د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التصميم لذوى الاعاقه العقليه3

و – تصميم أدوات القياس للحكم على نواتج التعلم :

هناك أهمية للتخطيط الجيد لقياس مدى فاعلية التدريس لهؤلاء الطلاب ، حيث أن الملاحظة المنتظمة تعتبر من وسائل القياس الفعالة ، وذلك لأنها تقدم معلومات عن اتجاهات الطلاب وأدائهم ، وتساعد في تطوير قائمة اختبار هؤلاء الطلاب ، ومقارنة الأداء المتوقع بالأداء الفعلي .

ويجب مراعاة النقاط التالية في الاختبارات التحريرية :

◄        أن تكون الأسئلة موضوعية ، مما يسهل فهمها من جانب الطالب المعاق عقلياً وكذلك سهولة الإجابة عليها .

◄        عدم استخدام الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة مطولة وشرح لقلة المحصول اللغوي وقصور الذاكرة عند هؤلاء الطلاب .

◄        البعد عن الأسئلة التي تتضمن مجردات .

◄        أن تتسم الأسئلة بالوضوح وأن تكون بسيطة .

◄        تستبعد الأسئلة المركبة التي تحتوي على أكثر من عنصر ، الطالب المعاق عقلياً لا ينتبه ويركز إلا لشيء واحد .

◄        مراعاة استخدام العبارات القصيرة والمعبرة عن المضمون بأقل عدد من الكلمات ، بالإضافة إلى استخدام الكلمات التي تعبر عن المفاهيم الحسية والصور الذهنية والحركية والبعد عن المجردات .

       


 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني