د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مكونات الأجهزة التعليمية 2

مزايا الجهاز:

- يستخدم للعرض الجماعي والفردي.

- سهولة تصوير المحتوى العلمي للشرائح.

- إمكانية إضافة التعليق الصوتي أو الموسيقى أو المؤثرات الصوتية للشريحة باستخدام جهاز التزامن.

- يمكن التحكم في العرض عن بعد فالأجهزة الحديثة مزودة بأداة تحكم عن بعد.

- يمكن تجميع الشرائح من مصادر علمية متعددة.

- يمكن استخدام اكثر من جهاز شرائح في آن واحد.

كيفية استخدام الجهاز:

- قبل العرض يقوم المعلم بترقيم الشرائح حسب التسلسل المطلوب ووضعها على حامل خاص.

- يتم تركيب الحامل بما يحتويه من شرائح على مكان مخصص في الجهاز.

- في حالة العرض المصحوب بالصوت يتم إدخال شريط التسجيل في المكان المخصص.

- يحتاج عرض الشرائح إلى تعتيم غرفة العرض وتزداد درجة التعتيم عند استخدام الشرائح الملونة.

- يوضع الجهاز مواجها شاشة العرض ويتم تشغيله مع التأكد من درجة وضوح الصورة.

- يتم تشغيل جهاز التسجيل بالضغط على مفتاح التشغيلPlay.

- يقوم الجهاز بتحريك حامل الشرائح فتسقط الشريحة إلى الداخل وتظهر صورتها معتدلة مصحوبة بالتعليق الصوتي ثم يتحرك الحامل مرة أخرى إلى الشريحة التالية وهكذا حتى نهاية العرض.

- يمكن المعلم الجلوس في مقدمة القاعة الدراسية أو خلف التلاميذ لمتابعة العرض.

مكونات جهاز عرض الشرائح:

1- حامل لتغيير الشرائح Tray.

2- مفتاح التشغيل الإضاءة المصباح وتشغيل المروحة.

3- مقبض للتحكم في وضوح الصورة.

4- زر للتحكم في مدة عرض الشرائح.

5- عدسة لعرض الصور على الشاشة.

6- غطاء يفتح لعرض الشريحة على شاشة العرض أو يغلق بحيث يعرض الشريحة على شاشة الجهاز عند الاستخدام الفردي.

7- مكان مخصص لوضع شريط الكاسيت.

8- مجموعة من المفاتيح للتحكم في تشغيل وإيقاف شريط التسجيل.

9- صندوق الجهاز ويحوي المصباح والمروحة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني