د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

20 موقعاً إلكترونياً

20 موقعاً إلكترونياً يجعلك أكثر إبداعاً وذكاءً 

 

أصبح كل فرد منا اليوم يمتلك موارد ومصادر للمعرفة أكثر ثراء من تلك الموجودة في جميع مكتبات العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى الانترنت. فكيف يمكننا استخدام هذا المصدر الهائل بشكل فعال، لنصبح أكثر ذكاء وإنتاجية؟

الإجابة عن هذا السؤال تتمثل في 20 موقعاً تساعدك على أن تصبح شخصية أكثر ذكاء، وفيما يلي استعراض لهذه المواقع الـ 20:

 

1-  Creative Live

يتم بث وإذاعة المحاضرات بشكل مباشر. بعضها مدفوع، والبعض الآخر مجاني، لكنها جميعاً تستحق المشاهدة. فهي ليست محاضرات اعتيادية، لكنها محاضرات عملية حقيقية من شأنها أن تزودك بالمهارات القابلة للاستخدام على أرض الواقع. كما يتضمن قسماً للراغبين في كسب المزيد من المال.

 

2-  Workflowy

يمكنك التفكير في هذا الموقع على أنه مكان لحفظ كل المعلومات الخاصة بك بشكل منظم. فهو بمثابة خريطة لعقلك تساعدك على القيام بعمليات عصف ذهني. حيث يتيح لك عرض أفكارك، ثم يقوم بمعالجة هذه المعلومات بشكل أفضل. ويعد من أفضل مواقع التنظيم.

 

3-  Smarterer

إذا كنت ترغب في اختبار قدرتك على الكتابة، أو إثبات مهاراتك في البرمجة، أو حتى في التعامل مع ملفات الإكسل، من خلال موقع Smarterer يمكنك أن تخوض مجموعة من الاختبارات تزودك بمؤهلات يمكنك تقديمها لأي جهة ترغب في إثبات مهاراتك وجدارتك لها.

 

4-  UniversityWebinars

يضم هذا الموقع مجموعة من الندوات المباشرة، بالإضافة إلى مكتبة ضخمة من الندوات السابقة، ومقاطع الفيديو التعليمية.

 

5-  Memrise

 يعتبر هذا الموقع رائعاً لمن يرغبون في تحسين المستوى العام لمعارفهم ومعلوماتهم بشكل ممتع، حيث يمزج بين البطاقات التعليمية والألعاب الممتعة، وهو متوفر بالعديد من اللغات، ولكن للأسف، ليس من بينها العربية حتى الآن.

 

6-  Project Gutenberg

إذا كنت لا تملك الوقت أو المال لقراءة الكتب، لكن لا تزال تجلس لساعات طويلة على الإنترنت يومياً، يمكنك الاستعانة بموقع Project Gutenberg. فهو عبارة عن موقع يضم العديد من الكتب الرقمية التي يمكنك قراءتها على شبكة الإنترنت في الحال ودون أي تكلفة.  

 

7-  Treehouse

يكاد يكون Treehouse موقعاً مناسباً لكل فرد. فابتداء من البرمجة، وتطوير الويب، ووصولاً إلى نصائح ريادة الأعمال، من الصعب أن تخرج من الموقع دون أن تتعلم أي شيء. ولعل ما يعيبه فقط، هو أنه سيكلفك ما لا يقل عن 25 دولاراً شهرياً بعد انتهاء فترة التجربة المجانية. ومع ذلك، فإن الاستثمار في التعلم لا يعد فكرة سيئة أبداً.

 

8-  OpenCulture

ملخص وافي وهائل من الموارد التعليمية التي تشمل مئات المواضيع المختلفة، من الدورات المتاحة على شبكة الإنترنت، وحتى الكتب الإلكترونية. لذا، يعد أحد المواقع التي لا يمكن الاستغناء عنها لتحصيل العلم.

 

9-  Udacity

Udacity هو أشبه بمكان احترافي ومهني للتعلم من خلال الإنترنت. حيث يعتمد على قيام أناس حقيقيين بتعليمك المهارات الفنية التي تحتاجها شركات التقنية، من خلال الاعتماد على المشاريع الحقيقية بدلا من المحاضرات القديمة المملة.

 

10-  Future Learn

موقع يقدم لك مجموعة من الدورات المجانية في مجالات متنوعة، مثل: الحقوق، علم النفس، التدريس وغيرها الكثير. وذلك بالتعاون مع عدد من أرقى الجامعات في المملكة المتحدة، الأمر الذي يضمن لك أن محتوى الدورات سيكون دائماً ذا جودة عالية.

 

11-     Coursera

يشبه موقع Future Learn، إلا أنه أكثر تنوعاً. فهو يضم أكثر من 800 دورة، و10,000 طالب في الوقت الحالي. وتتميز المحاضرات بالثراء المعرفي والمعلوماتي.

 

12-     Divine Society

موقع مشابه ل AboveTopSecret، حيث يقوم بنشر العديد من المقالات المثيرة للاهتمام من جميع أنحاء العالم. وتغطي المقالات جميع المجالات. لذا الأمر يستحق الاطلاع  ولو على عدد قليل من المقالات المقدمة.

 

13-     BBC Languages

يمكن القول إنه أحد أكثر المنصات شهرة واعتماداً لتعلم لغة أجنبية. فمن خلال التوجيهات الإرشادية التفاعلية الميسرة لتعلم لغة جديدة، ستتمكن من تحدث لغة جديدة في وقت قليل للغاية.

 

14-     University of Reddit

قد تكون على معرفة بشبكة Reddit الشهيرة الشبيهة بمواقع التواصل الاجتماعي، لكنها قامت بإنشاء موقع جديد يتيح لمستخدمي الشبكة تعليم بعضهم البعض. أي مجال ترغب في تعلمه ستجده هنا، فهم أناس مثلك، يقومون بتعليمك ما يعرفونه.

 

15-     Drawspace

إذا كنت ترغب دائماً في تعلم وممارسة هواية الرسم، لكن لم تعرف من أين تبدأ، ربما عليك إلقاء نظرة على موقع Drawspace. حيث يتضمن مجموعة من الإرشادات السهلة والشاملة التي ستساعدك على الرسم خلال ثوان.

 

16-     HackADay

يقوم الموقع بنشر مقالات جديدة عن الاختراقات، من خلال موضوعات متنوعة من إصلاح ثغرة في شواحن شركة آبل، وحتى تعلم إعداد وبناء ركائز الأفلام. هو مفيد لمن يحبون الانخراط في العديد من الهوايات.

 

17-     Do It Yourself

يقدم موقع Do It Yourself مجموعة متنوعة، كبيرة ومجانية من المشروعات والأفكار التي يمكنك تنفيذها بنفسك، وذلك بشكل يسير يسهل تنفيذه وفهمه.

 

18-     Instructables

موقع يقدم إرشادات خطوة بخطوة، حول كيفية القيام بأي شيء تقريباً. من المستحيل أن تلقي نظرة على الموقع، وتخرج دون أن تتعلم كيفية عمل شيء جديد ومفيد.

 

19-     UnplugTheTV

أحد المواقع التعليمية، التي ستقدم لك مقطع فيديو عشوائي مفيد لعقلك، يعد بديلاً عن مشاهدة التلفزيون. تعتبر فكرة أنيقة ولطيفة، وحتى إن كان المحتوى، في بعض الأحيان، ليس بالجودة المطلوبة، فإنه لا يزال أفضل من مشاهدة التلفزيون.

 

20-     AboveTopSecret

تعد مصادر الأخبار البديلة ثروة من المعلومات، إذا استطعت التخلي عن التحيز. لا تنظر إلى الأحداث العالمية من منظور واحد فقط. استكشف خيارات أخرى، تحقق من المصادر، وحاول الوصول إلى الاستنتاجات الخاصة بك.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني