د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الأنشطة اللاصفية1

يجب أن يكون لهذا النشاط اتصال بالدراسة في الفصل، فقد تنبع مشكلة في الفصل ونجد مجالاً لبحثها ودراستها خارج الفصل وقد يعرض للطلاب مشكلة في أثناء نشاطهم خارج الفصل فتناقش في الفصل ، أوقد تكون نقطة بداية للدراسة فيه ، وبهذا تنبع أوجه النشاط من داخل الفصل وتتجه إلى خارجه للاستزادة ، وقد تنبع من خارج الفصل ثم تصب فيه للاستيضاح والدراسة ومن ثم يكون النشاط خارج الفصل أو الدراسة داخله جانبين لشيء واحد، يستمد كل منهما كيانه وأهميته من الآخر وبذا يتحطم الحاجز التقليدي الذي يحجز بين الفصل وخارجه
.
يجب أن تساهم الأنشطة المدرسية في دعم العلاقات الاجتماعية من العناية بتنمية ميول واتجاهات الأفراد وتوجيهها الوجهة السليمة
.
يجب أن تتميز هذه الأنشطة بالمرونة، وأن تواكب الاتجاهات التربوية المعاصرة، وتخضع للتقويم المستمر وتتيح فرص التعاون بين العاملين فيها
.
يجب أن تسهم في تنمية تقدير العمل اليدوي وتتيح للطلاب فرصاً لاكتساب مهارات في بعض المجالات، وأن تتسم بالاقتصاد في الجهد البشري والإنفاق المادي
.
يجب أن تسهم في تكامل المعارف والتطبيقات والمهارات بحيث تكون وحدة تعليمية يستفيد منها الطلاب والمجتمع وتؤكد على اكتساب الطلاب الأسلوب العلمي للتفكير
.
يجب أن تتنوع الأنشطة، وأن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب وتحفزهم على ممارسة النشاط وتزودهم بالخبرات الخاصة بالتعليم المستمر وباستثمار أوقات الفراغ
.

مهام رائد النشاط
يقصد برائد النشاط
: ( المعلم المكلف بإدارة النشاط داخل الوحدة التعليمية والإشراف عليه )، ويطلب منه القيام بالمهام التالية :
العمل على تحقيق أهداف النشاط بالوسائل والإمكانات المتاحة
.
تنفيذ التعليمات الواردة من إدارة التعليم ضمن الخطة العامة للمنطقة وإعداد خطة خاصة لنشاط الوحدة التعليمية
.
تحديد احتياجات مجالات النشاط المختلفة والسعي لتأمينها حسب الميزانية المقررة، أو البحث عن مصادر أخرى للدعم
.
متابعة سير النشاط والتنسيق لعقد الاجتماعات لذلك وتذليل العقبات
.
رفع تقرير نهاية كل عام دراسي لإدارة النشاط بإدارة التعليم
.
التنسيق مع الدوائر الحكومية وحضور الاجتماعات التي تتعلق بالنشاط
. ومتابعة المناسبات والأنشطة المختلفة خارج الوحدة التعليمية والمشاركة فيها بالتنسيق مع إدارة النشاط.


برامج ومجالات النشاط
هذه بعض من البرامج والأنشطة التي يمكن عملها أو بعض منها في الوحدات التعليمية المختلفة بحسب الاتجاهات والامكانات المتاحة
:
النشاط الثقافي
:
ويحتوي هذا النشاط على البرامج التالية :

المسابقات المتنوعة ( ثقافية،• القصة،• الشعر،• النقد،• الخطابة ..... ).

المسرحيات الهادفة
.

الاذاعة المدرسية.

الامسيات الأدبية.

الصحف والنشرات والمطويات.

المهرجانات والأسابيع الثقافية.

معرض الكتاب وما يصاحبه من فعاليات.

الندوات والمحاضرات.

الحفلات الخاصة بالأنشطة المدرسية.
النشاط الاجتماعي
:
ويحتوي هذا النشاط على البرامج التالية :

المشاركة في الأسابيع والمناسبات الخاصة
( الشجرة،• المرور،• النظافة،• .... ) وبرامج الخدمة العامة.

المسابقات الإجتماعية ( مشاركة المنزل ).

الزيارات الميدانية للطلاب.

الرحلات الهادفة والترويحية والمعسكرات التربوية.

النشاط المسائي والمراكز الصيفية.
النشاط الكشفي
:
ويحتوي هذا النشاط على البرامج التالية :

التعريف بالحركة الكشفية ( نشأتها،• تطورها،• أهدافها ).

ممارسة المهارات الكشفية.

المخيمات والمعسكرات الكشفية والدورات ( الهوايات،• إعداد القادة ).

المسابقات الكشفية والمهرجانات.

اقامة حفلات السمر الموجهة.

المشاركة في معسكرات خدمة الحجاج.
النشاط الرياضي
:
ويحتوي هذا النشاط على البرامج التالية :

ممارسة الألعاب الرياضية
.

إقامة المنافسات والمسابقات والمهرجانات الرياضية
.

المشاركة في المهرجانات الرياضية الرسمية.

تنفيذ برامج التوعية الرياضية ( أهدافها وضوابطها ).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني