د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الاعاقة العقلية4

 تبدو قيمة هذه النظرية في عدد من النقاط التالية :

1- تفسير هذه النظرية القدرة على التعلم .

2- يمكن توظيف هذه النظرية وقوانينها في تعليم الأطفال المعوقين عقليا لعدد من المهارات الأكاديمية (القراءة والكتابة والحساب) ومهارات الحياة اليومية (ارتداء الملابس ومهارات الطعام والشراب ).

* توظيف نظريات التعلم الاجتماعية في ميدان الإعاقة العقلية :

تبدو قيمة هذه النظرية في تفسيرها لأشكال التعلم لدى كل من الأطفال العاديين والأطفال المعاقين عقليا ، ويمكن توظيف هذه النظرية في ميدان الإعاقة العقلية من خلال النقاط التالية :

1- أن يعمل معلم التربية الخاصة على توفير كل فرص التعلم أمام الطفل المعاق عقليا لكي ينجح في القيام بمهمات مهما كانت بسيطة.وذلك لتوفير خبرة النجاح لديه وتعزيزها.

2- أن يعمل معلم التربية الخاصة على تجنب الفرص التربوية التي يفشل فيها الطفل وذلك لإبعاد خبرة الفشل لديه .

3- أن يعمل المعلم على صياغة أهداف تربوية تعليمية واقعية ذات سلوك نهائي ومشروط ومعايير مناسبة لقدرة الطفل العقلية وعمره الزمني .

4- أن يعمل معلم التربية الخاصة على وضع توقعات ممكنة الانجاز من قبل الطفل المعاق عقليا ويفترض أن تكون توقعات واقعية .

5- أن يعمل معلم التربية الخاصة على تجنب أشكال السلوك المترتبة على خبرة الفشل لدى الطفل المعاق عقليا .

* توظيف نظريات التعلم المعرفية في ميدان الإعاقة العقلية :

تظهر قيمة هذه النظرية في نقطتين هامة هي :

الأولى تفسيرها مظاهر الإعاقة العقلية حسب مراحل النمو العقلي في نظرية بياجية ،والثانية في توظيفها لتلك المراحل. (الروسان ، 2003).

 

* الأتجاهات في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية:

 

1) الإتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :

 

- ظهر الإتجاه التكاملي نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المقاييس السيكومترية .

 

- خلاصة الإتجاه التكاملي" مقاييس الذكاء وحدها غير كافية في تشخيص حالات الإعاقة العقلية وليس الفرد معاق إذا أظهر قدرة على التكيف الإجتماعي والإستجابة بنجاح  للمتطلبات الإجتماعية"

 

- مقاييس الإتجاه التكاملي : (مقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي للسلوك التكيفي ، مقياس كيين وليفين للكفاية الإجتماعية).

 

2) الإتجاه التربوي التحصيلي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :

 

- يهدف إلى قياس وتشخيص الجوانب التحصيلية للمعاقين عقلياً .

- مقاييس الإتجاه التربوي التحصيلي : (مقاييس المهارات اللغوية ، مقاييس القراءة والكتابة) .

 

3) الإتجاه البعد الطبي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني