د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تقويم مصادر التعلم5

اسس و خصائص التقويم الجيد:-

١- أن يكون هادفاً: تعد عملية تحديد ماينبغي تقويمه من معارف ومهارات واتجاهات يراد احداثها في سلوك الطلبة،نقطة الانطلاق في عملية التقويم،وبهذا المعنى يوصف التقويم الحديث بأنه تقويم هادف،ويشترط في الأهداف التربوية أن تكون واضحة ومحددة ومرتبطه بسلوك معين قابل للتقويم.

٢- الشمول :ويعتبر التقويم شاملاً عندما ينصب على جميع الجوانب،وهذا ما يجب أن تقوم به عملية التقويم، فإذا أردنا أن  نُقوِّم طالباً فمعنى ذلك أن نُقَوِّم كافة الجوانب في ذلك الطالب وهي الجوانب العقلية والجوانب الثقافية ،والجوانب الاجتماعية والجوانب الانفعالية، والجوانب الفنية.

۳- الاستمرارية: إن التقويم جزء لايتجزأ من العملية التعليمية،إذا لايمكن أن تسير وأن تستمر بدون عملية التقويم،ولذا يجب أن يكون التقويم مستمراً ، ويقصد بالاستمرارية امتداد عملية التقويم مع مدى الأداء حيث تبدأ من بداية الموقف التعليمي وتستمر حتى نهايته.

٤- التكامل :ومعنى التكامل أن يتم التقويم بعدة مجالات وهي تكامل بين الوسائل المستخدمة في عملية التقويم ،

تكامل بين التقويم والنظم المختلفة للتعليم والتعلم ، تكامل بين عملية التقويم وعملية التدريس،

      تكامل بين الوسائل المختلفة المستخدمة في عملية التقويم

٥- التعاون: ومعناه أن تقوم به مجموعة من الأفراد أو الجماعات تتعاون فيما بينها من أجل تحقيق المطلوب،وبعبارة اخرى أن يشترك فيه كل من له صلة بالعملية التعليمية.

 ٦- أن يكون التقويم اقتصاديا: الاقتصاد في الوقت والجهد والتكاليف والتقويم الاقتصادي في الوقت يتطلب مراعاة وقت المعلم و الطلاب. وهذا يعني ألا يصرف تقويم الطالب المعلم عن أعماله الأخرى بحيث يقتطع وقتاً أكثر مما. ينبغي

٧- أن يكون وسيلة وليس غاية: إن التقويم ليس غاية العملية التعليمية بل يقع في الخطوة الرابعة،ونتائجه هي تغذية راجعة لمجمل مفاصل تلك العملية،اذ من خلاله نحكم على مدى نجاحها أوفشلها،أي أنه وسيلة للكشف باستمرار عن نقاط الضعف والقوة في مناهجنا وطرائقنا التدريسية

٨- أن يبنى التقويم على أساس علمي : معناه أن يبنى على الصدق والثبات والموضوعية والتنوع والتمييز.

٩- أن يكون التقويم في نفس الموقف التعليمي،كجزء لايتجزأ منه،وألايكون بعيداً عن الموقف التعليمي.

١٠- التنوع في اساليب وأدوات التقويم: يجب ان تتنوع اساليب وأدوات التقويم حتى يتسنى لنا الحصول على معلومات أوفر عن المجال الذي نقومه،ففي تقويم السلوك الإنساني يصعب الاعتماد على وسيلة واحدة، فالاختبارات، والمقابلة، والملاحظة، وغيرها يكشف كل منها عن جانب من جوانب السلوك له أهمية، بل ينبغي ان نستعين بعدد معقول منها حتى تكتمل الصورة التي نريد أن نحكم عليه.

(سامى محمد محلم, ٢٠١٤: ١٢٥)

معايير تقويم مصادر التعلم :-

قد اوصى " مجدى عزيز إبراهيم" بمجموعة من الاسس و المواصفات الخاصة باختيار مصادر التعلم بصفة عامة و هى:-

ü     الابتعاد عن الشكلية

ü     ملائمة المصدر لخصائص المتعلمين

ü     تكامل المصدر مع موضوع الدرس

ü     توفير الظروف الفيزيقية و النفسية الملائمة داخل بيئة التعلم

ü     صحة المصدر من الناحية العلمية و دقته

ü     سلامة المصدر من الناحية الفنية و الشكلية

ü     قابلية المصدر للاستخدام دون وجود معوقات

ü     قدرة المصدر على عرض موضوع التعلم بتسلسل منطقى.

( نيفين الجباس٢٠١١ : ٤۳) 

 المراجع

 

١- أبو الفضل عبده يوسف عطا.(٢٠١٣) ، تقييم توظيف التعليم و التعلم الألكترونى فى التعلم الثانوى العام فى ضوء معايير الجودة. رسالة ماجستير ، معهد الدراسات التربوى، قسم تكنولوجيا التعليم ، جامعة القاهرة.

٢- أسماء على محمد سالم.(٢٠١١)، فاعلية برنامج تدريبى لتحسين أداء الطالبة المعلمة بشعبة رياض اطفال فى إنتاج بعض مصادر التعلم لتنمية بعض المفاهيم لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير، كلية تربية رياض اطفال، جامعة المنيا.

٣- أمانى إبراهيم عبد الحميد سعفان.(٢٠١٣) ، منظومة التقويم التربوى الشامل كمدخل لتحسين العملية التربوية التعليمية بمرحلة رياض الأطفال . رسالة دكتوراه ، كلية رياض اطفال، جامعة دمنهور.

٤- أمانى قرنى إبراهيم حسن.(٢٠١٠) ، توظيف مصادر التعلم فى ضوء معايير الجودة الشاملة للتطبيق بالحلقة الأولى للتعليم الأساسى . رسالة دكتوراه ، معهد الدراسات التربوى، جامعة القاهرة.

٥- أمل شعبان أحمد . (٢٠١٣) ، فاعلية برنامج تدريب الكترونى مقترح لإكساب معلمى المرحلة الابتدائية مهارات توظيف مصادر التعلم للتلاميذ ذوى الاعاقة الذهنية. رسالة دكتوراه ، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس .

٦- خالد مطهر العدواني.(٢٠١٢) ،أستمارة تقويم الكتاب المدرسى و تطبيقها على كتاب الجغرافية للصف الثامن من التعليم الاساسى.

٧- دعاء محمد سيد عبد الرحيم.(٢٠١٠) . الكتاب المدرسي. كتاب متاح على الموقع التالى:http://www.slideboom.com/presentations/114157/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A

 

 ٨- زامل بن مبارك بن فرحان الشمرى.(٢٠١٤) ، تصورات استراتيجية لدور هيئة تقويم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية . دراسة استكمالية لدرجة الماجستير ، كلية العلوم الاسترتيجية ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

٩- سامى محمد ملحم (٢٠١٤) .التقويم فى الارشاد النفسى و التربوى: دار الرضوان.عمان.

صلاح الديم محمود علام (٢٠١١) . القياس والتقويم التربوى و النفسى أساسيات و تطبيقات و توجهاته المعاصرة: دار الفكر العربى.القاهرة.

١٠- منى حسن الجعفري العمراني.(٢٠١٣) ، وحدة مقترحة لاكتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة . دراسة استكمالية لدرجة الماجستير ، كلية التربية، الجامعة الاسلامية غزة.

١١- نيفين محمد عبد الله حسين الجباس. (٢٠١١) ،اسس توظيف مصادر التعلم المتاحة عبر الإنترنت و فاعليتها فى تنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية للغة الإنجليزية. بحث استكمال رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعةحلوان.

١٢- وجيه المرسي أبولبن (٢٠١٢).خصائص التقويم التربوي ومبادئه .مقالة متاحة على موقع الدكتور

موقع المقالة :   http://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/447925

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني