د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعليم عبر الإنترنت

أهم 10 أشياء يجب أن نعرفها عن التعليم عبر الإنترنت

  التعليم عبر الإنترنت online-learning التعليم عبر الإنترنت

قد تتساءلون لماذا يختار بعض المدرسين – إن لم يكن أغلبهم – التعليم عبر الإنترنت و ماهي الفوائد الذي يوفرها هذا النوع من التعليم ؟ الجواب : بفضل التعليم عبر الإنترنت :
تعملون تقريبا انطلاقا من أي مكان
تصلون إلى عدد أكبر من الطلاب
تتحكمون في الوقت
تتحكمون أكثر فيما تدرسونه
تستفيدون و تلجون شبكة كبيرة من زملاء العمل عبر العالم
يصبح التعليم مناسبا لكل طالب حسب مستواه personalized instruction
يصير التعليم أسهل و أرخص خصوصا عند مشاركة المحتوى
كما أن هذا النوع من التعليم يتطلب استثمارات صغيرة للانطلاق فيه
تساهمون في صناعة النمو growth industry

التعليم عبر الإنترنت online-learning التعليم عبر الإنترنت

ولكن ما هي العوامل الواجب مراعاتها أثناء اختيارنا التدريس عبر شبكة الإنترنت ؟ فرغم أن عدد المدرسين الذين يكتشفون فوائد التعليم عبر الإنترنت يزداد يوما بعد يوم (بالإضافة،طبعا، إلى التدريس في الفصول الدراسية التقليدية)،إلا أن الكثير منهم يفتقرون إلى الخبرة في التعليم عبر الإنترنت مما قد يصعب عليهم مهمة استعمال هذا النوع من التعليم .
لكن هذا لا يعني أن يبتعدوا عنه ،لأن الاستئناس به و استعماله ليس بالمهمة المستحيلة خصوصا مع وجود أدوات و شروحات وتعليمات وكذلك نصائح تسهل هذه العملية ومنها القائمة التي نقترحها عليكم أسفله وهي قائمة تتضمن أفضل 10 نصائحندعوكم لقراءتها و التفكير فيها بتمعن .كما أنها قد تتطلب منكم القليل من المساعدة من أصدقائكم .

1- التعليم عبر الإنترنت : أشياء لا بد منها
يجب أن تكونوا منفتحين على اقتراحات طلابكم : ماذا يحبون ؟وماذا يكرهون ؟ لا تترددوا في سؤالهم عن ذلك. امنحوهم الحرية لتشكيل تعلمهم و تكييفه مع أسلوب حياتهم .

2- الاهتمام بالتعليم المتزامن و غير المتزامن
ضرورة توفير جدول زمني للتعليم المباشر في الفصول الافتراضية و تكليف الطلاب بأنشطة ملهمة تتطلب بعض الإبداع والابتكار ،أنشطة يطلب من الطلاب إنجازها بين الدورات التعليمية عبر الإنترنت وخاصة في العمل الذي يمكن للطلاب التعاون فيه .
“تأكد من بناء مهام تخلق جوا من المنافسة و التفاعل بين الطلاب وتتطلب في نفس الوقت مشاركة الأعمال و تقاسمها فهذا النوع من المهام غالبا ما يكون الأكثر نجاحا ” نيك بيتشي، مستشار تربوي و مصمم دروس course designer .

3- تقديم ملاحظات سريعة و متبادلة خلال فترات منتظمة
هذا الأمر أصبح سهلا جدا بفضل الإنترنت . “حيث تعتبر ردود الفعل أداة تفكير مثالية ومهمة للمدرسين والطلاب على حد سواء. فهي تحفز الطلاب وتجعلهم مهتمين بمشاريعهم الافتراضية “- فيكي وراس، مدرس عبر الإنترنت .

4- إنشاء و تطوير الشبكة الشخصية PLN
” عند محاولة التميز و إعطاء أحسن ما لدينا ، فإننا نصبح أكثر جرأة و مهنية و إبداعا ” – تقول سيلفيا جوينان، مقدمة دروس عبر الإنترنت .
” كل معلم لديه شيء ليعلمه، و كل معلم لديه شيء ليشاركه و يتقاسمه مع الآخرين.” – يقول تشاك ساندي مدرس عبر الإنترنت .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني