د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تأثيرالمدرسين

علموا المدرسين كيفية خلق السحر والتأثير

  
علموا المدرسين كيفية خلق السحر والتأثير

في هذه الأثناء، هناك مدرس لا يعمل على تطوير نفسه فهو راضِ بها كما هي، يدخل فصله يثرثر بطريقة مملة قديمة، يطلب واجبا منزليا، يخرج من فصله ولم يكن قد أحدث أي أثر في تلاميذه إلا مزيداً من العبء والملل!

في هذه الأثناء، هناك مدرس يعامل تلاميذه بأستاذية جوفاء ويظل يثرثر ويثرثر ظناً منه أنه علمهم ما لم يكونوا يعلمون، وهم في الأصل غير متقبلين له فضلاً عن معلوماته التي يلقونها في سلال القمامة التي يضعون فيها بقايا طعامهم!

في هذه الأثناء هناك مدرّسة طموحة تعمل على مقال من 60 صفحة معتمدة على نظرية تعليمية عتيقة طورها أستاذ تعليم قضى نحبه، متسائلة مع نفسها عن علاقة هذه المهمة التي انخرطت فيها مع ما تريد القيام به في حياتها، وهو أن تصبح مربية، وتغير حياة الناس، وتطلق شرارات ساحرة!

في هذه الأثناء هناك مدرس طموح في مؤسسة للدراسات العليا التعليمية يشاهد أستاذاً يثرثر دون توقف حول التفاعل والمشاركة بطريقة أبعد ما تكون عن ذلك، فهو يعلمهم ما لا يطبقه هو معهم!

في هذه الأثناء هناك مُدرِّسة حديثة العهد بالمهنة، جالسة في بيتها تقلب في خطط الدروس محاولة فهم المعايير، محاولة فهم كيفية تقييم عمل التلاميذ كما يجب، وفي نفس الوقت تقول لنفسها مرارا وتكرارا “لا تبتسمي حتى تصل نهاية الحصة الدراسية، وكوني عابسة دائماً مع التلاميذ حتى يجتهدوا!” لأن ذلك ما تم تلقينها إياه في برنامج تدريب المدرّسين!

في هذه الأثناء، هناك تلميذ يحاول اختلاق طريقة لإقناع والديه بأنه مريض جداً ولا يستطيع الذهاب إلى المدرسة غداً، وبالطبع أنت رأيت هذا التلميذ مراراً، هذا إن لم تكن أنت هو يوماً ما!

وفي هذه الأثناء، هناك طالب يجلس في المقعد الأخير يهز رأسه للمدرس ليس فهماً ولكن مللاً، ينظر في عقارب الساعة متمنياً لو يمر الوقت سريعاً حتى يزيل عنه عبء هذا الثرثار النمطي!

وعلى صعيد آخر، وفي هذه الأثناء هناك مربّون مدهشون يتشاركون ويتفاعلون مع طلابهم ويؤثرون فيهم، معلوماتهم ودروسهم تتم مشاركتها بشكل في غاية الروعة والتأثير لدرجة أن التلاميذ جالسون على حافة مقاعدهم مترقبين كل كلمة يقولها ليربطوها بالكلمة السابقة والتالية لها في سلسلة من الفهم والاستيعاب، مترقبين سقوط قطرة عرق من وجه هذا الشخص حتى يستطيعوا امتصاص كل تلك المعرفة!

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني