د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الاعاقة العقلية5

- من أقدم الأتجاهات وأهمها . (الروسان،2008)

 

* مناهج وأساليب تدريس المعوقين عقليا :

 

    س: ماالذي ندَرسه الاطفال المعوقين عقلياً ؟

 

1)             المهارات الأستقلالية (وتتضمن هذه المهارات):

 

أ- مهارات الحياة اليومية.ب- المهارات الذاتية .

 

2) المهارات الحركية (وتتضمن هذه المهارات):

 

أ-المهارات الحركيةالعامة .ب-المهارات الحركية الدقيقة .

 

3)المهارات اللغوية (وتتضمن هذه المهارات ):

 

أ- مهارات اللغة الاستقبالية .ب- المهارات اللغة التعبيرية.

 

4)             المهارات الاكاديمية ) وتتضمن هذه المهارات):

 

أ‌-                 مهارات القراءة. ب- مهارات الكتابة.                        ج- مهارات الرياضيات .

 

5) المهارات المهنية .

 

6) المهارات الاجتماعية .

 

7) مهارات السلامة.

 

8) المهارات الأقتصادية. (الخطيب وآخرون ،2011) .

 

* المبادئ العامة في تعليم الأطفال المتخلفين عقلياً :

 

1) الفوز بانتباه الطفل.

 

2) الإنتقال تدريجياً من المهارات البسيطة إلى المهارات الأكثر تعقيداً.

 

3) تحديد مستوى إتقان الطفل لمهارات المطلوبة منه .

 

4) تعزيز الإستجابات الصحيحة للطفل .

 

5) تأكيد المحاولات الناجحة وعدم التركيز على خبرات الفشل .

 

6) استخدام المواد والأدوات الطبيعية في عملية التدريب كلما كان ذلك ممكناً .

 

7) تطوير قدرات الطفل على التذكر .

 

8) توزيع التدريب. (الخطيب و الحديدي ، 2011)

 

* تعليم ضعاف العقول:

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني