د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مراكز م التعلم


أهداف البحث

1-معرفة أنواع مصادر التعلم

2-التعرف على الجديد في مجال مراكز مصادر التعلم

3-كيفية التعامل مع مراكز مصادر التعلم

مبررات البحث

أهمما يميز هذه المرحلة التفجرالمعرفيوثورة الاتصالات والمعلوماتية، وهي سمات مترابطة ومتشابكة، والتطور فيإحداهايؤثر مباشرة وبشكل واضح في تطور الأخرى، وبطبيعة الحال يتعذر الارتقاءبإحداهاإذا أهملت الثانية، ولا يمكن أن نُعد الطالب القادر على اكتساب المعرفةالتييحتاجها - ولا نقول تزويده بالمعرفة التي يحتاجها- ما لم نزوده بالمهاراتالعقليةوالحسية التي تمكنه من التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة، وهذا هدفالتربيةالحديثة، ولكي نستطيع تزويد الطالب بهذه المهارات فلا بد من إتاحة المجالأمامهللتعرف على المصادر المختلفة للمعلومات وتوظيفها في تعملّه، وتعد مراكز مصادرالتعلممن أكثر الصيغ تمثيلالهذاالفهموقدرةعلى تحقيق هذا الهدف

مفهوم مركز مصادر التعلم

مرفق مدرسي، يوفر بيئة تعليمية غنية، ويحتوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات ذات الارتباط الوثيق بالمنهج، يتعامل معها المتعلم بشكل مباشر؛ لاكتساب المهارات وتنميتها، وبناء الخبرات، وإثراء المعارف، باستخدام أساليب التعلم الحديثة، ويقوم بإدارة هذا المرفق شخص مؤهل.

أهمية مراكز مصادر التعلم

- توفر مراكز مصادر التعلم البيئة المناسبة التي تُمكّن الطالب من استخدام مصادر متنوعة للتعلم.

- تقدم مراكز مصادر التعلم نموذجا مختلفا عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم.

- تقدم بديلا اقتصاديا يوفر في النفقات اللازمة لتجهيز جميع الغرف الصفية بالتقنيات التعليمية.

- تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفيها مما يسهل الوصول إليها.

- تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم المواد المصادر المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة.

- تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللمواضيع التي يفضلها أو يرغب بالاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها.

- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم ووسيلة التعليم وطريقته.

 

الهدف العام من إنشاء مركز مصادر التعلم

توفير بيئة تعليمية تعلمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف، وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس وتطويرها وتنفيذها وتقويمها.

أهداف مركز مصادر التعلم

- دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه

- تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم.

- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات.

- مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.

- ساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.

- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.

- إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي.

- تلبية احتياجات الفروق الفردية.

- إكساب الطلاب اهتمامات جديدة، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة، والقدرات الفعالة لدى الطلاب.

- تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.

:

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني