د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تصنيفات مصادر التعلم

تصنيفات مصادر التعلم

 

v تصنيفات مصادر التعلم هي أنواع مصادر التعلم ولكن وفقاً لمعايير .

تصنيفات مصادر التعلم :-

1 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً للحواس .

2 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً للخبرات التي تهيؤها .

3 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً لطريقة الحصول عليها (الانتاج) .

4 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً لطريقة العرض .

5 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً للحركة .

6 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً للصوت .

7 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً لدرجة الحداثة .

8 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً لعدد المستفيدين (الفئة المستهدفة) .

9 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً لدرجة الواقعية .

10 – تصنيف مصادر التعلم وفقاً لطبيعة المصدر .

 

 

1)   تصنيف مصادر التعلم وفقاً للحواس :[1]

تصنف مصادر التعلم وفقاً للحواس إلى :

1 - مصادر تعلم بصرية :

وهي تشمل جميع المصادر التي تعتمد على حاسة البصر مثل : الكتاب المدرسي – الخرائط – الصور – الرسوم

2 - مصادر تعلم سمعية :

وهي تشمل جميع المصادر التي تعتمد في استقبالها على حاسة السمع مثل : التسجيلات الصوتية – الاذاعة – الهاتف – الاذاعة المدرسية التي يمكن من خلالها نقل الأحداث الجارية .

3 - مصادر تعلم سمعية بصرية :

وهي تشمل جميع المصادر التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتعتمد على الصوت والصورة .

مثل : التلفزيون – أفلام الفيديو – الأفلام السينمائية – برامج الكمبيوتر – برامج الانترنت التعليمية

قد أهمل هذا التصنيف باقي الحواس الشم والتذوق واللمس ولذلك جاء تصنيف آخر هو

4 - مصادر التعلم الحسية أو الإدراكية :

هي المصادر التي تخاطب الحواس الأخرى مثل الشم والتذوق واللمس

مثل : المواد في معامل الكيمياء (حاسة الشم) – المعارض التعليمية (حاسة التذوق) – اللوحات التعليمية (حاسة اللمس)

فهي مصادر تعتمد على اللمس والشم والتذوق .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني