د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

وسائط الاتصال

وسائط الاتصال التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم:

 

1-     توسيع مجال الخبرات التي يمر بهاالطالب:

 

تساعد وسائط الاتصال التعليمية في تحسين مستوى التدريس بتعويض المتعلمعن الخبرات التي لم يمر بها سواء: لخطورة تعرضه لها (مثل التفجيرات النووية)، أولبعدها عن مكان الدراسة (عند دراسة طرق استخراج الفحم والذهب من المناجم، أو حياةالإسكيمو)، أو لتباعد فترات حدوثها (مثل ظواهر الخسوف والكسوف)، أو لصِغر الشيءالمستهدف دراسته (مثل دراسة الخلية الحية) أو لِكبره (عند دراسة حركة الكواكب، أوحركة الأرض)، أو معقدة (عند دراسة آلة الاحتراق الداخلي للسيارة)، أو مستحيلة (عنددراسة طبقات الأرض الداخلية)

في كل الخبرات السابقةيمكن الاستفادة من وسائط الاتصال التعليمية الحديثة في تحقيق تعليم أفضل يترتب عليهبالتالي تعلُّم أثمر.

 

2- تساعد على فهم المتعلم لمعاني الألفاظ التي تُستخدمأثناء الشرح:

 

فكثيراً ما يُلاحظ أن الطلاب يرددون ويكتبون ألفاظاً دون أن يدركوامدلولها، ولذلك فهم يعتمدون على حفظها واستظهارها حتى يحين وقت الامتحان للتخلصمنها إلى الأبد، وتكون النتيجة نسيان هذه المعلومات بعد أدائهم للامتحان، لكناستعمال وسائط الاتصال التعليمية يزوِّد المتعلمون بأساس مادي محسوس لأفكارهم، وهذايقلل من استخدام الألفاظ التي لا تفهمن لها معنى

 

والأمثلة لذلك كثيرة، منها مايلي:

 

أ ـ في دروس العلوم:

 

* موضوع تركيب الزهرة: يتضمن ألفاظاً مثل الكأسوسبلاته، والتويج وبتلاته، والطلع، والمتاع، والمبيض والقلم والميسم، والبويضة وحبةاللقاح … الخ.

* موضوع تركيب الحشرة: يتضمن ألفاظاً مثل قرون الاستشعار،والتعرّق الشبكي، والعين المركبة، والأرجل المفصلية … الخ.

 

* موضوع الميزانالحساس: يتضمن ألفاظاً مثل قب الميزان، ومنشور من العقيق، ومسمار محوي … الخ.

 

ب - في دروس الرياضيات:

 

تتضمن كثير من الألفاظ مثل المكعب، والمنشور، والمثلث،ومتوازي الأضلاع، ونصف القطر … الخ.

 

ج ـ في دروس اللغة:

 

يرد كثير من الألفاظوتتضمن كثير من مهارات التخاطب والكتابة التي يمكن توظيف الوسائط التكنولوجية فيتيسير فهمها.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني