د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المفهوم الجديد1

5- التحسين

تشير كلمة تحسين في ضوء تكنولوجيا التعليم إلى العائد و الفائدة، فمثلا عند توجهنا إلى أحد المطاعم نختار الأكثر جاذبية وأمنا و كفاءة و الأفضل غذاء. و في حالة تكنولوجيا التعليم فإن العائد يكون تحسين الأداء من خلال تحقيق الفاعلية التي تعني جودة المنتجات التي تقودنا إلى تعلم فعال يمكن تطبيقه في الواقع، و تربط الفاعلية بالكفاءة التي تعني أن نحصل على النتائج بأقل وقت و أقل جهد و أقل تكلفة. و لكن لكي نصل إلى الفاعلية يجب أن يكون لدينا أهداف محددة، فمثلا عندما نريد الانتقال من غزة إلى خان يونس في أسرع وقت ممكن ربما يكون الطريق الساحلي أقل فاعلية من طريق صلاح الدين. و لكن إن كان من ضمن الهدف التعرف على طبيعة ساحل قطاع غزة سيكون الطريق الساحلي هو الأكثر فاعلية. و بالمثل قد يختلف المصممون في تكنولوجيا التعليم على أن تصميما أفضل من الآخر إذا افتقدوا لتحديد الأهداف.

عموما، تعتبر حركة التطوير التعليمي المنظومي دافعاً للاهتمام بموضوع الكفاءة و التي عرفت بأنها مساعدة المتعلم على تحقيق أهداف محددة يمكن قياسها بطريقة موضوعية. و يختلف مفهوم الكفاءة في ضوء التعلم البنائي الذي يركز على ضرورة اختيار المتعلمين لأهداف تعلمهم الخاصة و تحديد مسارات تعلمهم و يكون التعلم هنا أكثر عمقا و خبرة و يمكن تطبيقه على الواقع. لذا يجب وضع جدول زمني للتعلم مع تحديد بعض الأهداف و الموارد اللازمة لتحقيقها.

نخلص إذن إلى أن تكنولوجيا التعليم تسعى إلى تحقيق تعلم أكثر فاعلية و أكثر كفاءة و قابلية للتطبيق على أرض الواقع، بحيث يتم الربط بين الدراسة و الممارسة.

6- الأداء

يشير مفهوم الأداء إلى قدرة المتعلم على استخدام و تطبيق القدرات التي اكتسبها، و تعتبر تكنولوجيا التعليم أن تحسين الأداء لا يعني فقط تطوير المعرفة و لكن القدرة على تطبيقها. لذا تهدف تكنولوجيا التعليم إلى زيادة الإنتاجية على المستوى الفردي و على مستوى المؤسسة.

7- الإبداع

شهد مجال تكنولوجيا التعليم تطورا واسعا في أشكال الوسائط و الاتصال و الأسس النظرية لمواد و أنظمة التعلم، حيث انتقلنا من الأفلام الصامتة إلى التعليم المبرمج ثم إلى حزم الوسائط المتعددة و التعلم عبر الويب .. الخ.  و يمكن أن يتضمن الإبداع ” البناء ” مجموعة متنوعة من الأنشطة اعتمادا على نموذج التصميم المتبع. كما تتأثر عمليات التصميم و التطوير بعدد كبير من التقنيات الرقمية و التناظرية التي تستخدم في بناء أو تكوين مواد التعلم و بيئاته، فمثلا ربما تستخدم نظم المحاكاة التعليمية التي تتطلب مواد تعلم خاصة و استخدام بعض الأدوات المتعلقة بالواقع الافتراضي، كما تتطلب وجود قواعد بيانات و أنظمة مساعدة.

8- الاستخدام

يشير عنصر الاستخدام إلى شروط التعلم ومصادره من أجل تسهيله وتحسين الأداء. ويبدأ الاستخدام بالاختيار المناسب للعمليات والمصادر، والطرائق والمواد، بالاعتماد على تقييم المواد لتحديد ما إذا كانت المصادر المتوفرة مناسبة للتعلم وللغرض معاً. لذا فإن التخطيط والتنفيذ يمكن أن يدرج تحت مسمى الاستخدام وكذلك النشر حيث عند إيجاد فكرة أو مورد أو عنصر للتعلم و تجريبه، فإن الخطوة التالية تكون تعميمه ونشره، أي أنه يصبح جاهزاً للاستخدام.

9- الإدارة

تعتبر الإدارة من أهم مسؤوليات المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والتي اتخذت في السنوات الماضية شكل التوجيه. لكن مع تعقد عملية إنتاج مواد التعلم وعمليات التطوير التعليمي، أصبح واجبا على المتخصصين أن يتقنوا مهارات أعلى من التوجيه وهي مهارات إدارة المشاريع؛ حيث بعد دخول برنامج التعلم عن بعد حيز التنفيذ و الذي يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم،  وجد هؤلاء المتخصصون أنفسهم تلقائياً داخل نظم إدارة التسليم (توصيل مواد التعلم).

وتهتم عمليات الإدارة بالأفراد والمعلومات من حيث التنظيم و التخطيط والتحكم في التخزين ومعالجة المعلومات في المقرر، أو إدارة وتنظيم المشروعات. ويؤكد منحى النظم للتصميم التعليمي على جودة التحكم والتوجيه لضمان متابعة النتائج واستمرارية التحرك ضمن عمليات الإدارة، مع ضرورة الانتباه إلى الجمع بين الإدارة والممارسة الأخلاقية في إطار تكنولوجيا التعليم.

وبذلك نخلص إلى أن عملية الإدارة تتضمن التحكم بتكنولوجيا التعليم من خلال التخطيط (لتحديد الأهداف والاستراتيجيات والإجراءات التنفيذية الخاصة بالمصادر والعمليات وتوفير الإمكانات المادية والبشرية وضبط الميزانية)، والتنسيق والتنظيم (تحديد الأنشطة والمهام والأدوار  وتحديد الأفراد ودراسة العلاقات وضبط الجهود )، والإشراف والتوجيه (ملاحظة أداء الأفراد وتوضيح المهام والأنشطة للجميع وتقديم التعليمات والتوجيهات والإرشادات)، والمراقبة والتحكم (التحقق من الوظائف والعمليات والأداء وفقا للمعايير الموضوعة واكتشاف ومعالجة الأخطاء)، كل هذا من أجل الاستخدام الأمثل للموارد البشرية وغير البشرية و لتحقيق أهداف النظام بكفاءة وفاعلية.

10- الملاءمة

وتعني تناسب أو توافق المصادر والعمليات في تكنولوجيا التعليم، ويستخدم مفهوم التكنولوجيا الملاءمة على نطاق واسع للدلالة على الأداة أو الممارسة الجيدة  والبسيطة و التي غالبا ما تقدم حلاً للمشكلة، كما ترتبط بالأفراد و الثقافات و الاستدامة. و قد أشارت ال AECT إلى أن للملاءمة بعدا أخلاقيا، حيث وردت أحكام في قانون ال ACET الأخلاقي تدل على الملاءمة مثل تعزيز الممارسات الأخلاقية، و التأكيد على ضرورة اتباع الإجراءات السليمة عند اختيار و تقييم المواد و المعدات، و حماية الأفراد من الظروف الضارة بالصحة و السلامة و تشجيع المحتوى الذي يدعم التنوع المجتمعي و لا يفرق على أساس العرق أو الدين، أي التركيز على تنوع الثقافات.

و بطبيعة الحال تعتبر المواد و العمليات ملائمة في حال أسفرت عن نتائج مرضية، و هذا ينطوي على معيار الفاعلية و الفائدة لتحقيق الهدف المقصود. و في المحصلة فإن اختيار المواد و العمليات يكون في أفضل الممارسات و هذا يعني أنه على مختصي تكنولوجيا التعليم أن يحدّثوا معرفتهم باستمرار و يحافظوا على الاتصال بواقع عملهم ليساعدوا أنفسهم على اتحاذ القرار المناسب بعيدا عن الاختيارات العشوائية حيث أن الهدف هو تحقيق تعلم جيد لدى المتعلم بأسرع الطرق و أقل التكاليف و أقل جهد.

11- العمليات

سلسلة من الأنشطة موجهة نحو تحقيق هدف معين، و تستخدم تكنولوجيا التعليم منظومة من العمليات لتصميم و تطوير و إنتاج مواد و عناصر التعلم، و تصنف ضمن عمليات أكبر هي: ” تطوير و تصميم التدريس “.  لذا يعتبر التصميم التعليمي أحد مجالات تكنولوجيا التعليم و هو علم يتضمن عملية منهجية منظمة لتحسين التعليم و تحسين تعلم الطلبة وفق خطة منظمة و مدروسة لتقليل العشوائية و التخطيط أثناء سير العملية التعليمية و يتضمن التصميم التعليمي ثلاث عمليات متداخلة و هي : تصميم و تنفيذ و تقويم عمليتي التعليم و التعلم.

12- المصادر

يعتبر تعدد مصادر التعلم مركز مجال تكنولوجيا التعليم، وقد اتسعت لتشمل الابتكارات التكنولوجية والأدوات والتقنيات التي تسعى لمساعدة المتعلم على التعلم، وتتضمن المواد المصممة لمساعدة المتعلم، كما قد تتضمن المصادر أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومصادر أخرى (المكتبات، والمتاحف، والناس)، والوسائط الرقمية (الأسطوانات CDs)، و مواقع الويب،  و الرحلات المعرفية عبر الويب، و أنظمة دعم الأداء الالكترونية). كما تتضمن الوسائط التناظرية مثل الكتب و المواد المطبوعة و تسجيلات الفيديو و المواد السمعية البصرية التقليدية. و يتمثل دور المعلم في استكشاف الأدوات المتوفرة و تصميم أدوات جديدة، بينما يتمثل دور المتعلم في اختيار المصدر الذي يناسبه، ودور مختصي تكنولوجيا التعليم في عرض وتقديم قائمة بأهم المصادر مع الحرص على تحديثها باستمرار.    

           


             

 المراجع

حسن ربحي مهدي ( 2015). كتاب تكنولوجيا التعليم و التعلم، دار المسيرة، الأردن.

محمد عطية خميس (2011). الأصول النظرية و التاريخية لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني، ط1 ، دار السحاب للطباعة و النشر و التوزيع، القاهرة ، مصر.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني