د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

علم النفس التعليمى6

هـ- عدم إدراك الموقف ككل .

قوانين الإدراك كأساس لقوانين التعلم في الجشطالت : :

للإدراك مكانة أساسية في نظرية الجشطالت ، حيث قدمت نظرية الجشطالت تفسيرا لكثير من الوقائع

 النفسية كالذاكرة والإبتكاروالإستدلال وأهم قوانين الإدراك - الذي يعّرف عند الجشطاليين بانه

( عملية تنظيم المدخرت الحسية في خبرات لها معنى - أهم قوانينه هي :

 

 

1 - قانون الإمتلاء : حيث يسعى كل شكل إلى أن يكون له تنظيم جيد بحيث يكون منتظما وثابتا ومبسطا .

2 - مبدأ التشابه : تتجمع العناصر المتشابهة  -  سواء في الشكل أو اللون أو الحجم -

 مع بعضها البعض في وحدات .

3 - مبدأ التقارب : تتجمع العناصر في وحدات كلما تقاربت مع بعضها .

4 - قانون الإكتمال :

تسعى الأشكال الغير مكتملة إلى اتخاذ صفة الإكتمال للوصول إلى خالة من الثبات الإدراكي .

التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت :

 

لا يعني بعد كل هذا العرض أن هذه النظرية مجرد كلام نظري يعرض كترف فكري ،

وإنما لها العديد من التطبيقات التربوية التي يمكن للمعلم استغلالها لتحقيق

أهداف العملية التعليمية ، نذكر منها :

1 . يمكن الإستفادة من نظرية الجشطالت في تعليم القراءة والكتابة للأطفال الصغار ،

 حيث يفضل إتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية ، أي يبدء بتعليم الأطفال

 الجمل فالكلمات فالحروف وليس العكس ، فالحروف في نظر الطفل ليست ذات معنى كالكلمات

 أو الجمل  ، فكلمة ( أم ) تحمل من المعاني ما لا يحمله الحرفان ( أ ) و( م ) ، مثلا .

2 . يمكن الإستفادة من مفهوم الإستبصار في حل المسائل الهندسية أو التفكير في مشكلة

رياضية ما ، وذلك بحصر المجال الكلي للمشكلة .

وهناك العديد من التطبيقات التربوية الأخرى لهذه النظرية المعرفية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني