د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

منصة التعليم الإلكتروني

بعد نجاح رواق، منصة مهارة تعزز التعليم الإلكتروني العربي


منصة مهارة

تعززت المنصات التعليمية العربية بمشروع جديد اختار له مؤسسوه اسم ” منصة مهارة “، و هي عبارة عن مبادرة جديدة بعدرواق و جُنَّة، للصديقين فؤاد الفرحان و سامي الحصين  و استثمار مباشر منهما. منصة مهارة تم تطويرها بتخصيص منصة رواق، وتعتبر مشروعا مستقلا تماماً.

لماذا ” مهارة “؟

في تصريح أدلى به لموقع فرناس، شرح سامي الحصين أحد مؤسسي ” مهارة ” السبب وراء إطلاق هذه المنصة الجديدة قائلا:  ” التعليم أنواع، منها التعليم العامّ والتعليم الجامعي والتدريب على المهارات والشهادات الإحترافية، ونموّ أيّ مجتمع أو اقتصاد يحتاجه كلّه منذ إنشاء أروقة المعرفة.
جاءت منصة “مهارة” لتكمّل سابقتها “رواق” وتختصّ بالتدريب على المهارات مثل إدارة المشاريع، والتصميم، وإدارة الشبكات ونظم التشغيل وغيرها. في حين تختص رواق أكثر بالمواد الأكاديمية الجامعية، و هما تكمّلان بعضهما و لا تتنافسان، بحسبّ قول الحصين.

بماذا تمتاز “مهارة” عن “رواق”؟

عن الفرق بين المنصتين التعليميتين، يوضح المؤسسان خلال التعريف بالمنصة الجديدة في موقعها الإلكتروني الرسمي: ” في رواق نحاول أن نقدم مقررات ومواد أكاديمية يقدمها محاضرون جامعيون من جهات أكاديمية وتعليمية وجامعية عربية. خلال عام ونصف أصبحت رواق أكبر منصة تعليم الكترونية عربية، وحظيت بتفاعل وقبول كبيرين. خلال هذه الفترة وصلتنا العديد من الطلبات من مستخدمين يرغبون في تقديم دورات عبر منصة رواق، ولكن بسبب طبيعة منصة رواق الأكاديمية لم نتمكن من خدمتهم للأسف لأن شروط محاضري رواق لا تنطبق عليهم. من هنا أتت فكرة إطلاق (مهارة) كمنصة مستقلة للدورات، يمكن لأي شخص فتح حساب وإنشاء دورة حول أي موضوع وتقديمها للجمهور بالمجان أو مقابل مادي.

من أين تأتي أرباح المنصة؟

يتم تخيير مقدّم الدورة بين تقديمها مجانًا للجمهور أو بمقابل مادي تتم مشاركته مع المنصة. وتختلف حصّة الربح بناء على من يقدّم المادة، أكان منشأة أم شخصًا. “حاليا يتمّ تقاسم العوائد المالية بالمناصفة.” تحصل “مهارة” على 50% من قيمة كلّ انضمام للدورة و 50% تعود للمدرّب. سيتمّ تفعيل ميزة الدورات المدفوعة لاحقاً، ويمكن تحصيل المقابل المادي عبر بطاقة الائتمان من خلال الموقع، والتحويل الآلي للحساب البنكي، ونظام سداد – المعمول به في المملكة العربية السعودية و”باي بال”.

خطوات نشر دورة عبر مهارة

  • فتح حساب بالمجان في مهارة، ثم تأكيد صحة بريدك الالكتروني المدخل عبر النقر على رسالة التفعيل التي وصلتك.
  • استكمل معلوماتك الشخصية (الإسم، الصورة،..).
  • انقر على رابط (ابدأ بتدريس دورة) في أعلى الصفحة، وادخل معلومات وتفاصيل الدورة.
  • قم باستكمال بيانات الدورة بإضافة صورة، مقطع تعريفي، وباقي المحتويات.
  • حتى يمكنك نشر دورة ما، يجب أن تدخل 5 محتويات كحد أدنى، بمجموع 30 دقيقة ككل.
  • بعد استكمال الخطوات المطلوبة، سيسمح لك نظام مهارة بالطلب من الإدارة مراجعة ونشر دورتك. سنتأكد من دقة المدخلات وملائمة المحتويات وننشر دورتك بأسرع وقت.
  • يمكنك جعل دورتك مجانية أو بمقابل مادي. تحصل مهارة على 50% من قيمة كل انضمام للدورة و 50% هي لك كمدرب. قريباً سنفعل ميزة الدورات المدفوعة، والتحصيل عبر بطاقة الائتمان من خلال الموقع، والتحويل الآلي لحسابكم البنكي.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني