د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصادر التعلم3

خامساً : أهمية الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم:

1 - توفير الكثير من الخبرات التي يصعب على المتعلمين المرور بها وذلك بسبب :

·        لندرة حدوثها مثل ظاهرتي الكسوف والخسوف.

·        لبعدها الزماني مثل ثورة يوليو 1952م.

·        لبعدها المكاني مثل دراسة جغرافية السودان.

·        لخطورتها مثل الحيوانات المفترسة والمفاعلات النووية .

·        لاستحالة المرور بها مثل دراسة عصر الديناصورات.

2- تعالج اللفظية والتجريد باستعمال الصورة والكلمات للتعبير عن كلمات مكتوبة ومنطوقة .

3- تثير اهتمام المتعلم وتزيد من إيجابيته ونشاطه وجذب انتباهه ( التفاعلية )

4- تقلل من معدل النسيان لدى المتعلمين مثل إجراء التجارب أمام الطلاب.

5- تشجع على النشاط الذاتي : مثل مشاهدة فيلم عن تسوس الأسنان فيشجع الطالب على الاهتمام بغسيل أسنانه وقد يشجع غيره كذلك على هذا السلوك.

6- تسهم في علاج الفروق الفردية بين المتعلمين .

7- تساعد على اكتساب المهارات وإنمائها.

8- تسهم في تكوين اتجاهات مرغوب فيها مثل محاربة التدخين.

9- تقدم تغذية راجعة تؤدي إلى الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم.

10- التأكيد على مبدأ التعلم الذاتي.

سادساً : أهمية الوسائل التعليمية في مواجهة بعض المشكلات والتحديات التربوية المعاصرة:

1- مشكلة زيادة أعداد المتعلمين داخل الفصول .

2- مشكلة الأمية .

3 – مشكلة ن‍ﻗص أعداد المعلمين المؤهلين علميا وتربويا.

4- تسهم في مواجهة بعض التحديات 

 

المراجع

-         د.سماح عبد الفتاح مرزوق(2010).تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.عمان.الأردن.

 

-         د. عبد المعطي حجازي(2008).هندسة الوسائل التعليمية.عمان-الأردن.دار أسامة.

 

- Shalin Hai-Jew(2013).Open-Source technologies for maximizing the creation, deployment, and use of digital resources and information.Kansas,USA.IGI Global.

 

 -      محمد محمد عبد الهادي بدوي(2011).حقيبة تدريبية في مقرر مصادر المعلومات.كلية التربية .جامعة الملك خالد.السعودية .

 

    - أحمد يوسف حافظ .(2012) .المكتبة المدرسية :مركز مصادر التعلم في القرن 21.القاهرة .مكتبة الفلاح.

 

    - د. حسن الباتع محمد عبد الباقي ود. السيد عبد المولى السيد (2012).التعلم الإلكتروني الرقمي ،النظرية- التصميم- الإنتاج .الإسكندرية .دار الجامعة الجديدة.

 

    - د. وليد سالم محمد الحلفاوي(2011).التعليم الإلكتروني تطبيقات مستحدثة.القاهرة. دار الفكر العربي.

 

 

 



[1] سماح مرزوق(2010):ص187

[2] عبد المعطي حجازي(2008): ص 113 وما بعدها.

1-    Shalin Hai-Jew(2013).:p.26

[4] حسن الباتع والسيد عبد المولى (2012) : ص28

[5]  وليد الحلفاوي(2011) :ص 334 .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني