د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التدريس المصغر4

ما ينبغي مراعاته قبل البدء في التدريب العملي

-       إجادة مواد التخصص إجادة تامة .

-       التعرف على أهداف التربية ... وأهداف المراحل التعليمية .

-       التعرف على المنهج والكتب التعليمية المقررة في مواد التخصص لجميع المراحل .

-       التعرف على طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة بمواد التخصص .

-       حضور حصص المشاهدة التي ينظمها القسم / الكلية .

-       اكتساب المهارات الضرورية التي تساعد على الاستعمال الأمثل للوسائل .

-       الإلمام بطرق ووسائل تقويم الطلاب .  (دليل التدريب على التدريس بتصرّف )

بطاقة تقويم التربية العملية والنقد المتبادل بين المتدربين

عندما نتحدث عن موضوع النقد المتبادل بين المتدربين يجب أن نشير إلى أنه لوحظ في أول أيام التدريب حدوث تردد وحرج من أغلب المشاهدين وهم ينقدون زملاءهم والميل إلى المجاملة والبعد عن ذكر الأخطاء .. ولكن عندما يتضح لنا الهدف من النقد سنرى ألاّ داعي على الإطلاق لهذا التحرج أو لهذه المجاملة .

لأنّ الهدف من النقد ليس هو التجريح وتصيد الأخطاء أو الهجوم الشخصي . ولكن الغرض الحقيقي هو تجنب الأخطاء والاستفادة من المحاسن سواء بالنسبة للمطبِّق أو المشاهد , ولا شك أن العلاقة بينهما هي علاقة الأخوة والمحبة والزمالة .

كما أنّ الهدف من هذه العملية هو الارتفاع بقدرات ومواهب الجميع . وهذا يجعلنا أشد حرصاً وأكثر التزاما بتطبيق مبدأ النقد بشكل جاد ومثمر .

ومما تجدر الإشارة إليه أنّ الناقد يعطى درجة على مستوى جديته في النقد بدون أن يكون لنقده تأثير في درجات زميله المطبِّق .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني