د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصادر التعلم2

ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﻤﻥ ﺤﻴﺙ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻉ:

- ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻭﺜﺎﺌﻘﻴﺔ        - ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ       - ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ.

- ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ            -ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﺘﺭﻓﻴﻬﻴﺔ.        - ﺃﻓﻼﻡ ﺍﻟﺭﺴﻭﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺭﻜﺔ( ﺍﻟﻜﺎﺭﺘﻭﻥ)

 

 

- ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻻﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ:

      هي الوسائط التعليمية الإلكترونية المتنوعة والموجودة على شكل رقمي ، ويتفاعل معها المتعلم في إطار المنظومة التعليمية بما يحقق الأهداف المرجوة وقد يكون هذا التعلم تعلماً فوريا متزامناً Synchronous وقد يكون غير متزامن Asynchronous داخل الفصل المدرسي أو خارجه.[4] أو ﻫﻲ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ ﻭﺭﻗﻴﺔ ﻭﻏﻴﺭ ﻭﺭﻗﻴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻤﺨﺘﺯﻨﺔ ﺇﻟﻴﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺎﹰ ﻋﻠﻰ ﻭﺴﺎﺌﻁ ﻤﻤﻐﻨﻁﺔ ﺃﻭ ﻟﻴﺯﺭﻴﺔ ﺒﺄﻨﻭﺍﻋﻬﺎ، ﺃﻭﻫﻲ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻼﻭﺭﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺨﺯﻨﺔ ﺃﻴﻀﺎﹰ ﺇﻟﻴﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺎﹰ ﺤﺎل ﺇﻨﺘﺎﺠﻬـﺎ ﻤﻥ ﻗﺒل ﻤﺼﺩﺭﻴﻬـﺎ ﺃﻭ ﻨﺎﺸﺭﻴﻬـﺎ ( ﻤﺅﻟﻔﻴﻥ ﻭﻨﺎﺸﺭﻴﻥ) ﻓﻲ ﻤﺅﻟﻔﺎﺕ ﻗﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﻭﺒﻨﻭﻙ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ [5]ﻤﺘﺎﺤﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﻔﻴﺩﻴﻥ ﺃﻭ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﻤﻨﻅﻭﻤﺔ ﺍﻷﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻤﺘﺭﺍﺼﺔ. CD-ROM.

-         ﺗﻌﻑ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻻﻟﻜﺘﻭﻧﻴﺔ:

ﻴﻤﻜﻥ ﺘﻘﺴﻴﻡ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺎﺤﺔ ﻟﻠﺒﺎﺤﺜﻴﻥ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺩﻴﻥ ﻭﻓﻘﺎﹰ ﻷﺸﻴﺎﺀٍ ﻋﺩﻴﺩﺓ :

١) ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠﻭﺴﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺩﻡ :

ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻋﺩﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﺨﺩﻡ ﻓﻲ ﺘﺨﺯﻴﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺍﺴﺘﺭﺠﺎﻋﻬﺎ ﻤﺜل :

- ﺍﻷﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ   Hard Disks            - ﺍﻷﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻤﺭﻨﺔ floppy disks

- ﺍﻷﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻤﺩﻤﺠﺔ CD                     - ﺃﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻔﻴﺩﻴﻭ ﺍﻟﺭﻗﻤﻴﺔ DVD

- ﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﻭﺸﺒﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ - ﺍﻟﻤﻨﺸﻭﺭﺍﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻷﻋﻤﺎل ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ

- ﺍﻟﻤﺸﺭﻭﻋﺎﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ.              - ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ.                                      -ﺍﻟﺩﻭﺭﻴﺎﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ.                           - ﺒﻨﻙ ﺍﻻﺨﺘﺒﺎﺭﺍﺕ.

 

رابعاً (1) خصائص مصادر التعلم العامة:

1- أن تتسم بالفاعلية ويكون مصدر التعلم قادرا على تحقيق الأهداف.

2- أن تتسم بالكفاءة وهي قدرة مصدر التعلم على أن يكون مطابقا للمواصفات في التصميم والإنتاج.

3-  أن تكون متاحة بشكل حقيقي وبشكل افتراضي.

4-  تكاملية ( خاص بالوسائل التعليمية الإلكترونية ).

5-  الأمن والسلامة .

6-  أن تكون اقتصادية.

7-  التنوع لمراعاة الفروق الفردية : تستخدم في جميع المراحل التعليمية ومع جميع المستويات العقلية للطلاب ( سعة الاستخدام )   

رابعاً(2) : خصائص مصادر التعلم الإلكتروني:[6]

-         المرونة في الشكل والإخراج.

-         السرعة وسهولة الاستخدام.

-         المحتوى الإلكتروني لهذه المصادر يتمتع بالقابلية للتغيير والتعديل.

-         تتيح تخزين كم هائل من البيانات في حيز صغير جدا.

-         سرعة الإمداد بالمعلومات مقارنة بالمصادر التقليدية.

-         سهولة الوصول إليها وبثها وسهولة تحويلها من موقع إلى آخر بواسطة شبكات الاتصال.

-         مجانية إتاحة بعض هذه المصادر للقراءة و الحصول عليها أحيانا.

-         الآنية فالحصول على المعلومة عن طريق المصدر الإلكتروني يتم في الوقت والمكان الذي يريده المستفيد، كما يستطيع العديد من الأفراد استخدامه في الوقت ذاته.

رابعاً: ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍلإﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ :

ﺘﻜﻤﻥ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻻﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻹﻟﻴﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﻭﻤﺭﺍﻜﺯ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺒﺎﻟﻔﻭﺍﺌﺩ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

١-ﺇﺘﺎﺤﺔ ﺍﻟﻔﺭﺼﺔ ﺃﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺩ ﻟﻠﻭﺼﻭل ﺇﻟﻰ ﻤﺼﺎﺩﺭ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻏﻴﺭ ﻤﺘﻭﺍﻓﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻭﺭﻕ ﺃﺴﺎﺴﺎﹰ .

٢- ﺍﻻﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻤﻥ ﻗﺎﻋﺩﺓ ﻭﺍﺴﻌﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﻴﺘﺤﻘﻕ ﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻹﻤﻜﺎﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻟﻠﺒﺤﺙ ﺒﺎﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﻤﺒﺎﺸﺭ ﻭﺍﻟﺒﺤﺙ ﻓﻲ ﻗﻭﺍﻋﺩ ﻭﺒﻨﻭﻙ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ .

٣-ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻑ ﺴﻭﺍﺀ ﻜﺎﻥ ﺫﻟﻙ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ، ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺯﻭﻴﺩ، ﺃﻭﺍﻹﺠﺭﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ

ﺍﻟﻤﺴﺎﺤﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻴﺎﻨﺔ.

٤- ﺘﻨﻭﻉ ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﺭﻋﺔ ﻭﺍﻟﺩﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺩﻤﺔ ﻭﺍﻟﺫﻱ ﻴﻨﻌﻜﺱ ﺇﻴﺠﺎﺒﺎﹰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺩﻴﻥ

٥- ﺍﻻﺭﺘﻘﺎﺀ ﺒﻭﻅﻴﻔﺔ ﺃﻤﻴﻥ ﺍﻟﻤﺭﺍﺠﻊ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺨﺘﺼﺎﺼﻲ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ، ﻴﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺩ ﻭﻴﺭﺸﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﻭل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل ﻤﻊ ﻗﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﻭﺒﻨﻭﻙ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ.

6-  ﺇﺘﺎﺤﺔ ﻋﺩﺓ ﺒﺩﺍﺌل ﻟﻠﺤﺼﻭل ﻋﻠﻰ ﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺴﻭﺍﺀ ﻤﻥ ﻗﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻁ ﺍﻟﻤﺒﺎﺸﺭ، ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺃﻗﺭﺍﺹ ﺍﻟﻠﻴﺯﺭ ﺍﻟﻤﻜﺘﻨﺯﺓ.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني