د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تنظيم البيئة الصفية

إجراءات إدراة الصف:
o قواعد وأنظمة منذ الأسبوع الأول
o توزيع المسؤوليات
o تنظيم حجرة الصف
o تخطيط جيد للدرس
o وضوح الاتصال وسلامته
 
التغذيـة الراجعة
المفهـوم:
o رد فعل المعلم إزاء المتعلم نحو تقديم رأيه في إجابات الطالب فيما إذا كانت صحيحة أم خاطئة، وذلك بتدعيم الإجابات الصحيحة وإبداء ملاحظات تصويبية إذا كانت الإجابات غير صحيحة وتبصير الطالب بما يجب عليه فعله لتحقيق الهدف الذي لم يتمكن من سلوكه.
o الملاحظات التقويمية التي يزود بها المتعلم بخصوص مدى تقدمه نحو تحقيق الأهداف التعليمية (تعزيز الاستجابات الصحيحة وتصحيح الاستجابات الخاطئة)
أنواع التغذية الراجعة:
o الداخلية و الخارجية
o الكمية والكيفية (مؤشرات أو كلمات توحي بصوابه أو خطئه)
o الفورية
o المؤجلة
o الصريحة: يتم تبليغ الطالب بشكل صريح ومباشر
o غير الصريحة: أن يحاول الطالب القيام بالسلوك الصحيح وإذا لم يستطع يزوده المعلم بالسلوك الصحيح

أثر التغذية الراجعة في حفظ النظام:
o تمييز السلوك المقبول وغير المقبول
o زيادة الدافعية
o زيادة مهارات وخبرات المتعلم
o تحديد الخطأ وتقديم بدائل
o المشاركة الفاعلة في حفظ النظام
o اكتشاف الذات
الضبط الذاتي عن طريق أسلوب التغذية الراجعة: تسجيل السلوك، اختيار التعزيز،الاتفاقات الثنائية
رابعاً: الفرق بين إدارة الصف وضبط الصف:
إدارة الصف: الإجراءات التي يقوم بها المغعلم لمنع ظهور أي تصرف غير مقبول
الضبط الصفي: الاجراءات التي يقوم بها المعلم لعلاج سلوك قام به لطلب
إجراءات ضبط الصف:
 إشارات لفظية وغير لفظية لتوجيه سلوك الطلبة، حرمان الطالب المسىء من بعض الامتيازات، تعزيز السلوك المرغوب.
 
تنظيم البيئة الصفية:
أ‌- البيئة المادية: (الإضاءة، والتهوية، وتنظيم جلوس الطلبة)
يتم تصميم البيئة الصفية لخدمة الوظيفة الأساسية للطلبة، وهي التعلم، ويقترح "فرد ستيسل" أنّ للغرفة الصفية ست وظائف رئيسة، هي:
o الأمن: أن تنجح الغرفة الصفية في توفير الحماية من البرد أو الحر، ومن الفوضى والإزعاج، ومن التعرض للأذى الجسدي أو النفسي.
o التواصل الاجتماعي: (التواصل بين الطلبة، التواصل بين المعلم والطلبة): ترتيب المقاعد بطريقة تسهل التفاعل والتواصل الاجتماعي، فقد يتسبب ترتيب الطلبة على شكل تجمعات يجلسون فيها متقابلين في منع التواصل والتفاعل ونقل رسائل متضاربة تربك الطلبة وتتسبب في اضطراب سلوكهم.
o تحديد الهوية: قدرة المكان على التعبير عن هوية الأفراد الذين يعيشون أو يعملون فيه. فإلى أي مدى تخبرنا الغرفة الصفية عن هوايات الطلبة، وانتاجهم، وسلوكهم.
o تيسير تأدية المهمات: كيف يؤثر ترتيب البيئة على عمليات التعلم والتعليم ومدى مساعدتها في تحقيق الأهداف المنشودة (طريقة وضع الأدوات، وتنظيم الخزائن، وترتيب المقاعد، والطاولات).
o المتعة: اعتبار الغرفة الصفية مكاناً ممتعاً.
o النمو: أن تكون الغرفة الصفية مكاناً للنمو في مختلف المجالات (الاجتماعية، والانفعالية، والمعرفية، والأخلاقية).
ب‌- البيئة الاجتماعية: المشاعر السائدة في المدرسة والتي يمكن من خلالها وصف أجواء العمل والتفاعل بين أعضاء المجتمع المدرسي (الاتجاهات، والانفعالات، والقيم، والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد). ويمكن تحقيق بيئة اجتماعية فعّالة من خلال:
o توفير تعليمات مدرسية واضحة ومتناسقة.
o تعليمات مدرسية منطقية.
o مرونة التعليمات المدرسية والقابلية للتغيير.
o توفر قنوات اتصال فعّالة بين المعلمين والطلبة وبين المعلمين أنفسهم.
o اتخاذ القرارات بشكل ديمقراطي.

أما العوامل التي تساعد على بناء علاقة إيجابية بين المعلم وطلبته فهي:
o قنوات الاتصال الفعّالة.
o اتجاهات الطلبة الإيجابية نحو المدرسة ونحو المعلّم.
o منهاج صفي إيجابي وبيئة ملائمة للتعلم والتعليم.
o توقعات واضحة تقود إلى تعليمات صفية محددة.
o انهماك عال للطلبة في عملية التعلم.
o فرص نجاح لجميع الطلبة.
o تقدير ذات إيجابـي.
المرجع: هارون، رمزي فتحي. (2003). الإدارة الصفيّة. عمّان: دار وائل للطباعة والنشر.
 
موضوعات هامة ضمن كتاب المقرر:
(1) الوحدة الأولـى: ص 18،19
(2) الوحدة الثانية: حفظ النظام.
(3) الوحدة الرابعة: المعلم قائد للعملية التعليمية التربوية.
(4) الوحدة الخامسة: الوظائف الإدارية للمعلم.
(5) الوجدة الثامنة: الثواب والعقاب، المشكلات التربوية والسلوكية وطرق التعامل معها.
 
 قضايا أساسية مرتبطة بإدارة الصف وضبط سلوك الطلبـة:
التعزيز: إجراء يؤدي إلى زيادة احتمال تكرار الاستجابة
(1) التعزيز الإيجابي: إضافة حدث ما إلى الموقف يؤدي إلى زيادة احتمال تكرار الاستجابة
(2) التعزيز السلبي: استبعاد حدث أو أحداث يؤدي إلى زيادة احتمال تكرار الاستجابة
العقاب: إجراء يؤدي إلى زيادة احتمال نقص تكرار الاستجابة وذلك بتقديم مثير غير مرغوب أو استبعاد مثير مرغوب
- الانطفاء: تكرار ظهور الاستجابة دون أن يصحبها تعزيز (وقف التعزيز مما يؤدي إلى انخفاض معدّل السلوك)

جداول التعزيز:
التعزيز المستمر (لتعلم مهارات جديدة): فترة زمنية مستمرة، وعدد استجابات مستمرة.
التعزيز المتقطع: فترات زمنية مختلفة، عدد استجابات مختلفة
جدول التعزيز النسـبي عدد الاستجابات الصادرة
جدول التعزيز الدوري الفترات الزمنية
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني