د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

علم النفس التعليمى3

2 . تعريض القرد لمشكلة الصناديق :

في هذا النوع من تجارب (كوهلر) وضع القرود في قفص وعلق

 في أعلاه موزا ووضع عدة صناديق بأطوال معينة بحيث لا تستطيع

 القردة الحصول على الموز إلا باستخدام الصناديق بأن تضع

 بعضها على بعض ، وبعد أن حاولت القردة مرارا وتكرارا

أن تقفز إلى الموز للحصول عليه بغير جدوى استطاع أحد

القردة - وكان اكثرها ذكاء - التوصل إلى حل المشكلة

 والحصول على الموز بعد أن أدرك العلاقة بين الصندوق

والإرتفاع الذي يؤهله للحصول على الموز .

وقد لاحظ (كوهلر)ان الكائن يصل إلى مرحلة من الإدراك

 لما حوله من العناصر يأتي بعدها الحل للمشكلة المطروحة

 وهو ما عرف فيما بعد بالإستبصار الذي يعتمد على كيفية

 ترتيب صياغة المشكلة .

وهناك العديد من التجارب الجشطالتية الكلاسيكية التي

قام بها عدة باحثين فقد قام كل من ( كونجو ) و(يركز)

بتجارب على صغار الغوريلا حيث اتفقت نتائجها مع نتائج

تجارب (كوهلر) ، وهناك أيضا التجارب التي قام بها (كوفكا) .

ب . تجارب الجشطالت الحديثة :

هناك العديد من الجشطالتيين - علماء النفس المهتمين بنظرية

 الجشطالت- الذين قاموا بعمل التجارب التي تساعد على فهم هذه

 النظرية منهم :

1.  تجارب برون وبكشتاين :

اهتم كل من برون وبروكشتاين ببحث الفرق بين سلوك الغوريلا

والشمبانزي من جهة والأطفال من جهة أخرى ، حيث أثبتوا من خلال

 دراستهم أن التعلم لا يحدث فجأة إلا إذا كان المتعلم له خبرة

 معينة في ذلك المجال ، أما في أن تكون المشكلة جديدة فإن

التعلم يكون دائما تدريجيا .

فالتعلم المباشر يحدث عندما يستطيع المتعلم تعميم خبرة سابقة

على موقف جديد .

2 . تجارب البرت :

قامت ألبرت بتجاربها على مجموعة من الأطفال الذين لم يلتحقوا

بالمدرسة بعد حيث اختارت مجموعة منهم وقسمتهم لمجموعتين ، ثم عرضتهم لمجموعة مواقف مشابهة لمواقف تجارب كوهلر - أي مشكلات

العصي والصناديق الآنف ذكرها - وبعد ذلك لاحظت سلوكهم حيال هذه

 المواقف ولاحظت أن طرق الحل عند الأطفال تراوحت بين السلوك

التجريبي والسلوك التجريبي المتمثل في طريقة المحاولة والخطأ

 والحل المباشر دون تجريب ، مع تفاوت في كمية حدوث كل من أنواع

 السلوك هذه .

وهناك العديد من الباحثين في نظرية الجشطالت قاموا بالتجارب

الحديثة في هذا المجال منهم : ( دنكر ) ، ( بييه) ، ( ولف )

وغيرهم من الباحثين.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني