د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصادر التعلم1

تكنولوجيا التعليم

والتي يمكن عن طريقها نقل الرسالة التعليمية إلى المتعلمين بهدف تحقيق تعلم يتسم بالكفاءة والفاعلية.

 

مصادر التعلم


وسائط        تعليمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-         ﻣﻔﻬﻡ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟتعلم

-         العمليات والمصادر هي المادة الخام التي تعمل عليها كل العناصر السابقة.

-         والعمليات : هي كل الأنشطة التي يقوم بها المدرس في عملية التعليم والتعلم مثل :

(عمليات : التهيئة والشرح والتقويم والغلق والفهم والتذكروالتحليل والاستيعاب والاسترجاع والتواصل والحفظ.)  

-         ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻴﺎﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺩﻴﺔ ﻟﻸﺸﻴﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﻤﻠﺔ ﻟﻠﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻤﺜل: ﺍﻟﻜﺘﺏ ﻭﺍﻟﺭﺴﻭﻤﺎﺕ ﻭﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺭﻭﺀﺓ ﺁﻟﻴﺎﹰ ﻭﻏﻴﺭﻫﺎ .

 

 

 

 

 

 

مصادر التعلم:

أفراد

وسائط (وسائل)

بيئات تعليمية

أساليب تعليمية

المعلمون

وسائل سمعية

المدارس

الخبرات المباشرة

أمناء المعامل والمختبرات

وسائل بصرية ملموسة

الجامعات التقليدية

والإلكترونية

الزيارات الميدانية

أمناء المكتبات

وسائل بصرية مصورة ثابتة

المعامل والمختبرات التقليدية والإلكترونية

التمثيل ولعب الأدوار

أخصائيو تكنولوجيا التعليم

وسائل بصرية مرسومة

الورش وقاعات الفنون التقليدية والإلكترونية

الألعاب والمحاكاة

 

الأخصائيون الاجتماعيون

وسائل بصرية ثابتة معروضة ضوئيا

الصالات الرياضية

العروض العملية والمعملية

مديرو المدارس

وسائل سمعية بصرية ثابتة

المكتبات التقليدية والإلكترونية

عروض الوسائط المتعددة

المشرفون المدرسيون

وسائل سمعية بصرية متحركة

مراكز مصادر التعلم

التقليدية والإلكترونية

المناقشات وحلقات البحث

الموجهون التربويون

نظم الوسائل المتعددة التقليدية

بيئات الواقع الافتراضي

المحاضرات التقليدية والإلكترونية

الخبراء الزائرون

نظم الوسائل المتعددة التفاعلية الإلكترونية

المعارض والمتاحف

التقليدية والإلكترونية

التعليم بمساعدة الكمبيوتر

المتعلمون

(تعلم الأقران)

 

البيئات التعليمية في المجتمع المحلي

 

 

 

البيئات الطبيعية

 

 

 

- ماهية الوسائل التعليمية:

على ضوء نظرية الاتصال Communication theory تعرف الوسائل التعليمية بأنها قنوات الاتصال التي يمكن عن طريقها نقل الرسالة التعليمية من المرسل إلى المستقبل والعكس بأقل تكلفة وأعلى عائد والتكلفة هنا بمعنى الوقت والجهد والمال.

ثالثاً:تصنيف المواد التعليمية ومصادر التعلم:

تُصنف مصادر التعلم وفقاً لطبيعة المصدر إلى نوعين كما يلي :

1- مصادر تعلم بشرية.

2-  مصادر تعلم غير بشرية.

ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ:

ﻫﻲ ﻓﺌﺎﺕ ﻤﻥ ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻏﻴﺭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ، ﺘﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺘﺴﺠﻴل ﺍﻟﺼﻭﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ ﺃﻭ ﻫﻤﺎ ﻤﻌﺎﹰ ﺒﺈﺤﺩﻯ ﺍﻟﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻼﺌﻤﺔ ، ﻭﺘﺼﻨﻊ ﺒﻤﻘﺎﺴﺎﺕ ﻭﺴﺭﻋﺎﺕ ﻤﺘﻔﺎﻭﺘﺔ، ﻭﺘﻅﻬﺭ ﻓﻲ ﺃﺸﻜﺎل ﻤﺘﻨﻭﻋﺔ، ﺃﺸﻬﺭﻫﺎ ﺍﻟﺸﺭﻴﻁ ﻭﺍﻟﻘﺭﺹ ﻭﺍﻷﺴﻁﻭﺍﻨﺔ ، ﻭﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﺃﻏﺭﺍﺽ ﺍﻟﺒﺤﺙ، ﻭﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﺭﻓﻴﻪ، ﻭﻴﻌﺭﻓﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺽ ﺒﺄﻨﻬﺎ:"ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻥ ﻜﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﻭﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﻭﺍﻷﻭﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷﺠﻬﺯﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺩ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺭ ﻋﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻭﺘﻌﺘﻤﺩ ﺒﺸﻜل ﺭﺌﻴﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺭ ﺃﻭ ﻜﻠﻴﻬﻤﺎ ﻤﻌﺎﹰ ﻓﻲ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺔ.

ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ : ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺩﺓ ﺃﺴﺱ ﻟﺘﻘﺴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ، ﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺴﺱ: ﻤﺎ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻓﻲ ﺘﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺘﺒﻌﺎﹰ ﻟﻠﺤﻭﺍﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺒﻬﺎ ﻭﺍﺴﺘﻴﻌﺎﺏ ﺭﺴﺎﻟﺘﻬﺎ، ﻭﻤﻨﻬﺎ ﻤﺎ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺘﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺘﺒﻌﺎﹰ ﻷﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺩﻴﻥ ﻤﻨﻬﺎ، ﻭﻤﻨﻬﺎ ﻤﺎ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺎﺱ ﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﺩﺕ ﺒﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻨﺘﺠﺕ ﺒﻬﺎ، ﻭﺴﻭﻑ ﻨﺘﻨﺎﻭل ﺘﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻠﺤﻭﺍﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻁﻭﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:

ﺍ-ﺘﻘﺴﻴﻡ ﺤﺴﺏ ﺍﻟﺤﻭﺍﺱ:ﻗﺴﻤﺕ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ ﺤﺴﺏ ﺍﻟﺤﻭﺍﺱ ﺇﻟﻰ ﺜﻼﺜﺔ ﺃﻨﻭﺍﻉ ﻫﻲ:

ﺃ ) ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺤﺎﺴﺔ ﺍﻟﺒﺼﺭ ﻓﻲ ﺇﻴﺼﺎل ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ، ﻭﻤﻨﻬﺎ:

(ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ - اﻟﻤﺠﺴﻤﺎﺕ- ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ– ﺍﻟﺼﻭﺭ- ﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ– ﺍﻟﻠﻭﺤﺎﺕ-ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺎﺕ - ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ- ﺍﻟﻤﺼﻐﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻴﻠﻤﻴﺔ- ﺍﻟﺸﺭﺍﺌﺢ ﺍﻟﻔﻴﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﺒﺘﺔ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻨﺎﻁﻘﺔ - ﺍﻟﺸﺭﺍﺌﺢ ﺍﻟﻤﺠﻬﺭﻴﺔ- ﺍﻟﺩﻤﻰ ﻭﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺫﻫﻨﻴﺔ)

ﺏ ) ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺤﺎﺴﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺤﺩﻩ ﻓﻲ ﺘﺤﺼﻴل ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ، ﻭﻤﻥ ﺃﻤﺜﻠﺘﻬﺎ:

١- ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻼﺕ ﺍﻟﺼﻭﺘﻴﺔ.                              ٢- ﺍﻷﺸﺭﻁﺔ ﺍﻟﺼﻭﺘﻴﺔ.

٣- ﺍﻻﺴﻁﻭﺍﻨﺎﺕ ﺍﻟﺼﻭﺘﻴﺔ.                                 ٤- ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻹﺫﺍﻋﻴﺔ .

ﺠـ)ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﺒﺼﺭﻴﺔ:ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺭ ﻤﻌﺎ ﻓﻲ ﻨﻔﺱ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻓﻲ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎﻨﻲ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﻤﻠﻬﺎ ﻭ ﻤﻥ ﺃﻤﺜﻠﺘﻬﺎ:

(ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻨﺎﻁﻘﺔ- ﺘﺴﺠﻴﻼﺕ ﺍﻟﻔﻴﺩﻴﻭ- ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻨﻴﺔ - ﺍﻟﺸﺭﺍﺌﺢ ﺍﻟﻔﻴﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﻁﻘﺔ- ﺍﻟﻔﻴﻠﻡ ﺍﻟﻤﻠﻔﻭﻑ ﺍﻟﻨﺎﻁﻕ - ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﻁﻘﺔ ) ﻭﺴﻭﻑ ﻨﺘﻨﺎﻭل ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻁﻭﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﻜﻤﺜﺎل ﻟﻠﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﺒﺼﺭﻴﺔ: ﺍﻷﻓﻼﻡ: ﻓﻌﻨﺼﺭ ﺍﻟﺼﻭﺕ ﻭ ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﺒﺘﺔ ﻤﺘﻭﺍﻓﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﻭﺘﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻋﻨﺼﺭ ﺍﻟﺤﺭﻜﺔ ﻗﺩ ﺃﻀﺎﻑ ﺒﻌﺩﺍ ﻤﻬﻤﺎ ﻟﻸﻓﻼﻡ ، ﻓﺎﻟﺤﺭﻜﺔ ﺘﻤﺜل ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﺫﺍ ﻓﺎﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ ﺘﻌﺩ ﺘﻌﺒﻴﺭﺍ ﻭ ﺘﺠﺴﻴﺩﺍ ﻟﻠﻭﺍﻗﻊ ﺒﻜل ﺘﻔﺎﺼﻴﻠﻪ، ﻭ ﺘﻘﻭﻡ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺒﻌﺭﺽ ﺼﻭﺕ ﻭ ﺼﻭﺭﺓ ﻭ ﺤﺭﻜﺔ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺤﻴﻭﺍﻥ ﻭ ﺍﻷﺸﻴﺎﺀ.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني