د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استخدام الحاسب مع ذوي1

والمبدأ الذي يعمل به الماوس الجديد يعرف باسم تكنولوجيا القوة المردودة المستخدمة في أجهزة المحاكاة "التشبيه" العسكرية، وأجهزة التدريب الطبية، وفي ألعاب الفيديو، وهذه القوة هي التي تجعل مقود القيادة يرتج عندما يصطدم السائق الافتراضي أو يجعل المقبض يهتز عندما يطلق اللاعب الرصاص على هدف ما. وبالرغم من أن هذا الماوس في جوهره مجرد جهاز مستعار من عالم ألعاب الفيديو، فإنه كان بالنسبة لشركة "لوجيتيك" هو الحجر الذي حرك المياه الراكدة في عالم فئران الكمبيوتر الشخصي. وقد صممت الشركة أيضا برنامج كمبيوتر يتيح لمن يستعمله أن يضبط الإحساس باللمس، وأن يجعل الأيقونات ذات ملمس معدني أو مطاطي، على سبيل المثال، كما يمكن المبرمجين من دمج الملمس في صفحاتها. ويأمل مسئولو الشركة أن تدرج الصفحات ذات الملمس على الإنترنت فور أن ينتشر الفأر في السوق، وهو ما سيتيح للمتسوقين -على سبيل المثال- أن يحسوا بملمس السلع التي يشترونها. ويتوقع المراقبون أنه لن يمضي وقت طويل حتى يكون في كل صفحة على شبكة الإنترنت شيء قابل للمس. ويتوقع الكثير من الخبراء أن هذه التكنولوجيا الجديدة قد تشكل مفترقا كبيرا على درب تطور الكمبيوتر.

وبرغم المستقبل الواعد الذي يتوقعه الخبراء لهذه التقنية الجديدة فإن هناك العديد من المخاطر التي تهدد مستقبل هذا النوع من فئران الكمبيوتر، ففي شهر إبريل من العام الماضي طورت شركة "آي كنترول تكنولوجيز" iControl Technologies الأمريكية تقنية إدخال بديلة لفأر الكمبيوتر تعمل عن طريق إرسال واستقبال الأشعة تحت الحمراء، وتتيح للمستخدم التحكم في جهازه بمجرد تحريك رأسه من خلال نقطة مشحونة تلصق على جبهته. وكانت الشركة تستهدف أصلاً المستخدمين ذوي الإعاقات، لكن لانخفاض التكلفة إلى 99 دولارا، وإقبال الأشخاص العاديين على هذا الماوس الجديد اضطرت الشركة إلى توسيع نطاق سوق منتجها.
والجهاز الجديد بحجم كاميرا الإنترنت ويلتقط إحداثيات النقطة المضيئة التي يمكن أن تلصق على جبهة المستخدم أو أنفه أو نظارته. وتتيح هذه التكنولوجيا للمستخدم الإبحار في عالمه الرقمي بمجرد تحريك رأسه من خلال نقطة فضية مشحونة بالطاقة الحاسوبية تلصق على جبهته. ويعمل جهاز موضوع فوق الكمبيوتر أطلق عليه اسم "تراكير" بإرسال حزمة من الأشعة تحت الحمراء تنعكس من النقطة الفضية. وتقوم كاميرا صغيرة جدًّا مثبتة داخل الجهاز باقتفاء أثر النقطة سامحة للمستخدم بالتحكم في حركة مؤشر الفأرة عن طريق تحريك رأسه، ويمكن استخدام الجهاز نفسه بالاستعاضة عن النقطة الفضية بخاتم يضعه المستخدم في إصبعه، وفي هذه الحالة يوضع الجهاز تحت شاشة الكمبيوتر، ويتحكم المستخدم بمؤشر الفأرة بمجرد التلويح بإصبعه في الهواء فوق لوحة المفاتيح.
ويقول بعض المحللين: إن التكنولوجيا الجديدة ستكون بمثابة القطة التي ستفترس تكنولوجيا فأر الكمبيوتر؛ لأنها توفر قدرًا أكبر من المرونة والسهولة في الاستخدام.
 
أنواع الحواسب المستعملة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة :
يعتبر الحاسوب من أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها والتحكم بها , وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها ويمثل الشكل التالي ذلك :
Inputs Process Outputs
وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم , فظهر ما يسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصاً تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وغير العاديين , وخاصة بطيئ الفهم وذوي صعوبات التعلم , والأطفال المعوقين عقلياً حيث يوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها , كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقوم بها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغة العربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخ .
ويلعب التعزيز الفوري وإعلام الطالب بنتائج علمه دوراً رئيسياً في فاعلية عمليات التعلم .
وقد أشارت الكثير من الدراسات المنشورة في مجلات التربية الخاصة المعروفة مثل مجلة الأطفال غير العاديين ومجلة الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي إلى العديد من الدراسات التي أجريت حول فاعلية الحاسوب التعليمي في التدريس الفردي للأطفال غير العاديين , وخاصة للأطفال المعوقين عقلياً , إذ يذكر تابر على سبيل المثال إلى كيفية توظيف الحاسوب التعليمي في برامج التربية الخاصة , والتي تبدو في أعداد الخطط التربوية الفردية وتحليل الأهداف التعليمية وفق أسلوب تحليل المهمات وتخزين تلك المعلومات المتعلقة بالخطط التربوية الفردية وتحليلها , وتزويد إدارة المركز / المؤسسة / والآباء بنتائج فورية لأداء أطفالهم على المهارات المختلفة أو أدوات القياس التي طبقت عليهم .

ومن أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم حالياً مع الأطفال غير العاديين :
ATARI-800 GENIS, PILOT , APPLE , I.B.M, North Star, Xerox, Texas nstrument
 
أجهزة اللغة الصناعية :
ظهرت أجهزة اللغة الصناعية نتيجة للتعاون بين عدد من الأخصائيين في علوم اللغة والهندسة والتربية الخاصة , ففي عام 1975 بدأ قسم الكمبيوتر في جامعة متشجان الأمريكية بالعمل والبحث في مشروع اللغة الصناعية أو ما يسمى باللغة المنطوقة أو المكتوبة , ويشير مصطلح اللغة الصناعية إلى ذلك النظام اللغوي المصمم وفق نظام الكمبيوتر والذي يشبه إلى حد كبير اللغة العادية الطبيعية .
ويهدف مشروع اللغة الصناعية إلى مساعدة الأطفال ذوي المشكلات اللغوية , أو الذين يجدون صعوبة بالغة في التعبير عن أنفسهم , إلى التعبير عن ذواتهم بلغة منطوقة أو مكتوبة , وخاصة الأطفال المعاقين عقلياً , والمصابين بالشلل الدماغي , والصم والمكفوفين .
 
أجهزة اللغة الصناعية :
o كمبيوتر كيروزيل .
o كمبيوتر بالوميتر .
o كمبيوتر أومنيكم .
o كمبيوتر زايجو .
o كمبيوتر اراس .
o كمبيوتر التعبير اللفظي .
o كمبيوتر يونيكم .

كمبيوتر الاتصال :-
ويهدف استخدام الكمبيوتر المشار إليه إعلاه إلى مساعدة الأطفال ذوي المشكلات اللغوية وخاصة الأطفال المعاقين عقلياً للتعبير عن أنفسهم بطريقة مسموعة أو مكتوبة .
كما أشار يبفردج إلى عدد من المجالات التي يوظف فيها الكمبيوتر في التعليم منها وخاصة في الرسومات البيانية , وتمثيل الخبرة والحساب , كما يشير إلى عدد من الدول التي وظفت الكمبيوتر في تعليم الأطفال غير العاديين كما هي الحال في جامعة فلوريدا وتكساس والإتحاد السوفيتي وبريطانيا وألمانيا الغربية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني