د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

أساليب التدريس

أساليب تدريس التربية المهنية

د. احمد عايش
 
تطور التعليم المهني :
يعود تاريخ التعليم المهني إلى أكثر من أربعة آلاف سنة ، عندما يطلق عليه المصانعة ، ثم انتشرت المدارس التي تؤهل الطلبة نظريا وعمليا يتم من خلالها التدريب على المهن في مواقع العمل من خلال التقليد ، وقد كان صموئيل هارتلب أول من خطط لتأسيس كلية للزراعة في انجلترا .
صدر من مجلس الكونجرس الأمريكي التعريف التالي للتعليم المهني :
التعليم المهني من البرامج التربوية المنظمة ، ذات ارتباط مباشر بإعداد الأفراد لعمل مأجور ، أو غير مأجور أو لمزيد من الإعداد لمهنة تتطلب درجة البكالوريوس أو ما يزيد .
أما على مستوى الوطن العربي والمحلي ، فتعود جذور التعليم المهني النظامي إلى بداية الخمسينيات من القرن الماضي ، حيث كان هناك عدد محدود من المدارس المهنية المنتشرة في الوطن العربي ، كان أولها في مصر عام 1880 م .
 
ماهية التربية المهنية :
يعد مفهوم التربية المهنية من المفاهيم الحديثة في التعليم النظامي على المستويين المحلي والعالمي ، ويعود نشأته إلى بداية السبعينيات في الولايات المتحدة الأمريكية عندما أشار " سيدني مارلند " إلى أن كل التربية ، تربية مهنية أو يجب أن تكون ، وان جميع الجهود التربوية يجب أن تكرس لإعداد الطالب لوظيفة مفيدة .
والتربية المهنية هي نتاج الجهد الكلي للتعليم العام والمجتمع وهي تهدف إلى مساعدة جميع الأفراد ليصبحوا على ألفة ودراية بقيم العمل وتوظيفها في حياتهم الشخصية بطريق يصبح معها العمل ممكنا ومفيدا وذا معنى .
 
مناحي التربية المهنية :
1. المنحى المستقل :
وتكون فيه التربية المهنية مادة منفصلة عن المواد الأخرى ويكون لها مقررا دراسيا شانها شان المواد الدراسية الأخرى ، يقوم المعلم بتدريسه في حصص خاصة يكتسب فيها المتعلم مهارات لا تتوفر في المواد الدراسية كأعمال الأخشاب والمعادن والزراعة .
2. المنحى التكاملي :
يتم تزويد المتعلم في سنوات دراسته الأولى بمجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المتكاملة والمترابطة ، ووفقا لهذا المنحى تكون جميع المواد الدراسية مسرحا لنشاطات التربية المهنية .
3. منحى النشاطات اللاصفية :
 وفيه يتم تنفيذ برامج التربية المهنية من خلال النوادي العلمية والمؤسسات الإنتاجية والأعمال المنزلية .
 
أهداف التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي :
1. مساعدة الطالب على النمو السوي جسميا وعقليا واجتماعيا وعاطفيا وروحيا .
2. إتاحة الفرصة للطالب لاكتشاف ميوله وقدراته .
3. إكساب الطالب مهارات عملية وتطبيقية ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية نافعة .
4. مساعدة الطالب على إدراك القواعد الصحية والغذائية السليمة .
5. إكساب الطالب مهارات مهنية تمكنه من استغلال الوقت في أعمال نافعة .
6. تشجيع الطالب على التعاون والعمل ضمن الفريق .
7. تعريف الطالب بالموارد الاقتصادية المتاحة في الأردن .
8. تنمية عادات واتجاهات ايجابية لدى الطالب كالصبر والدقة والترتيب والإتقان .
9. ربط المهارات العملية بالمعلومات النظرية .
 
الأهداف الخاصة للتربية المهنية والكفايات :
يتم تحقيق الأهداف العامة للتربية المهنية في الحلقة الأساسية الأولى من خلال تحقيق الأهداف الخاصة والكفايات التالية :
1. المجال المعرفي :
o يميز النباتات الموجودة في البيئة المحلية .
o يختار الأطعمة المناسبة .
o يعي أهمية السلامة في أثناء العمل .
o يلم بقواعد التغذية الصحيحة في الحالات العادية .
o يدرك أهمية تناول الوجبات الغذائية في مواعيدها ، وبخاصة وجبة الفطور .
o يدرك أهمية علامات فساد الأطعمة .
o يلم بمبادئ الإسعافات الأولية .
o يدرك المفاهيم الصحية الرئيسة .
o يعي المبادئ الأساسية للصحة الشخصية .
o يعي أهمية نظافة المرافق الصحية .
o يدرك أهمية نظافة الماء ، والطعام الصالحين للاستهلاك .
o يستوعب مدلولات علامات السير الريسة .
o يعرف خصائص الماء ، والطعام الصالحين للاستهلاك .
o يدرك أهمية التطعيم في الوقاية من الأمراض .
 
2. المجال المهني العلمي :
o يزرع بذوراً ، واشتالاً ، وغراسا لنباتات مختلفة حسب الأصول .
o يجهز عقل النباتات للزراعة .
o يمارس عملية التعشيب ، والري والتسميد والتقليم ، وقطف ثمار النباتات .
o يستخدم أدوات الرسم الأساسية المختلفة .
o يجهز التربة للزراعة في كل من الأصص والمنابت ، والحدائق .
o يستخدم العدد ، والأدوات الأولية البسيطة في إنجاز أعمال مهنية نافعة .
o يستخدم أجهزة القياس البسيطة .
o يميز المواد الأولية المستخدمة في الأعمال المهنية .
o يقوم بعمل بعض الألعاب البسيطة .
o ينظف الخضراوات والفواكة قبل تناولها .
o يعد بعض الأطعمة البسيطة .
o يرتب مائدة الطعام حسب الأصول .
o يحفظ بعض الأطعمة بالطرق الصحيحة .
o ينظف جسمه حسب الأصول .
o يقطف أزهارا برية ، وينسقها حسب الأصول .
o يلتزم بالقواعد الصحيحة في ألاماكن المختلفة .
o يتأكد من نظافة المياه والأغذية .
o يلتزم بقواعد السير وآداب المرور .
o يجري الإسعافات الأولية البسيطة .
o يعتني بصحة الفم واللثة والأسنان .
o يتجنب مصادر العدوى منعا لانتشار المرض .
o يبادر في التطعيم حسب البلاغات الرسمية وفي حالات انتشار الأمراض السارية والأوبئة .
o ينظف العين والأنف والأذن بالطرق الصحيحة والآمنة .
o يطهر الماء اللازم للشرب في صحة الجلد والعناية بالبشرة .
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني