د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظرية جانبي الدماغ2

3- أثـر الشخصـية:

إن تفضيلات الشخصية وأمزجتها تؤثر بقوة على عملية التعلم، حيث تؤثر على كيفية استيعاب المتعلمين للمعلومات وعلى كيفية تنظيم أنفسهم خلال التعلم عند تطبيقه، وعلى الأهمية التي يوعونها عند اتخاذ القرارات، وكذلك اتجاهاتهم نحو الآخرين.فهناك الحسيون الذين يتعلمون من خلال التفاصيل مع معطى ملموس يمكن رؤيته أو سماعه أو لمسه أو تجربته.. إلخ. وهناك البديهيون الذين يفضلون التعامل بالصورة الكلية وينطلقون من خلالها لإعطاء معنى للجزئيات.

4- الذكـاءات المتعـددة: " يمكن للمتعلم أن يوظف أكثر من ذكاء "

لإدراك القوة الكامنة في نظرية الذكاءات المتعددة فإنه يتعين على المرء أن يميز بين الكيفية التي يستقبل بها الطلاب المعلومات (الأشكال البصرية، والسمعية، واللمسية، والحركية) في مقابل الكيفية التي يعالجون بها تلك المعلومات داخل أدمغتهم من أجل تكوين معنى للمعطى أولًا، ومن ثم استخدامه للتطبيق العملي في عالم الواقع. إن هذه الذكاءات هي مجموعات من مهارات حل المشكلات، وليست مجرد بوابات تمر عبرها المعلومات للوصول إلى الدماغ ، فتعامل المتعلم مع الموقف التعليمى لا يتم من خلال الذكاء العام بل من خلال الذكاءات المتعددة .

5- التعلم عملية مكونة من خطوتين:

أ- اكتشاف الأنماط وفهمها.

ب- تكوين برامج عقلية ذات معنى لاستخدام مـا تم فهمه وتخزينه في الذاكرة الطويلة الأجل، بمساعدة من طرف آخر في البداية، ثم استخدامه فيما بعد بشكل تلقائي تقريبًا، و تطبيقة على مواقف أخرى .

v   مقارنة بين نظرية جانبي الدماغ و النظرية التقليدية :

وجه المقارنة

النظرية التقليدية

نظرية جانبي الدماغ

الإطار الفلسفي

المادة العلمية محور التعلم

آلية عمل الدماغ أساس عملية التعلم

التنظيم

تنظيم المادة العلمية منطقياً

تنظيم الأنشطة في ضوء خصائص جانبي الدماغ

العوامل المؤثرة

فيزيائية تتعلق بكمية المعلومات

بيولوجية وفسيولوجية تتعلق بالدماغ بدرجة كبيرة

تطور المعرفة

استظهار المعرفة و تخزينها

بناء تراكيب معرفية في بيئة الدماغ

المعلم

ايجابي نشط

موجه وفاحص لخصائص المتعلمين و أدمغتهم

المتعلم

سلبي غير متفاعل

إيجابي متفاعل مع الآخرين لتنمية التراكيب المعرفية في الدماغ

الأنشطة

نادرة تعتمد على الشرح و المحاضرة و المنافسة الفردية

متنوعه تقوم على دراسة التشابهات و المتناقضات والتعلم التعاوني و استراتيجيات ما وراء المعرفة

المناخ الصفي

مضبوط خال من التحركات
و تسلطي يسوده استقبال المعلومات

خال من التهديد يسوده التحدي و المجازفه وهو بيئه خصبه و غنية تثير التفكير

التقويم

قياس أدنى مستويات امعرفة و التذكر و الاستيعاب

قياس القدرات الدماغية في الجانبين الأيمن و الأيسر

v   جانبي الدماغ ومهارات التفكير فوق المعرفية :

التفكير فوق المعرفي:  يعرفها زيتون بأنه عمليات تحكم وظيفتها التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد في حل المشكلة، و كيفية وعية بما يقوم به ، و قدرته على فهم ما فعل .

·        مهارات التفكير فوق المعرفية:

1-    التخطيط: يعني وضع الخطط والأهداف وتحديد المصادر الرئيسة قبل التعلم .

2-    المراقبة          : تعني وعي الفرد لما يستخدمه من استراتيجيات للتعلم أو حل المشكلة .

3-    التقييم: تعني القدرة على تحليل الأداء والاستراتيجيات الفعالة عقب حدوث التعلم  .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني