د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مستحدثات مصادر التعليم5

الاستراتيجيات المستخدمة لتقديم السقالات :

·        إستراتيجية التجسير : Bridging

هي إستراتيجية تهتم بالتفاعل الاجتماعي بين المعلم والتلاميذ ، وبين التلاميذ بعضهم البعض ، وتعتمد على مشكلات واقعية ولها أربعة أسس :

1- سؤال رئيسي يستخدم لتوضيح كيفية ارتباط المفهوم البديل " الجسر " بالموضوع تحت الدراسة .

2- حالة تشابه ومثال يثبت التشابه يقترحه المعلم .

3- يطلب المعلم من تلاميذه عمل المقارنة بين المثال والموضوع الرئيسي ، لتوضيح علاقات التشابه .

4- إذا لم يتوصل التلاميذ مباشرة إلي علاقة التشابه ، يساعد المعلم علي إيجاد التشابه وتوضيحه ، وذلك من أجل وصول التلاميذ إلي الفهم العميق .

·       إستراتيجية حل المشكلات :

هي إحدى الاستراتيجيات الفعالة في تدريس العلوم ، والتي تجعل الطالب يشترك بفاعلية في عملية التعلم ، من خلال اهتمامه بطرح أسئلة حول الموضوع المتعلم وسيره في خطوات الأستقصاء التي توصله إلي حل المشكلة ، وأثناء قيامه بالأستقصاء يطرح المزيد من الأسئلة ، وتقدم له السقالات بواسطة المعلم حتى نتمكن من الوصول للحل

·       إستراتيجية حلل ، أسأل ، استقصى:

وهي إستراتيجية تعلم تعتمد علي تقديم موضوع التعلم في صورة مهام علمية يقوم المتعلم بتحليل جوانبها لا كتشاف العلاقات ، بين أدوات المعرفة المتوفرة لديه وما تتطلبه هذه المهام ، ثم يطرح أسئلة حول ما يحتاجه لأداء المهمة ، والتوصل إلي حل المشكلة المهمة ، ويقترح الحلول المناسبة .

ثم يبدأ في الأستقصاء حول الحلول المقترحة للتأكد من صحتها ، وإمكانية تطبيقها في المهام والمواقف المشابهة .

وهنا يقدم المعلم سقالات كثيرة أثناء مرحلة طرح الأسئلة ، وكذلك أثناء عمليات الأستقصاء حتى يساعد التلميذ على بناء المعرفة

·       إستراتيجية طرح الأسئلة :

وتعتمد على ممارسة التلميذ لعمليات الأستقصاء من خلال العمل على حل قائمة من الأسئلة ، والقيام بجمع البيانات وبناء البراهين ومقارنتها وعمل التنبؤات

·       إستراتيجية التلخيص :

وتتمثل في التوصل إلى التعريف للموضوع ، ثم كتابة المعلومات المهمة ، وتجنب التكرار وكتابة الأفكار أو التفصيلات التي تخدم المهمة ، بحيث يكون السياق متكاملاً وواضحاً مع مراعاة أربعة عناصر وهي :

لمن أكتب هذا الملخص ؟ ، ثم لماذا أكتب ؟ ، ثم ما الذي يجب توضيحه ؟، وما الخطوات التي يجب أتباعها ؟

·       سقالة التفكير بصوت مرتفع :

يمكن استخدام التفكير بصوت مرتفع حتى يتم توضيح الأفكار الجديدة وربطها بالمعلومات السابقة ، وإجراءتحسينات على الأفكار حتى تصل إلى الشكل النهائي ، وهي أستراتيجية مصاحبة استراتيجيات أخرى مثل إستراتيجية حل المشكلات والاستقصاء .

وأوضح شونفيلد أن التفكير بصوت مرتفع قد يعطي مؤشرات للتلميذ يمكن أن يستخدمها ويسير عليها حتى يصل إلى ما يسمى بالتفكير الخبير ، الذي عادة ما يخفى على الطلاب.

 

في النهاية نجد أن كل مساعدة يمكن أن يقدمها المعلم أثناء تفاعله مع التلميذ ، ومع المحتوى داخل الفصل أو خارجه ، من أجل بناء المعرفة يمكن أن تسمى سقالة ، وعلى ذلك فإن هناك العديد من الأستراتيجيات الأخرى التي تستخدم لمساعدة التلميذ على بناء المعرفة ، وتنمي لديه مهارات التفكير العليا ، وكلها تحتاج إلى سقالات بسيطة ، يقدمها المعلم أو الآباء حتى يستطيع التلميذ إتقان هذه المهارات .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني