د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

منصة عربية

” إدراك “، منصة تعليمية عربية بمواصفات عالمية

 

منصة إدراك

إدراك أو edraak بالإنكليزية، منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، MOOC’S، أنشئت بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، بموجب اتفاقية بين هذه الأخيرة ومؤسسة edx إيديكس العالمية و المشتركة بين جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتقنية.

أنشئت منصة إدراك بدعم مالي و معنوي من مجموعة من القادة العرب، أبرزهم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ،ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس المجلس التنفيذي في أبوظبي، كأول شريك مؤسس لمنصة إدراك.

تشكل منصة إدراك، باعتمادها اللغة العربية في التعليم، فرصة فريدة ومهمة للمتعلمين الناطقين باللغة العربية للالتحاق بدروس جماعية مفتوحة المصادر، و معتمدة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفرد، معهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي مع إمكانية الحصول على شهادات إتقان في بعض منها، كما ستفتح المنصة المجال أيضا للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديمين العرب لإثراء التعليم عربيًا. كما تسعى المنصة أيضا لدعم و إبراز القدرات العربية من خلال تطوير مساقات قصيرة يعدها محترفون و خبراء في مجالات مختلفة من الفنون والعلوم. و من الجدير بالذكر أن كافة المساقات على منصة “إدراك” مجانية و متاحة للجميع بلا قيد أو شرط.

و إلى جانب ما سبق، ستمكن “إدراك” أساتذة الجامعات العرب وخبراء المنطقة من تقديم مساقات باللغة الانجليزية عن تطورات المنطقة وتاريخها العريق ،موجهة أساسا للجمهور العالمي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني