د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

وسائل التقنية في التعليم2

وفي هذا الشأن يشير هوبان إلى أن تكنولوجيا التعليم هي تنظيم متكامل يشتمل على خمس عناصر تعمل داخل إطار واحد (في : جمال الشرهان ، 2003 ، ص 70 ):

1- الإنسان : وهذا أهم الأهداف المؤسسات التربوية إلى تحقيقها وتؤكد دور الإنسان سواء أكان باحثاً عن المعرفة أو مقدماً أو مستقبلاً أو ناشراً لها .

2- الآلة أو الآلات : وهي الآلة التي تساعد الإنسان في تحقيق غاياته وخدمته .

3- الآراء والأفكار : وهي الآراء والمعلومات التي تنتقل عن طريق الآلة .

4- أساليب العمل : وتعبر عن طريقة استخدام الإنسان الأفكار والآراء والآلات بطرق مختلفة ليستفيد منها أكبر قدر من الأفراد .

5- الإدارة : وهي المنظومة المتكاملة للإنسان والتي تقوم على إطار كامل ووحدة لجميع عناصر تكنولوجيا التعليم .



ومن خلال هذا التطور التكنولوجي تغيرت وجهة النظر في العملية التعليمية ككل وباختلاف مستوياتها :

- فعلى مستوى دور المعلم تغير دوره من معلم ملقي للمعلومة إلى دور مصمم للبيئة التعليمة ،فيقوم بتصميم الدرس بناء على محتوى المادة ومستوى التلاميذ كما أن يتابع تقدمهم وبناء على المواد والأجهزة والوسائل التعليمية المتوفرة في البيئة .

- وعلى مستوى المتعلم فلم يعد هو المتلقي السلبي للمعلومة بل عليه أن يشارك فيما يتعلمه ولماذا يتعلمه.

- وعلى مستوى المناهج الدراسية فلم تعد هذه المناهج جامدة في محتواها بل على الطالب أن يطور هذه المناهج بما يلزم فتطورت المناهج بطريقة تجعل من المتعلم معلماً بالدرجة الأولى وأكسبت التلاميذ مهارات التعلم الذاتي .

- وعلى مستوى معايير الجودة تغيرت تقدير معايير الجودة من كمية المعلومات التي تعطى للطالب إلى قيمة المعلومات والإتقان بتعلمها ، وهو معيار الجودة بالتعليم .



أن تكنولوجيا التعليم ليست وليدة عصر الكهرباء، ولكنها قديمة قدم الإنسان ذاته ، وربما كانت نقطة الخلاف الوحيدة بين التكنولوجيا في العصور الأولى والتكنولوجيا المعاصرة إن التكنولوجيا المعاصرة أصبحت تستند إلى كم أكبر من المعارف والمهارات البشرية ، وما هذه المعارف والمهارات إلا حصيلة لمعارف ومهارات من سبقونا في البحث والعمل على حل مشكلات جيلهم ، أي أنها حصيلة تراكمية جاءت عبر خبرات الأجيال السابقة ، فالتكنولوجيا تراكمية تستند إلى ما قبلها،وربما تكون قاعدة لتكنولوجيا تالية لها، فهي دائماً إضافة لتكنولوجيا الماضي ، وقاعدة لتكنولوجيا المستقبل ، وتكمن مشكلة التربية والتكنولوجيا هي أن سرعة تطور التكنولوجيا تسبق سرعة التخطيط التربوي لها وهي مشكلة متلاحقة مستمرة أن هذه المشكلة تتطلب التخطيط التربوي البعيد المدى من اجل استخدام التكنولوجيا في مجال التربية .
دور وسائل التقنية في التعليم
إن تكنولوجيا التعليم هي طريقة فكرية عملية، لها قاعدة متكاملة من العناصر الفاعلة،والوسائل التعليمية جزء من التقنيات التعليمية، أو تكنولوجيا التعليم ، إنها نقلة مبتكرة تضفي على العملية التعليميّة أنماطاً جديدة من الحركة والتفاعل، لذا أصبح للوسائل التقنيّة التعليميّة دور مهم في عملية التعليم، والتعلّم المدرسي ومنها أنها تساعد على :

- الإدراك الحسي لتوضيح المعلومات الموجودة والجديدة.

- زيادة الفهم أو الإدراك و التذكّر أو الاستعادة.

- قدرة المتعلّم على التفكير السريع و زيادة الطلاقة اللفظية

- تكوين قيم ايجابية (كالتعاون)، واتجاهات سليمة (كالصدق).

- إثارة اهتمام المتعلمين و تنمية الرغبة والاهتمام لتعلّم المادة الدراسية، والإقبال عليها.

- تنظيم المادة التعليمية، وتقديمها للتلميذ، بأسلوب مشوّق ، ما يؤدي إلى سهولة تعلّمها.

- تنمية الميول الايجابية لدى التلميذ، من خلال الرحلات، والتسجيلات السمعية، والتلفاز.

- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، بتنويع وسائط التعليم من قبل المعلم.



إن تقنيات التعليم بصورة عامة هي ليست فقط أجهزة وبرمجيات توفر في قاعة الدراسة، بل هي عبارة عن مسائل أخرى كاختيار التقنية والاستفادة منها وتصميمها وتطويرها، والتطبيق والتقييم في جميع أنواع بيئات التعليم و التعلم ، كما أنها لم تلغي دور المعلم في العملية التعليمية إنما فقط غيرت من أدوار المعلم ومهامه من الملقّن للمعلومة إلى موجه ومرشد للتعليم، من خلال تخطيطه للموقف التعليمي باختيار مصادر التعلّم التي تتناسب مع الأهداف التي خطّط لها، وتسجيل ملاحظاته عن مدى تقدّم المتعلم ومن ثمّ توجيهه، وهو مطوّر وقائد للموقف التعليمي، ويتأتّى ذلك عن طريق تمكّنه من بعض مهارات تشغيل الأجهزة، ومصادر التعلّم، والمواد التعليمية، والبرامج، وكيفية إنتاجها،والقدرة على تقويمها،وقيادته للمناقشات الصفيّة ، وذلك تحقيق الهدف العام من التعليم وهو إعداد المواطن ثقافياً وتربوياً وأخلاقياً ليقوم بدور ايجابي في خدمة المجتمع الذي يعيش فيه بالإضافة إلى صقل شخصيته .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني