د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعريف الفيديو التفاعلي1

*بعض أنواع وسائل مساعدات التدريب ذات الصلة بالكمبيوتر الشخصي:
1. برامج التدريب الخصوصي: 
--------------------------------
وتختص هذه البرامج بتدريب الطلاب فرديا حيث يقوم مقام المدرب فيقدم البرنامج المحتوى مقسماً إلى أقسام صغيرة، ثم يترك للطالب معالجتها، التعامل معها، ثم يختبر تحصيله، فإذا نجح المتدرب في القسم المخصص انتقل به البرنامج إلى القسم التالي ، أما إذا لم يستطع الطالب اجتياز البرنامج السابق فإن البرنامج يعيده له مرة أخرى أو يقدم له محتوى جديداً يساعده على تحصيل المحتوى الأول، أو يعطيه مادة إضافية، وبالتالي يتبعها:
أ- سؤال يجيب عنه الطالب.
ب- تحليل لإجابة الطالب يقوم بها البرنامج.
ت- يعطي تغذية عكسية مناسبة.
ث- تقديم مادة جديدة أو أسئلة تقابل حاجة الطالب كما اتضحت من تحليل إجابته وقد يسمى هذا البرنامج (برنامج العلم الآلي أو البديل(

2. برامج التدريب والممارسة: 
-----------------------------------
وهذه البرامج تختص بمهمة تدريب الطلاب بصورة فردية على ممارسة ما سبق أن تعلموه من مهارات مثل إقامة تحصينات الميدان حيث هذه المادة تعتمد على العمليات الحسابية الأساسية (الجمع والطرح والضرب والقسمة .

3. برامج تمثيل المواقف: 
---------------------------
ويختص هذا النوع من البرامج بتنمية مهارات حل معضلات صنع القرار لدى الطلاب من خلال عرض مواقف تعبوية ويطلب منهم إيجاد حلول ممكنة.

4. برامج تنمية التفكير: 
--------------------------
هذه البرامج مخصصة لمساعدة الطلاب على تطوير أنماط جيدة من التفكير قد تساعدهم على التعلم في مواقف جديدة تتطلب المنطق والتحليل والاستنتاج والابتكار مثل ذلك (فرضية هجوم معادٍ ومطلوب من الطلاب وضع خطة لهذا الهجوم) فتجد كل طالب يستخدم برنامجاً معيناً لإظهار مواهبه وما تعلمه لحل هذه الفرضية وإصدار القرار. 

*فوائد وسائل ومساعدات التدريب ذات الصلة بالكمبيوتر الشخصي:
--------------------------------------------------
1. تتمتع برامج الكمبيوتر بقدرة فائقة على تقديم التدريب (التعليم) المناسب لكل طالب حسب مستواه أو قدراته أو حاجاته أو ميوله وبالسرعة المناسبة.
2. يؤدي التدريب عن طريق هذه الأجهزة لدفع الطلاب إلى التدرب (التعلم).
3. تقلل تلك البرامج من الاعتماد على الشرح اللفظي وتسهم بشكل فعال في تدريب المفاهيم والأفكار المجردة عن طريق تمثيلها بشكل حسي.
4. تتيح البرامج مرونة في عرض وتقديم المحتوى بأكثر من طريقة وفي أي وقت وعدد مرات العرض غير محدود.
5. تقوم بعض هذه البرامج بدور المدرب (المعلم) سواء داخل المرفق التدريبي أو في المنزل وهو من أكثر الأدوار فاعلية.
6. يمكن بواسطة الكمبيوتر استخدام بعض المواقف التعبوية كمشبهات تدريب المعركة من خلال الجهاز نفسه مثل جهاز (القفز) الخاص بتدريب رماية بعض الأسلحة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني