د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

العمل على الإنترنت1

1 وردبريس WordPress

من الذي لا يعرف وردبريس WordPress؟ أنت بالتأكيد تعرفها حتى ولو لم تكن تستخدمها.

وردبريس تقنيًا هي أحد التطبيقات/السكربتات المتميزة للغة البرمجة PHP تم تصميمها في الأساس للمدونين، لتسهيل التعامل مع التدوينات من حيث الإضافة والتعديل، ولتسهيل التعامل مع مجتمع القراء، من حيث التفاعل والتعليقات.

وردبريس فعليًا هي المنصة الأولى عالميًا من حيث الانتشار والاستخدام من قبل المدونين على مستوى العالم .. مميزات الوردبريس كبيرة وواسعة للغاية ولا نستطيع حصرها في فقرة في مقال، ولكنها تلبي لك كل ما تحتاجه، وما لا تحتاجه، وكل ما تتمنى فعله بمدونتك.

يستخدم وردبريس الآن أكثر من 7 مليون مدون على الإنترنت، ما بين مدونات شخصية، وتعليمية، وتكنولوجية، وتسوق، وغيرها.

شركات الاستضافة العالمية مثل Hostgator أو Bluehost  أو iPage وغيرها الكثير، تضع مدونة وردبريس كاختيار برمجة جاهز للتطبيق بضغطة زر من لوحة التحكم الخاصة بك في شركة الاستضافة.

موقع التدوين العالمي وردبريس دوت كوم WordPress.com حاصل على بيج رانك 9/10 ويحتل المرتبة الأولى كموقع اجتماعي خاص للمدونين حول العالم .. عن طريق موقع WordPress.com تستطيع البدء في استخدام وردبريس بصورة مجانية تمامًا، فتقوم بإنشاء حساب، وعمل مدونة مجانية وتبدأ التدوين على الفور، وتستطيع بالطبع عن طريق هذا الحساب إنشاء أكثر من مدونة، مثله مثل بلوجر بالضبط.

موقع وردبريس التقني الآخر هو WordPress.org وهو مختص بالإصدار المجاني – أيضًا – من وردبريس، ولكنه ذلك الإصدار الذي تستطيع تحميله من على الموقع لتقوم بتنصيبه على موقعك الشخصي (على الاستضافة الخاصة بك)، واستخدامه كمنصة خاصة للتدوين .. موقع WordPress.org البيج رانك الخاص به أيضًا 9/10 ويقدم العديد من الخدمات الرائعة المتعلقة بالوردبريس.

بعض المميزات على سبيل المثال وليس الحصر (من الصعب حصر مميزات وردبريس J):

-          مجانية Free: كما أسلفنا، فسواء قمت بعمل واستخدام مدونة شخصية من موقع WordPress.com أو قمت بتحميل أحدث نسخة من الوردبريس من موقع WordPress.org فكلا الإصدارين مجاني، لا تدفع فيه سنت واحد. وأنا أؤكد أنه لو قامت وردبريس الآن – WordPress.org تحديدًا – بوضع سعر مقابل تحميل نسخة الوردبريس التي يتم تنصيبها على موقعك، فلن تكون ظالمة، ولن يتردد مدون واحد في أنحاء العالم عن الاستثمار في هذا الأمر.

-          سهولة الاستخدام Usability: تستطيع مع وردبريس إضافة تدوينات، تعديلها، حذفها، إضافة صورة، صوت، فيديو، داتا شو، أكواد بأي صورة، التعديل في شكل الموقع والشريط الجانبي، وكل هذا من لوحة تحكم Dashboard جذابة وسهلة وبسيطة، يتم تطويرها تقريبًا كل شهر، ومسموح لك بالتحديث تلقائيًا للإصدار الأحدث من لوحة التحكم. أكثر نقطة هامة في لوحة تحكم وردبريس هو سهولة الوصول لأي أداة أو وظيفة تريد أداءها.

-          القوالب الجذابة المتميزة Incredible Themes: قوالب الوردبريس جعلت من استخدام مدونة وردبريس تجربة في غاية الإمتاع .. موقع وردبريس وحده يحتوي على 1,741 قالب مجاني حتى لحظة كتابة هذه السطور، تم تحميلهم ما يقرب من 70 مليون مرة. هذا غير عشرات الآلاف من القوالب المجانية المنتشرة على الإنترنت، والتي يقوم مطورين مختلفين حول العالم بإنشاءها وتطويرها ووضعها للاستخدام المجاني دعمًا لشهرتهم كمصممين، بالإضافة إلى أنه إذا أردت أن تصمم قالب وردبريس خاص بك بمميزات معينة، تستطيع عمل هذا مقابل التعاقد مع مصمم محترف، يحول حلمك إلى حقيقة بإبداعه .. ونحن ولله الحمد متميزون للغاية في هذا المجال وتستطيع إلقاء نظرة على سابقة أعمالنا.

-          الإضافات الثورية Plugins: ما الذي ترغب في عمله بمدونة الوردبريس الخاصة بك؟ فقط احلم، وستجد الآلاف حول العالم يحققون حلمك .. هذا هو باختصار وصف الإضافات Plugins الخاصة بالوردبريس. لا يوجد وظيفة أو غرض حتى الآن – في حد علمي – لا تستطيع مدونة وردبريس عمله عن طريق تلك الإمكانيات الهائلة التي توفرها الإضافات Plugins. موقع وردبريس يحتوي – حتى لحظة كتابة هذه السطور – على 24,369 إضافة، تم تحميلهم ما يقرب من نصف مليار مرة. هذا غير آلاف الإضافات التي يوفرها المطورون حول العالم، والتي تقوم بتنفيذ العديد من الوظائف التي تحتاجها، مثل شاشة popup تظهر تطالب الزائر بالتسجيل، أو عداد للزوار، أو إضافة تسمح بمشاركة تدوينتك مع المفضلات الاجتماعية، أو إضافات تساعدك على تهيئة موقعك SEO .. الخ.

-          صديقة لمحركات البحث SEO Friendly: وردبريس تحقق أعلى معايير للتوافق مع محرك بحث جوجل، وتوفر تهيئة داخلية On-Page وخارجية Off-Page شبه متكاملة لكل من يبحث عن ترتيب معين في محركات البحث. كذلك هناك العديد من الإضافات التي تساعدك في تعلية مستوى السيو الخاص بموقعك، أو قياسه بشكل دقيق.

-          الاعتمادية Hosting Supporting: الشركات العالمية الضخمة التي تقدم خدمات الاستضافة، مثلHostgator أو Bluehost  أو iPage تضع وردبريس من ضمن الأدوات والتطبيقات الخاصة التي يمكن لأي مدير موقع تنصيبها على موقعه في دقائق .. هذه الميزة توفر الكثير من الوقت، إذ أن تنصيب الوردبريس عن طريق لوحة تحكم الاستضافة يستغرق أقل من دقيقة، بينما في العادي يأخذ نحو نصف ساعة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني