د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التخزين السح والتعليم

ما هو التخزين السحابي Cloud storage وأدواته ؟وكيف نستخدمه في التعليم ؟

التخزين السحابي

تناولنا في مقال سابق بعض أدوات التخزين السحابي و مشاركة الملفات و أهميتها في ميدان التعليم ، و اليوم و في علاقة بتكنولوجيا التعليم بصفة خاصة و بعالم التقنية بصفة عامة نشير إلى ظهور مصطلحات تقنية جديدة في الآونة الأخيرة كخدمات التخزين السحابي، و الموسيقى السحابية، و التطبيقات السحابية، بل حتى أنظمة التشغيل السحابية . وسواء على أجهزة الكمبيوتر أو الحواسب اللوحية أو الهواتف الذكية ، يبدو بأن مصطلح “ السحابة ” يلاحقك في كل مكان . فما هي السحابة ( بالمصطلح التقني ) وما هي الحوسبة السحابية ( التخزين السحابي ) التي بات يتحدث عنها الجميع هذه الأيام ؟

1 – ماهو التخزين السحابي  ؟

أ- تعريف مبسط : التعريف المبسط يقول بأن التخزين السحابي هو قيامك باستخدام مصادر الحوسبة ( العتاد والبرمجيات ) عن طريق الإنترنت ، مقدّمة إليك في شكل خدمة .

ب – تعريف ويكيبديا : التخزين السحابي Cloud storage هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم Servers ظاهرية متعددة ، بدلا من استضافتها على خادم محدد ، وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث ، حيث تقوم كبريات شركات الاستضافة بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يتلاءم مع احتياجاتهم .

ج- تعريف أكثر دقة : يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها ، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فأنت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه أما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب – إن صح التعبير – برنامج الوورد على خوادم Servers الشركة ثم تقوم بإطلاق هذا البرنامج على موقعها الإلكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدام هذا البرنامج ، وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الاتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدء في استخدام هاته البرامج ، بالإضافة إلى وصولك إلى ملفاتك التي قمت بتخزينها في الخوادم .

و تجدر الإشارة إلى وجود نوعين من خدمات التخزين السحابي : واحدة مجانية و أخرى يمكن استخدامها مقابل دفع مبلغ مالي دفعة واحدة أو بشكل شهري أو سنوي .

ويجب التذكير أن جميع ملفاتكم التي يتم رفعها على الشركة لا يمكن لغيرك الاطلاع عليها إلا إذا قمت بمنح بيانات حسابك إلى شخص آخر. لأن الشركات التي تقدم هاته الخدمات ، عندما تقوم بالتسجيل لديها ،  تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة بك ، لا يمكن أن يصل إليها أي شخص آخر فتصبح وكأنها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2 – مزايا التخزين السحابي :

هناك العديد من المزايا الأخرى للتخزين السحابي غير خدمة تخزين الملفات أهمها:

– إمكانية استخدامها في ميدان التعليم بتكلفة صغيرة أو بشكل مجاني ( الفصول الافتراضية ) .

– مزامنة الملفات: فأنت عندما ترفع ملف أو تقوم بتعديله يمكن أن تصل إلى هذا الملف من أي جهاز كمبيوتر أو لوحي أو نقال تستخدمه.

– مشاركة الملفات: كما تعلم فإن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، لهذا يمكنك رفع الملفات الكبيرة على مواقع التخزين السحابي ثم تقوم بإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني .

– العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي الخاصة  بجوجل google drive المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهاته الخدمة مفيدة جدا للطلاب الذين ينجزون أعمال تتطلب التواجد في نفس الوقت ، وكذلك المهنيون الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع ذات صبغة مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان.

– أخذ نسخة إضافية من الملفات والبيانات: إذا كانت لديك ملفات أو بيانات مهمة فالأفضل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية عليها في حالة سرقة أو تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بالعمل . وأشهر الشركات التي تقدم هاته الخدمات هي Mozy و Carbonite

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني