د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

منهاج مونتيسوري2

منهاج المرحلة الابتدائية :

يقدم برنامج مونتيسوري التوجيه الفردي ، حيث يوفر التوجيه الفردي علاقة أكثر قرباً بين الطفل والعمل الذي يقوم به ، كذلك ترتبط الموجهة (المعلمة) بالأطفال أكثر منها في حالة التلقين والكتابة بالطباشير أمام الصف بأكمله .
برنامج مونتيسوري للتوجيه الفردي يقدم المواد بتنوع الطرق لمقاربة الموضوعات ،كما يستخدم في كل حالة طرق مرنة متنوعة تجسد مبادئ مستقلة ، و يتم استخدام أدوات جذابة خلال تقديم المنهج بكامله ، بما فيها الرياضيات ، القراءة ، قواعد اللغة ، الكتابة ، التهجئة ، الجغرافيا ، التاريخ ، البيئة والعلوم العامة.
علماً بأن المدرسة تعتمد للغة الانكليزية سلسلة ( Harcourt ) العالمية المتطابقة تماماً مع أهداف النظرية

الأهداف التعليمية العامة لبرنامج مونتيسوري للمرحلة الابتدائية :
" اللغة
" اللغات الأجنبية
" الرياضيات
" الهندسة
" الدراسات الاجتماعية و العلوم
" منهاج العلاقات الإنسانية
" الفنون والأشغال اليدوية
" الموسيقى
" الرياضة

الأهداف الجسدية :
" تطوير جسم ذو حركات متناسقة ومتمكنة .
" تطوير التناسق الحركي الضروري للكتابة والتعامل مع المواد .
" تعلم الألعاب الرياضية التي يمكن الاستمتاع بها عند الكبر .

المهارات العاطفية :
" وعي بمشاعر الطفل الخاصة .
" حساسية واحترام لمشاعر الآخرين .
" وعي لتأثير الفرد على الآخرين .

الأهداف العاطفية :
" تأسيس وتطوير نظرة شخصية جيدة .

المهارات الفكرية :
" إتقان الوسائل أو المهارات الضرورية ( كالقراءة والكتابة ... الخ) للتمكن من السعي وراء المعرفة .
" فهم معمق حول طرق إيجاد المعلومات واستخدام الوسائط .

الأهداف الفكرية :
" أن يصبح الطفل متعلم وبالتالي مستقل عن الراشد.

الأهداف العامة :
" فهم تطور الحياة والشعور بالمسؤولية الذي يؤسس لأخذ الطفل دوره في تطوير المجتمع مستقبلاً .
" فهم واستيعاب أن للأفراد جميعهم الحاجات الأساسية ذاتها وتقدير الطرق المتنوعة التي يتم بموجبها تلبية هذه الحاجات.
" فهم العلاقة المتداخلة بين  الجنس البشري والطبيعة ، مع وجود حس بالمسؤولية تجاه البيئة عامة .
" فهم العلاقة المتداخلة بين الشعوب والدول، مع الرغبة بالتعاون والسلام.

**اللغة:
تعد اللغة جزء مهم ويتم مراعاتها في منهاج مونتيسوري بأكمله، ويتم التعاطي معها كموضوع منفصل عندما تكون المرحلة تقتضي ذلك، أي تقديم فهم للغة من أجل استخدامها بفاعلية أكثر.
وعندما يتفهم الطفل بأن الكتابة هي شكل صوري للغة تتمحور النقاط الخاصة حول التهجئة ، دراسة الكلمة ، الخط ، قواعد اللغة ، الترقيم،تجربة القراءة والكتابة الحقيق ي ة لتأتي من خلال عمل الطفل في مناحي أخرى من المنهاج، مثل : الجغرافيا  التاريخ ، علم النبات ..الخ .
ولأن للأطفال أساليب متعددة للإدراك ، يتم تزويدهم بوسائل مختلفة للقراءة ضمن الصف ، و بهذه الطريقة يصبح بإمكان الطفل اختيار مكونات القراءة التي تناسب أسلوبه في الإدراك ووضعها معاً بأفضل الطرق المناسبة له.
عندما يتم إتقان القراءة يتوسع الطفل إلى قراءة الأدب والشعر و إلى التعبير عن النفس بالكتابة الخلاقة .

**اللغات الأجنبية :
يتعلم الطفل اللغة الإنكليزية بنفس الكم الذي يتعلم به اللغة العربية ، وتتم إضافة اللغة الفرنسية عندما يصبح الطفل جاهزاً.

**الرياضيات :
التعامل مع المواد الثابتة والرمزية والتي تتضمن ضوابط للخطأ ستطور مهارات حسابية جيدة ،  و سوف توجه الطفل للوصول إلى استنتاجاته الخاصة .
كما في بقية الموضوعات في مونتيسوري يتم تقديم الأدوات في البداية وبعدها اللغة المناسبة و التسميات ، ثم يتبعها التقديم الرمزي أو الرموز المكتوبة .
بعد تقديم المواد ، يتم دراسة اللغة الكلامية المناسبة و تمثيلها الرمزي كل بدوره ، ومن ثم يتم الربط بينهما ، و يتم تعريف هذا التتابع في الرياضيات الخاصة بمونتيسوري على أنه : كمية ، و رمز ، ثم الربط .

**الهندسة :
تتبع الهندسة في مونتيسوري التطور التاريخي للموضوع .
يبدأ علم الهندسة على أساس تجربة موضوعية ومن ثم تتبعها الاستنتاجات في مراحل أخرى تابعة ، حيث يتبع كل طفل التسلسل ذاته.
يتم اختبار الهندسة من خلال التعامل مع كل من الأشكال الهندسية المسطحة والمجسمة و من خلال نشاط خلاق متعلق ببناء نماذج متنوعة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، و رسومات فنية. وتعطى التسميات للطفل عندما يصبح قادراً على تمثيلها بقدر ، أي عندما يصل مرحلة التساؤل لماذا ؟ ، كيف ؟ ، و متى تحدث الأشياء ؟ ، وهي مرحلة الروضة بالنسبة للأطفال الذين سبق وتعلموا في روضة مونتيسوري ، حيث يتم تعريضهم لهذ ه التجارب الحسية ، أما الأطفال الجدد ، فتقدم له م الهندسة أيضاً بطريقة حسية فور دخولهم صف الأول في المرحلة الابتدائية .
أي أن أساس دراسة الهندسة في المونتيسوري هو الإلمام بها من خلال التجربة الحسية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني