د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

صعوبات التعلم النمائيه1



الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفة 
• 
المطلوب تلوين المثلث باللونالأخضر والمربع باللون الأحمر والدائرة باللون الأصفر
تركيز انتباه........ وتركيز انتباه ....... 
• 
يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحة ويشمها ثم يحاولالتعرف عليها
تركيز انتباه ....... وتركيز انتباه ...... 
• 
لعبة الخرزوالخيط مع ذكر لون الخرزة المطلوبة
تركيز انتباه ....... وتركيز انتباه ...... وتركيز انتباه 

زيادة مدة تركيز الانتباه 
• 
يتم زيادة مدة تركيزالانتباه في جميع الأنشطة السابقة بصورة متدرجة
• 
تجميع بازل بصورة متدرجة ( 3قطع ثم 4 قطع ثم 5 قطع ) 
• 
استخدام المتاهات بصورة متدرجة
• 
ترتيب بازلالحروف الأبجدية حيوانات أليفة , بصورة متدرجة
• 
ترتيب بازل الأرقام بصورةمتدرجة
• 
ترتيب أرقام تنازلى أو تصاعدى بصورة متدرجة
• 
ترتيب حروف كلمة . 
ملحوظة : لابد من توافر فترات راحة بين مهام التدريب
لابد من استخدام ساعةإيقاف للعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه 

المرونة في نقل الانتباه 
• 
تصنيف مجموعات ضمنية ( حيوانات أليفة , حيوانات مفترسة , خضراوات , فواكلة , وسائلمواصلات ) 
• 
لعبة الكوب والمكرونه
• 
استخراج الاختلافات بين صورتين
• 
تدريبات التوصيل
• 
تلوين الأشكال بألوان مختلفة ( المثلثات باللون الأحمر , المربعات باللون الأزرق , الدوائر باللون الأخضر

علاج النشاط الحركيالزائد 
• 
تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الأخصائي النفسي
• 
تدريبالطفل على النمذجه من خلال الأخصائي النفسي
• 
الهدوء والثبات الأنفعالى معالطفل وعدم الثورة في وجهة
• 
تجزئة المهام المقدمة للطفل
• 
تفريغ طاقةالطفل
• 
التدريب التدريجى على الجلوس في هدوء

علاج الاندفاعية 
• 
التدريب على النمذجه في التعامل مع الأنشطة المختلفة من خلال الأخصائي النفسي
• 
تدريب الطفل على الأسترخاء من خلال الأخصائي النفسي
• 
استخدام لعبة شمسوقمر
• 
استخدام لعبة اللون أو الشكل مثال:- 
أحمر يسقف
أزرق يقــف
أخضر يجلس
أي لون أخر لا يظهر أي سلوك من السلوكيات السابقة

صعوبات الإدراك 
• 
ما هو الإدراك؟؟؟ 
• 
الإدراك هو العملية النفسيةالتي تسهم في الوصول إلى معاني ودلالات الأشياء والأشخاص والمواقف التي يتعامل معهاالفرد عن طريق تنظيم المثيرات الحسية المتعلقة بها وتفسيرها وصياغتها في كليات ذاتمعنى

علاج صعوبات الإدراك البصري 
• 
الفرق بين حجرة الفصل وحجرةالموسيقى
• 
مضاهاة ومطابقة الألوان والمقارنة بينها
• 
المقارنة بينالأطفال في الطول
• 
المطابقة بين نماذج الحروف والأرقام والأشكال
• 
المقارنة بين المسافات (قريب جدا , قريب , بعيد , بعيد جدا
• 
المقارنة فيالعمق
• 
اكتشاف الاختلافات بين صورتين

علاج صعوبات الإدراك السمعي 
• 
التمييز بين أصوات مجموعة واحدة ( الحيوانات الأليفة , الحيوانات المفترسة , وسائل المواصلات ,...... ) 
• 
التمييز بين أصوات مجموعات مختلفة ( تليفون يرن , جرس يرن , أيادي تصفق , باب يفتح , سيارة تسير , ...... ) 
• 
الاستماع إلى صوتفي خلفية من الضجيج
• 
تقديم كلمات تبدأ بحرف ثم يطلب من الطفل اختيار الكلماتالتي تبدأ بنفس الحرف.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني