د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تقويم مصادر التعلم

المحاور :-

                              مصطلحات حول التقويم.

                            مفهوم التقويم.

                            مفهوم تقويم مصادر تكنولوجيا التعليم.

                            خطوات التقويم.

                             أنواع التقويم.

                             اهداف التقويم.

                            اهمية التقويم.

                            ادوات التقويم التربوى.

                            اسس و خصائص التقويم الجيد.

                             معايير تقويم مصادر التعلم.

 

تقييم مصادر التعلم ام تقويم مصادر التعلم ايهما اصح و لماذا؟

 فكثيرا ما يحدث خلط بين مفاهيم القياس و التقييم و التقويم و للاجابة على هذا السؤال بشكل صحيح علينا التعرف بعض المفاهيم و علاقاتها بالتقويم و من ضمن هذه المصطلحات :-

القياس : هو تحديد او تعيين ارقام للاشياء بحسب قوانين( اى وضع الخصائص او الظواهر او السمات فى صورة كمية)   لذا يجب الاخذ بعين الاعتبار الى ان القياس عملية تتطلب سلسلة من النشاطات و العمليات الفرعية كما يتطلب تعيين ارقام فلا قياس بدون ارقام و عبارات.                      (سامى محمد محلم,٢٠١٤:١١٤ )

التقييم:-  اعطاء القيمة أو التقدير سواء العددي  أو المعنوي اعتمادا على معايير قياسية محددة.

التقويم :- إصدار حكم لغرض ما على قيمة الأفكار ، الأعمال ، الحلول ، الطرق ، المواد.........الخ و انه يتضمن استخدام المحكمات المستويات و المعايير لتقدير مدى كفاية الاشياء و دقتها و فاعليتها ..

 (سامى محمد محلم,٢٠١٤:١٢١ )

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني