د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التدريس لصعوبات التعلم2

يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجيه على النحو التالي :-

1- مراقبه الاخطاء التي يقع فيها الطفل وتحديدها

2- وضع وتحديد الاهداف الخاصه بكل خطأ

3- تجزئه المهام التعليميه الى وحدات صغيره وفرعيه

4- تحديد نوع المعزز المستخدم عند اتقان المهارات الفرعيه

5- بدأ التدريس بالمهارات الفرعيه بالتسلسل حسب الترتيب الهرمي للمهمه البدء من السهل وانتهاء بكافه المهمه

تعريف المهمه :- مجموعه من المهارات النفس حركيه والتي تتطلب من الفرد ان يؤديها بشكل مقبول المهاره النفس حركيه :- ذلك النشاط الذي يستلزم استخدام العضلات الكبيره او الصغيره او كليهما معا بشكل متآزر مع الجهاز العصبي

متطلبات اساسيه لتعليم المهمات :-

1- عند عرض مهام جديده على الطلاب يجب تقديم مساعده اضافيه وتشجيع اكثر لطللاب الذين يبدأون ببطء

2- يجب الاستفاده من ميل ودافعيه الطلاب الذي يظهر عند البدء باداء المهمه

3- يجب مراعاة الشروط التالي:- عند تعليم السلسه التي تشكل مهاره :-

1- على الطالب ان يتعلم كل رابطه مفرده بين المثير والاستجابه

2- ان تؤدي الخطوات في السلسله بالترتيب الصحيح

3- ان توجد الخطوات في السلسه بشكل متقارب للتأكد من تكوين الروابط بين المهارات

4- التاكيد من عملي مبدأ التكرار

5- الانتباه الى ان تؤدي الخطوه الاخيره الى النجاح مما يؤدي الى تعزيز الفعل

6- ان يمر الطفل بين الهارات حسب الترتيب

4- يجب اتباع التوجيهات التاليه عند تعليم المهمات :-

1- تحليل المهمه بقصد تحديد القدرات النوعيه النفس حركيه اللازمه لادائها

2- تهيئه المناخ المناسب لاداء المهم

3- تقديم نموذج كامل للمهمه وتحديد الروابط بين اجزاء المهاره والمهاره الاخرى ثم عرضها مجزءه

4- تقديم توجيه لفظي للطلاب اثناء اداء المهارات

5- الانتباه الي ظاهرتي :- التعميم :- وهي الخلط بين المهرات المتشابه التداخل :- وهي الخلط في اداء المهارة الجديده عندما تتدخل مهارده قديمه متشابهة

6- الانتباه عند تجزئه المهمه الى مهارات الفرعيه حتى يتم اتفاقها بشكل كلي للتاكد من اتقان المهارات يجب مراعات الآتي :-

1- التآزر العصلي العصبي

2- السرعه

3- الدقه والسرعه

4- التوقيت

5- القدره على الاداره مع اخلاق الظروف والاماكن المناسبه

7- تعزيز كل مهارت فرعيه عند اتقانها كتغذيه راجعه وكدافع للاستمرر حتى نهايه المهمه

8- ان تكون المهارات الفرعيه من عدم وجود مشكلات نمائيه خاصه عند الطفل لتعليم الطفل ان يكتب كلمات في هذه الاستراتيجيه فاننا نتبع الآتي :

- 1- تحديد المهمه ( كتابه الكلمات ) 2

- تحديد التسلسل الهرمي للمهمه ( وهي تجزئه المهمه) 3

- وضع هدف سلوكي لكل مهاره ضمن التسلسل الهرمي ثانيا :- استراتيجيه تنميه القدرات ( تدريب العمليات النفسيه )

يعتبر من الاساليب العلاجيه الرئيسه والتي يركز على تنميه قدرات الطفل النمائيه ( تفكير - انتباه -ذاكره - ادراك ) ويقوم الاخصائي العلاجي يتحديد عجزا نمائيا معينا ويقوم بوضع برنامج محدد لعلاجه

. ثالثا :- الاستراتيجيه الادراكيه الحركيه طور العالم كيفارت برنامجا للتعلم الجسمي والتحكم بالعين وادراك الشكل والتي تعتني الاساسي في تعلم الاطفال الذين يعانون من صعوبات تلعم في مهاره الادراك والحركه وهذا البرنامج يشتمل على اربع اشياء وهي

:- 1- التدريب على اللوح :- يهدف اكساب الطفل مهارات الحركيه الاساسيه اللازمه للكتابه مثل عمليات تتبع باستخدام الاصابع او نسخ في الكتابه

2- تدريب الاحساس الحركي :- يهدف المحافظه على توازن وضع الجسم ( تمارين تحريك الذراع - المشي على الواح التوازن ) 3

- التحكم بحركه العين :- التدريب على التحكم بحركه العين ( يمر بيان بعين واحده او عينين معا - تدريب على تثيت الذراعين وتحريك العينين والعكس )

4- ادراك الشكل :- التدريب على ادراك الشكل ( جمع الصوره المقصوصه -التعرف على الشكل الكلي )

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني