د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعليم عن بعد

12 من أفضل الأدوات المجانية للتعاون الافتراضي ( تعليم عن بعد)


12 من أفضل الأدوات المجانية للتعاون الافتراضي ( تعليم عن بعد)

في وقتنا الراهن و بفضل تكنولوجيا web 2.0 ،أصبحنا نتوفر على أدوات بيداغوجية كثيرة نستطيع الاستفادة منها و استعمالها مع طلابنا سواء داخل الفصل أو خارجه.ومواقع التعاون الافتراضي تشكل نموذجا على ذلك حيث توفر للمدرسين إمكانية مساعدة الطلاب عن بعد وإجراء محادثات مباشرة و توجيههم في مشاريعهم و مهماتهم و تحقيق تغذية راجعة ناجعة feedback مشكلة بذلك وسيلة فعالة لتوجيه تعلمهم.
لذلك قمنا بإعداد قائمة من أهم الأدوات التي يمكنكم استعمالها مع طلابكم لتحقيق التعاون عن بعد و بالتالي تحقيق تعلم أفضل و تعليم جديد .

1-    ChannelME     
channelme

أداة توفر لمستعمليها موقعا متميزا و فريدا حيث تعطيهم فرصة مشاهدة المحتوى نفسه مع الأصدقاء بل يمكنهم أيضا إجراء مناقشة مباشرة حوله.
2-   Search Team
searchteam

يسمح هذا الموقع لمستعمليه بإجراء أبحاث جماعية و التعاون لإيجاد أفضل نتائج البحث.يتعلق الأمر بأداة للتعاون يمكن للمدرس أن يستعملها مع طلابه توفر لنا واحدة من أسهل و أنجع طرق البحث عبر الويب.
3-  Mind 42
mind42

أداة متميزة لرسم الخرائط الذهنية للتعاون.يتعلق الأمر هنا بتطبيق يعتمد على متصفح ( ON LINE) يسمح بالاحتفاظ بأثر لكل ما يمر بذهنكم من أفكار و إنشاء خرائط ذهنية سهلة.لا تتطلب هذه الأداة أي تحميل أو تثبيت أي برنامج يكفيكم فتح المتصفح و تشغيل التطبيق الأداة.
4 – Entri
entri

أداة مجانية لتحرير و مشاركة الوثائق و الملفات. تسمح بتحرير نصوص ووثائق ومشاريع و مشاركتها مع الأصدقاء للإستفادة من تعليقاتهم و اقتراحاتهم قبل نشرها.
5-  Bounce
bounce

تطبيق صغير و سهل الاستعمال يسمح بإضافة سريعة للمعلومات إلى أي صفحة ويب غنه وسيلة سهلة و ممتعة لمشاركة أفكاركم عبر موقع إلكتروني.يكفيكم كتابة عنوان URL للموقع ليقوم Bounce بأخذ صورة للشاشة و إضافة ملاحظاتكم و مشاركتها مع الآخرين.ننصحكم بتجربته .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني