د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

العمل على الإنترنت2

-          المرونة الشديدة Flexibility: ربما تجد بعض من يخبرك “أنا لست مدون .. أنا أريد موقع عقارات” أو “أرغب في عمل موقع لعرض سيارات للبيع” أو غيره من التعليقات على هذا النحو. وردبريس تتميز بمرونة شديدة في تشكيل القوالب والإضافات لتتناسب مع الغرض الذي من إنشاؤه تريد استخدام هذا الموقع. فالآن تستطيع أن تجمع ما بين غرض الإنشاء (موقع إخباري أو موقع تجارة إلكترونية) بالإضافة إلى سهولة الاستخدام التي توفرها لوحة تحكم وردبريس .. أي مطور على الويب يعرف هذا جيدًا ..

  1. تركيب سكربت الوردبريس الخاص بك.
  2. تنصيب الإضافات Plugins الأساسية لمدونتك وهي:-
  • All In One SEO: الخاص بتهيئة مدونتك لمحركات البحث، وهو الأشهر على الإطلاق لسنوات متتالية.
  • Google XML Sitemaps: تساعد على فهرسة موقعك بسرعة في محرك بحث جوجل.
  • W3 Total Cache: تساعد مدونتك على التحميل بسرعة أكبر والتعامل مع عدد أكبر من الزوار.
  • Show Top Commentators: تظهر لوحة بأكثر الزوار تعليقًا في مدونتك، وهو ما يخلق نوع من المنافسة الشيقة.
  • WordPress.com Stats: وهي إضافة تعطيك إحصائيات قيمة عن مدونتك، وتساعدك على تطويرها.

ثم أخيرًا تسليمك المدونة جاهزة للتدوين مباشرة..

2 خدمة القائمة البريدية MailChimp

لماذا يجب عليّ أن يكون لديّ قائمة بريدية؟

حتى لا تضطر كل مرة إلى البحث عن عملائك.

حينما يكون لديك قائمة بريدية، فأنت في هذه الحالة لن تقوم بأكثر من عملية استدعاء بسيطة عبر الإيميل .. والغرض متوقف عليك، فتستطيع أن تستدعيهم لأجل عرض جديد، أو تدوينة جديدة، أو هدية خاصة، أو غيره.

لماذا MailChimp ؟

شركة MailChimp توفر أعلى شريحة مجانية من المشتركين: 2000 مشترك مجاني قبل أن ترفعك إلى الشريحة التي يتم التحاسب عليها بمقابل. لذلك فهي الأفضل الآن من حيث التكلفة وعدد المستخدمين المجانيين.

من حيث لوحة التحكم والاستخدم: قد تجد بعض الصعوبة في البداية، ولكن مع كثرة الاستخدام، ستعرف طريقك جيدًا، وتعرف كيف تقوم بتطويع إمكانياتها لأهدافك.

3 برنامج المحادثة والاتصالات الدولية Skype

Skype؟ هل تقصد Skype الخاص بالتشات؟

بالتأكيد .. ولكنها حتمًا ليست دعوة إلى التشات، فمن ضمن أولى أولياتك في العمل على الإنترنت هو أن تتخلص من كل برامج التشات، حيث أن التشات يحرق الوقت والطاقة، ويقلل الإنتاجية .. وأنا شخصيًا لا أستخدم هذه البرامج بتاتًا إلا Skype ولأغراض أخرى سأوضحها لك الآن.

برنامج Skype به ميزة الاتصال الدولي بتعريفة أقل من أسعار الاتصالات الدولية العادية بكثير .. ففكرة شركةSkype في الأساس قائمة على حسن تطوير واستخدام تقنية بروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت أو VoIP وبناءًا عليه هي تقريبًا لا تتكلف أي تكلفة مكالمات دولية حينما تقدم لك هذه الخدمة.

قم بتحميل برنامج Skype، ثم قم بالدخول على صفحة شحن الرصيد، واشحن رصيدك فقط بـ 10$ واستمتع بالحديث إلى عملائك حول العالم، فحينما قمت بالتحدث إلى الولايات المتحدة كان سعر الدقيقة (8 سنت) وحينما قمت بالتحدث إلى دولة الكويت كان سعر الدقيقة (15 سنت) ولم أجد سعر للدقيقة يتجاوز (30 سنت) وهو سعر وهمي بأي حال من الأحوال.

فإذا كنت صاحب شركة وتريد توفير نفقات الاتصال الدولي، وإذا كنت مطور مواقع تتعامل مع عملاء من كافة أنحاء العالم، وإذا كنت موظف حر Freelancer وتريد توفير نفقاتك في الاتصال بعملائك .. كل هذا متوفر بمثل هذا البرنامج الرائع Skype.

ربما يقول بعضكم: هل يعني هذا أنني مضطر إلى الاتصال بعملائي عن طريق الكمبيوتر دومًا؟

الإجابة هي: ليس دائمًا .. نحن في عصر تكنولوجيا الاتصالات والهواتف الذكية.

بتطبيق بسيط على هاتف مثل iPhone أو Samsung أو غيرهما من الهواتف الذكية الحديثة، تستطيع تنصيب برنامج Skype وشحنه والتحدث به من الموبايل من أي مكان – بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك – وكأنك تقوم بعمل مكالمة عادية.

بالطبع لا نستطيع تجاهل إمكانيات التشات العادية وجودة الاتصال الصوتي والمرئي التي توفرها Skype ولكن أنصح بجعلها مع العملاء فقط توفيرًا للوقت.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني