د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

خدمات مراكز مصادر

خدمات مراكز مصادر التعلم — Presentation Transcript

 

خدمات مركز مصادر تعلم اعداد وجمع : سالم بن ثاني المحاجري مشرف مصادر تعلم 2010-2011 م

الفئة المستهدفة : اخصائيو وأخصائيات مصادر تعلم . خطة التنفيذ والوقت : يحتاج تنفيذ المشغل الى ساعة ونصف تقسم كالآتي : ساعة عرض المادة العلمية نصف ساعة نقاش وتنفيذ أنشطة . أهداف المشغل : 1- أن يتعرف المشاركون على أهم خدمات مركز مصادر تعلم . 2- أن يطبق المشاركون – قدر الامكان – هذه الخدمات فى مراكزهم . 3- أن ينمي المشاركون ابداعاتهم وأفكارهم للوصول الى الابداع والتميز في تنفيذ هذه الخدمات .

خدمات مركز مصادر تعلم التزويد ( الاختيار والطلب ) التسجيل الفهرسة والتصنيف الاعداد الببليوجرافي الجرد والتشعيب الصيانة والتجليد الإعـــــــــــــــــــــارة الخدمة المـــــــــــــــــــرجعية خدمة التكشيف والاستخلاص خدمة البث الانتقائي للمعلومات تدريب المستفيدين ( المعلمين والطلاب) التصوير والاستنساخ الخدمات الإدارية خدمة الدوريات الاحاطة الجارية

من الخدمات الفنية او الخدمات غير مباشرة التزويد ( الاختيار والطلب )

وهو تزويد المستفيدين بالمعلومات التي يحتاجونها فى الوقت المناسب وبالشكل المناسب ويقصد التزويد بأنه عملية الحصول على مصادر التعلم المطلوبة والتي تحددها طبيعة مركز مصادر التعلم وأهدافه وغاياته وحاجات مستفيديه

ولذلك يكون المسئولون عن التزويد على دارية واطلاع باحتياجات مجتمع المدرسة الذي يخدمه المركز

* وعملية التزويد تتطلب سياسة سليمة وفق خطة مرسومة تقييم فيها المادة المطلوبة كما تتطلب معرفة اهتمامات ونشاطات المعلمين ومعرفة المواد التي تفي باحتياجاتهم وامكان وجودها وتقدير أي شكل يجب توفره وطريقة الحصول عليه هل هو كتب ،دوريات،تقارير ، مواد سمعية بصرية

التسجيل ويقصد بتسجيل الكتاب عملية ضم الكتاب الى مجموعة الكتب الموجودة فى المركز وتسجيله بحيث لا يمكن ان يختفى دون ان يترك أثرا فى السجل ويعطي ويعطى الكتاب رقما يدون هذا الرقم فى داخل الكتاب وتسجل جميل الكتب مع بعضها ولا ينظر الى موضوعاتها ولا الى اللغة التي كتبت بها إعداد الكتاب للتداول : بعد أن يتم تسجيل يختم بختم مركز مصادر التعلم ويحتوي الختم على البيانات التالية ثم تلصق بطاقة اعادة الكتاب وجيب الكتاب ويلصق على الصفحة الداخلية للغلاف الخارجي الواقع فى آخر الكتاب ولذلك يوضع رقم التصنيف ورمز المؤلف وهذان يمثلان رقم طلب الكتاب على كعب الكتاب اما الدوريات بعد تسجيل الدوريات فى البطاقة الخاصة بها تختم بختم المصادر على صفحة العنولن ثم توضع على الرف المخصص لها وترتب بطريقتين هما : 1- الترتيب الهجائي لعناوين المجلات 2- التصنيف حسب الموضوعات الرقم العام ..... الرقم الخاص ..... تاريخ الورود ........

الفهرسة بأنواعها الوصفية والموضوعية ا لفهرسة وهي عملية الإعداد الفني لأوعية المعلومات بهدف أن تكون هذه الأوعية من كتب ودوريات وتقارير وأفلام في متناول المستفيدين بأيسر الطرق وفى اقل وقت وجهد ممكنين وهما نوعان : أ )- الفهرسة الوصفية : وهي تهتم بوصف الشكل المادي لأوعية المعلومات عن طريق مجموعة البيانات وهي ( العنوان وبيان المسئولية – الطبعة – بيانات النشر – الوصف المادي - بيان السلسلة – بيان الملاحظات وغيرها ) ب )- الفهرسة الموضوعية : تهتم بتحديد المحتوي الفكري او الموضوعي لأوعية المعلومات وتمثيله برؤوس الموضوعات وربطه برقم التصنيف وذلك حسب نظام التنصنيف المتبع بمركز مصادر تعلم

التصنيف وهو ترتيب المواد المكتبية بحيث تكون جميع الكتب ذات الموضوع الواحد فى مكان واحد على الرف مرتبة ترتيبا منهجيا يتقدم فيه العام على الخاص وهناك صفحات معينة يجب توفرها فى أي تصنيف حتى يعتبر تصنيفا جيدا وهي 1- يجب أن يكون التصنيف عاما أي شاملا للمعرفة الإنسانية 2- يجب أن يسمح التصنيف بالتوسع مع توسع المعرفة الإنسانية وذلك بإضافة فروع جديدة للمعرفة والتوسع فى بعض الفروع السابقة 3- يجب أن يكون التصنيف مرتبا ترتيبا منطقيا بحث ينتقل من العام الى الخاص ومن الأصل إلى الفرع 4- يجب ان يتوسع التصنيف الى المواد الجديدة 5- يجب ان يتسع التصنيف للمواد الجديدة 6- يجب ان يكون مطبوعا بحيث يمكن استعماله وكذلك يجب ان يكون مزودا بفهرس يسهل عمل المصنف وعموما تتيع اغلب مراكز مصادر التعلم خطة تنصنيف ديوي العشري والذي ابتكره الامريكي ملفل ديوي وهو اسهل تصنيف موجود ويمكن تعديله بسهولة تامة .

الإعداد الببليوغرافي ان كلمة ببليوغرافي مكونة من مقطعين الأول ( ببليو )( (bibilio ومعناها كتاب وغراف ( ghraph ) وتعني وصف وبالتالي هي وصف الكتب وهي عبارة عن قوائم وصفية للإنتاج الفكري مرتبة وفق نظام معين وتشمل :- 1- معرفة ما يصدر فى موضوع معين او موضوعات محددة وذات علاقة من إنتاج فكري 2- معرفة ما يرصد بلغة معينة من إنتاج فكري 3- معرفة ما ترجم الى لغة معينة 4- معرفة ما صدر لمؤلف او كاتب او أديب معين 5- معرفة ما صدر من مؤلفات خلال فترة زمنية محددة 6- معرفة ما صدر فى شكل مادي معين ( كتب - مراجع - دوريات – افلام - رسائل جامعية ) وعوما يقوم مركز مصادر التعلم بإعداد مثل هذه القوائم دون طلبها توقعا للحاجة او يقوم بإعدادها بناء على رغبات المدرسين من .

الجرد والتشعيب الجرد : ويقصد به مراجعه مصادر التعلم الموجودة بمركز مصادر تعلم مع سجلات تسجيلها لمعرفة المصادر المفقودة والتي تحتاج إلى استبعاد التشعيب : وهو استبعاد بعض مصادر المعلومات وتنقية مجموعة مصادر المعلومات من المصادر القديمة أو التالفة وذلك بناء على معايير معينة تحددها سياسة مركز مصادر التعلم وفى ضوء هذه السياسة يتقرر ما يمكن الإبقاء عليه وما يمكن استبعاده مبررات التشعيب : 1- توفير مكان للمواد الجديدة 2- تلف بعض المصادر او تمزقها نتيجة الاستخدام او سوء الاستخدام 3- تحديث الطبعات القديمة بطبعات جديدة 4- تغير احتياجات واهتمامات المستفيدين 5- الحداثة فى المعلومات الموجودة فى مادة ما تستدعي . إبعاد القديم منها

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني