د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مهارات في الفصل1

يمكن هنا استخدام بعض الألعاب التقليدية التي تعتمد على اتباع التعليمات مع الحرص على التذكير بأهمية احترام القواعد لبلوغ النجاح.

4- طلب المساعدة

الخطوات :

  • التوجه نحو الشخص .
  • طلب المساعدة منه إذا كان الوقت يسمح له بذلك .
  • شرح نوع المساعدة التي تحتاجها بدقة .
  • شكره على تقديمه للمساعدة .

النشاط :

يمكن تخيل وضعيات مختلفة لطلب المساعدة أثناء دروس التعبير و القراءة أو عند تمثيل مسرحية … اكتب وضعيات متنوعة على أوراق و اطلب من المتعلمين تمثيل المشاهد .

5- نيل اهتمام المدرس

الخطوات :

  • الانتباه إلى المعلم .
  • رفع اليد أو الأصبع بهدوء .
  • انتظار إشارة من المدرس دون التسرع في الكلام .
  • طرح السؤال أو الحديث .

النشاط :

تبدأ بسؤال للطلاب : ماهي أسوأ طريقة لجذب انتباه المعلم ؟ سترى أن المتعلمين يعرفون سلوكاتهم السيئة في هذا الشأن . اقترح طالبا يقوم بالتصرف الأفضل ، وهو الجلوس في مكانه و رفع اليد دون الصراخ .

6- الاعتراض و الاختلاف في الرأي بشكل لائق

الخطوات :

  • مواجهة الشخص .
  • التحدث بنبرة هادئة .
  • الإنصات و عدم مقاطعة الآخر .
  • الاهتمام بما يقوله وفهم المحتوى .
  • استعمال عبارات من قبيل : أتفهم ما تقوله ، أنا أتفق معك لكن ، أشاطرك الرأي في ما تقوله ماعدا ، أحس بما تشعر به لكن …
  • الاعتماد على حجج قوية عند الاختلاف في الرأي .

النشاط :

النقد البناء و النقاش المثمر لا يتأتى إلا إذا تعلم الطلاب أصول الحوار ، يمكن في هذا الصدد كتابة موضوع للنقاش على السبورة يستفز الفصل و يجبرهم على إخراج ما في جعبتهم من الحجج بكل أدب و احترام للرأي الآخر ، على سبيل المثال : كرة القدم هي أفضل رياضة جماعية …

7- تقديم الاعتذار

الخطوات :

  • مواجهة الشخص .
  • استعمال نبرة حزينة و مؤثرة و هادئة .
  • استخدام عبارات مثل : أود أن أعتذر عن … أو أتأسف ل ….
  • قدم وعدا بعدم تكرار الخطأ و اشكر الآخر لإنصاته .

النشاط :

يمكن استغلال بعض النزاعات داخل الفصل بين المتعلمين لتدريب المتعلمين على تقديم الاعتذار أو عندما ينسى أحدهم إنجاز واجباته المنزلية مثلا…

8- التواصل و خلق روابط اجتماعية

الخطوات :

  • التعرف على أشخاص .
  • مناقشة موضوعات و اهتمامات مشتركة .
  • التعبير عن السرور عند التعرف على أشخاص جدد .
  • مساعدة الآخرين و ممارسة أنشطة مفيدة بشكل جماعي.

النشاط :

يمكن تكليف الطلاب بإجراء أبحاث ميدانية و استطلاعات الرأي ضمن أنشطة مدرسية ، فلذلك تأثير إيجابي على قدرتهم على التواصل . ثم لا ننسى كذلك أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر تؤديان نفس الوظيفة ولو بشكل افتراضي .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني