د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

سيكولوجية التعلم1

وذلك نقول بعنا صر مهمة جدا فى التعلم وهى ...

ا-التعلم عملية عقلية داخلية learning as process

ب-اكتساب المعرفة والمهارات Acq uisition of knowledge and skill

ج-التغير فى السلوك As vhanging in behavior

د-النشاط الذاتى self activity

- انواع التعلم :

يعتقد الكثير من علماء التنظير فى مجال علم النفس ان هنا ك نوعين فقط من التعلم وهما :

1-التعلم الذى يمكن حدوثة على اساس الاشراط الكلاسيكى .

2-التعلم الذى يمكن حدوثة على اساس الاشراط الاجرائى .

ولذا اعتقد الجميع ان هنا ك نوعين فقط من انواع التعلم ولذا عارض بعض العلماء المعاصرين

ومن العلماء الذين عارضو على تلك النوعين العا لم جانيية Gagne

وقال ذلك العلم ان هناك ثمانية انواع من التعلم تنبثق من خمسة ميادين من ميادين التعلم وهم:

1-المهارات الحركية.

2-المعلومات اللفظية .

3-المهارات العقلية .

4-الاستراتيجيات.

5-الاتجاهات.

المصدر : منتديات شباب اليوم http://www.shbab-2day.com/vb/showthread.php?t=78976

 

 

وذكر بعد ذلك الثما نية انواع للتعلم :

النوع الاول-التعلم الاشارى.

النوع الثانى-تعلم المثير او الاستجابة.

النوع الثالث- التعلم المسلسل.

النوع الرابع- تعلم الارتباط اللفظى.

النوع الخامس- تعلم التمييز من متعدد.

النوع السادس- تعلم المفاهيم.

النوع السابع- تعلم الاساسيات والمبادئ.

النوع الثامن- تعلم حل المشكلات.

*شروط التعلم الجيد :

*النضج - وهونمو داخلى وطبيعى ويشمل على التغيرات الفسيولوجية والعضلية للكائن الحى .

*الدافعية - تنقسم الدوافع الى قسمين :

 

الاول -دوافع داخلية مثل (الجوع - العطش)

الثانى- دوافع ثا نوية مثل (تحقيق الاهداف او الحصول على على المكافئة والجوائز)

 

*الممارسة- وتتصمن الممارسة نشاط الكئن الحى اثناء تفاعلة مع البيئة وعلى هذا الاساس قد تكون الممارسة على المستوى الحركى مثل (الكتابة )او على المستوى المعرفى مثل(تخزين اوتحصيل المعلومات)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني