د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تنظيم البيئة الصفية

 تنظيم البيئة الصفية، ضبط السلوك الصفي   د.سـامر عبد الهادي

مفهوم ضبط الصف:
o السيطرة والتحكم في السلوك الصفي للطلبة بصيغ تساعد على التعلم (تعزيز السلوك الإيجابي واختزال السلوك غير الملائم)
o إرساء نظام صفي (انضباط سلوك الطلبة في الموقف التعلمي التعليم وفق قواعد وأنظمة صفية محددة مما ييسر التفاعل الصفي تجاه تحقيق الأهداف
o قيام المعلم بوضع نظام خاص للصف توضح فيه المعايير والإجراءات السلوكية ويتفق عليها، وتوضح السلوكات المرغوب فيها وغير المرغوب فيها من قبل الطلبة وتوجيههم إلى السبيل السليم لتطبيق ذلك النظام.

العوامل المؤثرة في ضبط الصف:
o عدد الطلبة
o حجم حجرة الدراسة
o ملاءمة الأدوات والأجهزة والأدوات مع حاجات الطلبة
o توفر مساحات تسمح للطلبة بالتحرك بحرية
o نوعية الطلبة وخلفياتهم الاجتماعية والثقافية وخبراتهم
o نوعية المعلم وخبراته السابقة
o نمط المعلم بإدارة الصف

أسباب مشكلات عدم الانضباط:
o عدم الاهتمام بالفروق الفردية
o اكتظاظ حجرة الصف
o عدم وجود نظام واضح متفق عليه
o العدالة
o المشكلات الانفعالية والقصور الحسي
o نقص الدافعية لدى الطلبة
o جمود طرق التدريس
o نمط المعلم بإدارة الصف

الأنماط القيادية للمعلم:
--النمط التسلطي: عقاب فردي وجماعي، شدة وقسوة وبطش، فرض عمل النشاطات بأسلوب جاف، استجابة الطلبة تجنباً للعقاب، توقف استمرار العمل على وجود المعلم
الآثار -عدم الثقة لدى الطلبة، نقص الدافعية، قلة التفاعل بين الطلبة، الخضوع، الانعزالية، عدم التشجيع على التعلم الذاتي
--النمط الديمقراطي: المرونة والإنسانية، تنوع طرق التدريس، تشجيع الطلبة على التفاعل، يعزز الثقة بالنفس والإبداع
الآثار -بيئة آمنة، دافعية نحو التعلم، التشجيع على التجديد والابتكار
--النمط الفوضوي: عدم وجود خطة واضحة، إعطاء الحرية المطلقة للطلبة، نشاط غير موجه
الآثار - شعور الطلبة بالخوف والإحباط لعدم وضوح الأهداف، النظرة السلبية للمعلم، ضعف إنتاجية الطلبة، نقص الدافعية
 
عوامل تساعد على تحقيق الانضباط:
o علاقة إيجابية بين المعلم والطلبة
o كسر الروتين والملل والرتابة
o الاتفاق المسبق بين المعلم والطلبة حول السلوكات المقبولة والمعايير والإجراءات
o اعتبار الضبط الصفي عملية وقائية
o التعزيز الإيجابي
o تدريب الطلبة على الهدوء
o تدريب الطلبة على الانضباط الذاتي
o اشراك الطلبة وتوزيع المسؤوليات
o التعرف إلى خصائص الطلبة وقدراتهم

الخطوات الخمس لتحقيق الانضباط:
o التخطيط (القواعد التي توضح أنماط السلوك المتوقعة من الطلبة والإجراءات المترتبة على السلوك غير المرغوب فيه.
o إرساء القواعد
o النتائج
o تمييز السلوك الجيد
o إشراك أولياء الأمور في النظام

استراتيجيات حفظ النظام:
--استراتيجية التدخلات البسيطة
نظرة العين، الاقتراب من الطالب، التذكير بالتعليمات
--استراتيجية التدخل المعتدلة
الحرمان من بعض الامتيازات، تحويل المكان، تكلفة الاستجابة
--استراتيجية التدخل الأوسع
التعهد السلوكي، أسلوب حل المشكلة
--استراتيجية المعالجة الواقعية
 
خصائص مدير الصف المضبوط:
o فهم ما يحدث
o تنويع النشاطات ومتابعة أداء الطلبة لهذه النشاطات
o الإدارة المتحركة: الانتقال من نشاط إلى آخر بسلاسة وسرعة
o نشاطات جماعية
o حالة عدم الاتزان (نقص في الإشباع المعرفي والانفعالي)
o التحضير المسبق

 إدارة الصـف: مفهوم الإدارة الصفية:
o هي جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لبناء والحفاظ على بيئة صفية ملائمة لعمليتي التعلم والتعليم.
o توفير درجة من التعاون والتنسيق بين الجهود البشرية المختلفة.
المبادىء الأساسية لإدارة الصف:
o التعامل مع الطلبة وفق معايير واضحة وثابتة
o استخدام المعلم للحد الأدنى من سلطته في معالجة مشكلات النظام الصفي
o الوعي بالتلميحات اللفظية وغير اللفظية التي يستخدمها الطلبة في تفاعلهم أثناء الدرس وتشير إلى خلل في ذلك التفاعل مما يؤدي إلى خلل في النظام

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني