د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

العمل على الإنترنت5

9 برنامج تحرير الأكواد Notepad++ وبرنامج الإف تي بي FileZilla

أفترض الآن أنك على خبرة – ولو قليلة – بكيفية نسخ ولصق كود أو التعديل فيه كيفما تشاء، إن لم تكن تفهم في مثل هذه الأمور، فلا بأس عليك على الإطلاق، يمكن أن تعهد إلى المختصين في هذا الأمر.

أما إذا كنت على علم بهذا الأمر، وتستخدم برنامج الـ Notepad العادي من ميكروسوفت، فالآن حان الوقت لترقي خبرتك في التعامل مع الأكواد بالبرنامج المجاني الرائع Notepad++.

قم بتحميل البرنامج وتنصيبه من موقع Notepad++ الآن.

أما بخصوص برنامج FileZilla فهو أفضل برنامج معروف يتعامل مع حساب الـ FTP الخاص بموقعك، وسواء كنت على علم بهذا البرنامج أم لا، فإنه يتوجب عليك أن تلم ولو أقل القليل عنه، لأنه – بكل بساطة – البرنامج الذي عن طريقه تستطيع رفع ملفاتك على الموقع.

برنامج FileZilla برنامج مجاني، يضيف إليك الكثير من الخبرات اللطيفة عن كيفية التوغل بين ملفات موقعك، وكيفية التعامل معها بكفاءة واقتدار، حتى ولو لم تكن محترفًا.

أي مصمم/مطور مواقع محترف يعرف أهمية برنامج مثل FileZilla ولن تجد جهازه يخلو منه.

قم بتحميل البرنامج الآن من موقعه FileZilla.

10 برنامج Photoshop

كانت مشكلتي في التعامل مع برنامج Photoshop متمثلة في نقطة واحدة أحاول إيجاد حل لها حتى الآن .. الحاسة الفنية.

هذه الحاسة الفنية مهما كان مستواها عندي، أنا متأكد أن مستواك فيها أعلى مني، لذلك حتمًا ستستطيع التعامل مع Photoshop  وإخراج حاستك الفنية فيه.

برنامج Photoshop هو برنامج إنشاء وتعديل الصور، وله استخدامات عدة في صناعة شعارات الشركات Logo وكذلك في إضفاء لمسات فنية متميزة على الموقع، وكذلك المطبوعات ولا سيما الكتب والنشرات الدورية.

ليس شرطًا أن تكون بارعًا في برنامج Photoshop حتى تخرج مثل هذه الأعمال، ولكنه وسيلة جيدة، وأداة متميزة مهمة لا يجب أن تغفل عنها، وإن لم تستطيع التعامل معها، فاحرص على توظيف من يتعامل مع هذا البرنامج بحرفية، وإن لم يكن في ميزانيتك أن تؤجر من يتعامل معه، احرص على البحث ومعرفة مصمم متميز يحسن استخدام هذه الأداة بشكل جيد، يقوم بعمل ما تحتاجه فيه.

قامت شركة أدوبي Adobe مؤخرًا بالسماح بتحميل كمية كبيرة من برامجها مجانًا من على موقعها – لم أتأكد من الخبر بنفسي – وأعتقد أنه يمكنك أن تقوم بتحميل برنامج Photoshop مجانًا الآن والبدء باستخدامه.

حسنًا .. لقد انتهيت الآن من هذا المقال، وأفرغت ما بجعبتي من خبرات لك .. عملية نقل الخبرات، عملية عميقة الأثر في التعليم والتعلم، وتختصر عليك الكثير من السنوات التي كان من الممكن أن تقضيها في محاولة البحث عن هذه المعلومات، وتذكر القاعدة الدائمة التي تقول “لا تعد اختراع العجلة” وتحرك على أساسها.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني