د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

صعوبات التعلم النمائيه6

8// ما المقصود بصعوبات التتابع أو التسلسل السمعي 
في بعض الحالات قد يمتلك الطفل حدة سمع عادية ولكن قد تكون لديه صعوبه في استكشاف او معرفة اوجه الاختلاف او اوجه التشابه و الاتفاق بين درجة الصوت و ارتفاعه واتساقه و معدله و مدته. ويعتبر التمييز السمعي ضروريا لتعلم اللغة الشفهية. ان الفشل في التمييز بين الحروف المتشابهة يسبب صعوبة في فهم اللغة الشفهية وكذلك التعبير عن النفس، و غالبا ما تكون لدى الاطفال صعوبة في تعلم القراءة و التهجئة بالطرق الصوتية.


9//ما المقصود بالذاكرة 
إن الإنسان يسجل في ذاكرته كل المعلومات والبيانات والأحداث اليومية الكثيرة التي يمر بها، من صور مرئية، وأمور سمعية، وكل ما يفكر به ويتعايش معه من خلال حواسه الخمس، وخياله الخصب، وقدرته على الابتكار والاختراع، وإن ذاكرته تتسع لكل تلك المعلومات الهائلة التي إذا فرغت في كتب 
ملأت منها الملايين


10/ما المقصود بالتشفير
تعد عملية التحويل الشفري أولى العمليات التي يمارسها الفرد بعد عملية إدراك عناصر المعلومات التي تعرض عليه أو يتعرض لها في المواقف المختلفة. 
حيث يتم في هذه المرحلة تحويل وتغيير شكل المعلومات من حالاتها الطبيعية التي تكون عليها حينما تعرض على الفرد إلى مجموعة صور أو رموز أى تتحول إلى شفرة لها م دلولها الخاص. 
ويرى بيستBest 1992 أن مصطلح التشفير يشير إلى عملية تحويل المثير إلى شكل ما يسهل الاحتفاظ به داخل الأنظمة المعرفية لدينا ويعنى ذلك تجهيز المثير للتصنيف كما بتضمن هذا الإعداد في المقابل تنظيم المثير ما تمهيدا لتخزينه.
ويرى أحمد عبد الخالق (1993) أن الترميز أو التشفير هو تحويل المعلومات الحسية كالصوت أو الصورة إلى نوع من الشفرة أو الرمز الذي تقبله الذاكرة...


(11) ما المقصود بإستراتجية التسميع؟
استراتيجيه التسميع : 
تتمثل إستراتيجية التسميع في محاولة المفحوص ترديد أو تسميع المادة موضوع الحفظ عدة مرات إلى أن يتم حفظها، وتعد هذه الاستراتيجي أقل أنماط الاستراتيجيات فاعلية في الحفظ والتذكر. وهذه الاستراتيجي شائعة الاستخدام عند تذكر المعلومات بطريقة الاستظهار 
وهناك صورتين للتسميع هما التسميع اللفظي Verbal Rehearsal وهو يناسب المعلومات اللغوية , والتسـميع البصري Visual Rehearsal وهو يناسب المعلومات ذات الطابع المكاني ويمكن أن يتفاعل التسميع البصري واللفظي في بعض مواقف التسميع.


(12) ما المقصود بإستراتجية المعالجة المتوازية؟ 
إستراتيجية المعالجة المتوازية : 
حيث يقارن الأفراد بين مفردة الاختبار من ناحية وبين العديد من أعداد مجموعة الذاكرة من ناحية أخرى في آن واحد، فقد ثبت إمكانية تحقيق الفرد للمقارنة بين مفردة الاختبار وجميع مفردات مجموعة الذاكرة في آن واحد ويطلق على هذا النوع من المعالجة المتوازية ومن ثم فإن التشفير في حجم مجموعة الذاكرة لن يؤثر على زمن رد الفعل.


(13) ما المقصود بالتفكير؟ 
يعرف التفكير بأنه نشاط عقلي يتضمن معالجة المعلومات الواردة وحل المشكلات وذلك لتحقيق هدف معين في مهمة ما وفى النهاية نشير إلى أننا كأفراد لا نولد بقدراتنا على التفكير كاملة وجاهزة للعمل بل أنها تنمو بشكل تتابعي مع الوقت ،وأن التفكير الانسانى له أسس بيولوجية.


(14) اذكر خطوات حل المشكلات؟ 
ذكر لا بلانس Lablance 1977 أن خطوات حل المشكلة تتمثل في أربع خطوات وهى: 
- فهم المشكلة 
- التخطيط لحل المشكلة 
- تنفيذ خطة الحل 
- إعادة النظر في المشكلة والحل لتحقيق هذا الحل في ضوء شروط المشكلة 
وفى نفس السياق قدم( عماد ثابت 1984 ) نموذج من خمس خطوات حيث يرى أن مراحل حل المشكلة تتحدد في: 
– تحديد المشكلة 
- جمع المعلومات والبيانات 
- فرض الفروض واختيار صحتها 
- الوصول للحل الصحيح. 
- مراجعة الحل

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني