د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعريف الفيديو التفاعلي4

من أهم أنواع تلك الوسائل:
-------------------------------
1. المحاضرات والكراسات العسكرية المقررة (المبرمجة) لكل تخصص.
2. المراجع الأساسية والموسوعات والدوريات والصحف والمجلات المتخصصة التي أخذ منها المحاضرات.
3. أوراق الواجبات المنزلية أو الملخصات أو التمارين والتطبيقات العملية.
وهذه الوسائل لها استخدامات ومزايا عدة فمنها على سبيل المثال وليس الحصر:
1. تعتبر من أهم مصادر التدريب (التعلم).
2. يتم من خلالها تزويد المتدرب (المتعلم) بالمعرفة في صورة منظمة ومقننة.
3. تسهم في تزويد الطالب بالتدريبات والأنشطة التطبيقية.
4. رخيصة التكلفة نسبياً.
5 سهلة الاستخدام من قبل المتدرب والمدرب.
6. يمكن إعادة استخدامها مرات أخرى.

ومن أبرز الصعوبات التي تواجه مستخدمي وسائل ومساعدات التدريب المطبوعات أو المنسوخة:
1. الفائدة المرجوة منها قد تكون محدودة نتيجة لانخفاض المستوى القرائي للطلاب.
2. لا تظهر الحركة التي يتطلبها توضيح بعض العمليات بالشكل المناسب مثل (شرح اختراق العدو لموقع دفاعي).
3. تفتقد لعنصر التشويق غالباً بالمقارنة بالوسائل التدريبية الأخرى كالأفلام المتحركة. 
4. الملل أو الشرود الذهني ظهر عندما يعتمد على الأسلوب اللفظي وحده في التعلم.

* وسائل مساعدات التدريب السمعية:
------------------------------------------
هي وسائل تعتمد على الإشارات السمعية (الصوت) مثل (المحاضرة- الموسيقه- المؤثرات الصوتية) من أهم أنواعها:
*التسجيلات السمعية بأنواعها المتعددة:
أ- تسجيلات البكرة Open ReelRecords.
ب- تسجيلات الكاسيت العادي Cassette Tape Records. 
ت- تسجيلات علب الكارتردج Cartridge Tape Records.
ث- تسجيلات الاسطوانة العادية والمدمجة AudioDisc Records.
*الإذاعة الداخلية والعامة.
*معامل اللغات.
*أجهزة الهاتف بأنواعها.
*الشرح الشفوي المباشر (الحي) Live Oral presentation 
وهذه الوسائل لها استخدامات ومزايا عدة، من أهمها على سبيل المثال لا الحصر: 
أ- زيادة الرغبة والاندفاع للتعلم (التدريب).
ب- تزويد الطلاب بالمعلومات.
ت- ذات أهمية خاصة في تنمية المهارات في بعض مواد التدريب.
ث- تشخيص بعض أخطاء التدريب وعلاجها.
ج- تساعد على ممارسة الأنشطة التدريبية والتطبيقية.
ح- مكملة للوسائل مساعدات التدريب الأخرى التي تقدم مميزات مرئية تحتاج إلى شرح .
خ- واسعة الانتشار في كافة أنماط التدريب الفردي أو الجماعي.
د- تكلفتها الاقتصادية معقولة.

ومن الصعوبات التي تواجه مستخدمي وسائل التدريب السمعية:
- بعضها يحتاج إلى أجهزة لتشغيلها.
- حركة الأشياء لا تظهر.
- لا يستفيد منها الطلاب الذين يعانون من ضعف في السمع.
- تعتمد على اللفظية مما يسبب مشكلات في التدريب (التعليم)

4- الخاتمة:
نعني بمهارة التدريب مجموعة السلوكيات التدريبية التي يقوم بها المدرب الناجح (المعلم) بدقة وبسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريبية والقدرة على اختيار وسيلة التدريب المناسبة التي تضع الطالب في موقف المكتشف للمعرفة (المعلومة) وكلما كان المدرب ميالاً إلى الانفتاح والوضوح والإثارة والقبول والتيسير أصبح التدريب ناجحاً، على عكس ذلك المدرب المحبط الذي يسعى من أول يوم في التدريب إلى ترويع طلابه بأن المادة العلمية التي يدربهم عليها (يعلّمهم) صعبة وأن فرصتهم في النجاح محدودة، وأن الويل كل الويل في انتظار كل من يخطئ في الإجابة على الأسئلة الشفهية التي يطرحها أثناء التدريب (التعليم) وأثناء الامتحان التحريري...
ويجب على المعلم (المدرب) أن يعود بذاكرته للوراء أثناء دراسته ويتذكر أحد معلميه ممن كان يشبه في الصفات المعلم المحبط حتى يتجاوز هذه الصفات غير الحضارية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني