د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعريف الفيديو التفاعلي3

* مجموعة وسائل مساعدات التدريب المسطحة غير المعروضة آلياً:
--------------------------------------------------
هي مواد عرض بصرية مسطحة (مستوية) غير مجسمة التي يتم عرضها على الطلاب مباشرة دون الحاجة إلى استعمال آلات أو أجهزة عرض ضوئية. ومن أّهم أنواعها: 
1. الصور الضوئية (الفوتوغرافية( : Photographs:
-----------------------------------------
عبارة عن صور ثابتة يمكن الحصول عليها مطبوعة أو مكبرة على ورق وتم التقاطها بآلة تصوير Camera قد تكون ملونة أو غير ملونة وتمثل تلك الصورة مجسم (آلة عسكرية- قطعة سلاح- مواقع عسكرية- أشخاص (

2. الرسوم الخطية: 
---------------------
وهي مواد تدريبية مرسومة أو مطبوعة اسلايدات (بلاستيك) شفافة وقد تكون على شكل رسوم بيانية أو رسوم توضيحية أو ملصقات أو لوحات أو خرائط أو رسوم كاريكاتير.

3. السبورات (السبورة):
-----------------------------
يستخدمها المدرب كوسيلة لإيضاح معلومة أو رسم شكل معين لتوضيحه وذلك باستخدام الطباشير أو أقلام السبورة القابلة للمسح وقد تكون إما خشبية مدهونة باللون الأسود أو معدنية أو ممغنطة ومن أهم مزاياها:
أ- إثارة الطلاب بموضوع التدريب (الدرس).
ب- تعمل على توضيح المفاهيم والعلاقات المطلوبة واختصار الأفكار.
ت- تستخدم في تلخيص موضوع التدريب.
ث- قليلة التكاليف.
ج- سهلة الاستخدام من قبل المدرب.
ح- يمكن توفيرها بسهولة ومتعددة الاستعمالات.
خ- يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة.

ومن أهم الصعوبات التي تقابل المدرب والطلاب أثناء استخدامها:
--------------------------------------------------------------
أ- لا يستفيد منها الطلاب الذين لديهم ضعف في النظر.
ب- لا تظهر حركة الأشياء عليها.
ت- لا تظهر حركة الأشياء عليها بأبعادها الثلاثة.

* وسائل ومساعدات التدريب المطبوعة أو المنسوخة:
---------------------------------------------------------
هي مواد مطبوعة ومنسوخة قد تطبع بأعداد كبيرة أو صغيرة، إما على آلة تصوير أو نسخ أو على آلة طباعة كمبيوترية أو غيرها، يستخدمها الطلاب وتعتمد على الرموز اللفظية (الكلمة المقروءة) وأحيانا تعتمد على الرموز البصرية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني