د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مستحدثات مصادر التعليم3

3- السنادات(السقالات)التعليمية.

وتعرف السقالات التعليمية بأنها : الدعم الذي يتلقاه المتعلم ، أو المساعدة التي تقدم للمتعلم أثناء عملية التعلم ، وتعطيه القدرة علي إنجاز هذا التعلم ، أو القيام بفعل أو سلوك أو حل مشكلة قد لايتمكن من حلها دون هذه المساعدة ، كما أنها قد تؤدي إلي عدم حاجة للمساعدة في المستقبل (Randoll&kali,2004)


هي امتداد للنظرية البنائية وإحدى تطبيقاتها , إلا أنها تركز على المتعلم
-  ومفهوم السنادات (السقالات )التعليمية: هي إستراتيجية تدريس يستخدمها المعلم مؤقتا يقدم من خلالها مجموعة من الأنشطة والبرامج التي تزيد من مستوى الفهم لدى الطالب بالقدر الذي يسمح له بمواصلة أداء الأنشطة ذاتيا

-       ويعبرفيجو تسكي رائد البنائية الاجتماعية عن السقالات التعليمية بقوله : تتكون فجوة بين معرفة الطالب ومعرفة المعلم وتسمى الخبرة الأقرب لدى الطالب بمنطقة النمو الأقرب ويتم ردم هذه الفجوة من خلال برامج التسقيل التي يستخدمها المعلم بشكل مؤقت لمساعدة الطالب بالربط بين المعرفتين.


وسميت بهذا الاسم لأنها تركز على الدعم المؤقت للمتعلم من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة والبرامج ومن ثم تركه ليكمل بقية تعلمه معتمداً على قدراته الذاتية,

خصائص السقالات التعليمية

يوجد ثماني خصائص تميز السقالات التعليمية وهي أنها :

1.    تعطي إرشادات وتوجيهات واضحة للمتعلمين .

2.    تبرز وتوضح الغرض من تعلم موضوع ما ، ومتطلبات التعلم المطلوبة .

3.    تضمن استمرار التلاميذ في المهام والتعلم .

4.    تعطي فرصة للتلاميذ بالتنبؤ بالتوقعات من خلال طرح الأسئلة .

5.    توجه التلاميذ إلي مصادر المعرفة والتعلم الجديدة .

6.    تقلل من عدم التحديد والمفاجآت والإحباطات التي قد يتعرض لها التلميذ .

7.    تستقطب جهد التلميذ في التركيز علي موضوع الدرس .

8.    تولد قوة دفع للتعلم وحماس للتلاميذ .

أنواع السقالات التي تقدم للتلاميذ :

يوجد نوعان من السقالات تقدم للتلاميذ ، أحدهما : يسمى الدعم المستمر ، والآخر يسمى الدعم المؤقت ، ونتناولهما بالتفصيل فيما يلي :

أولا : السقالات المستمرة أو الدعم المستمر :

حيث تتعدد أشكال الدعم التي يقدمها المعلم للتلاميذ ، أثناء عمليات التفاوض ، من أجل بناء المعرفة ومنها :

1- النوع الأول هو استخدام دورة الثقافة literacy cycle

حيث تقدم في شكل ثابت ، يسمح للتلاميذ بتركيز طاقتهم المعرفية ، نحو تعلم معرفة جديدة ، أيضاً تعلم المهارات المغمورة في مواقف التعليم والتعلم .

2- النوع الثاني هو المحادثات conversations

التي تعمل علي توضيح ما وراء النص " meta scripts " (Gallimoer&Tharp,1990)

هذا الدعم يساعد المدرس علي مقابلة حاجات طلابه أثناء التعلم .

3- النوع الثالث يتمثل في قيام المعلم بنمذجة العادات : "Teacher Modling of Manner

وتشتمل العادات على خصائص وترتيب معاملات الشخص ، وتتشكل العادات بالألفة والتكرار ، وتوفير فرص التعلم ، والتفكير الأستدلالى في الانطباعات والأحداث ، ويتم تشكيل العادات لدى الطلاب من خلال إعطاء المدرس فرصة لطلابه لتشكيل العادات حول طرق التفكير والعمل ، ويوضح للطلاب كيف يقومون بعمل ما وتأمل أداءهم ، وينمى لديهم احترام وتقدير الآخر ، ويظهر احتراماً لسلوكهم وأدائهم أثناء عمليات الاستكشاف (Fenster Macher,1992)

ثانياً :السقالات المؤقتة أو الدعم المؤقت :

وهو الدعم الذي يقدم للتلميذ أثناء القيام بالمهام التعليمية ، وتنتهي بإتمام هذه المهام حيث

- يتعلم التلاميذ عندما يفسر المعلم المعلومات ، ويتم نمذجتها باستخدام التفكير بصوت مرتفع

-ويتعلم التلاميذ عندما يطلب منهم المشاركة بما لديهم من معرفة ، حتي ولو كانت ضحلة ، ويقوم المعلم بربط المعرفة الجديدة بما لديهم ، ليساعدهم علي التعلم في المنطقة الأقرب للتعلم لديهم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني