د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

استخدام الحاسب مع ذوي2

وفيما يلي وصف لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على مساعدة الأطفال ذوي المشكلات اللغوية وخاصة الأطفال المعاقين عقلياً , على التعلم وتنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية وهي :-

1- كمبيوتر كيرزويل الناطق :
انتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتر والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغةخ منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبير من الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لا يستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز .

2- جهاز الـ ( Palometer ) :
طور هذا الجهاز في مركز برمنجهام الطبي في جامعة الاباما في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الدكتور فلتشر , وقد صمم هذا الجهاز لمساعدة الأطفال الصم على التدريب الكلامي .

3- كمبيوتر اومنيكم ( Omnicom ) :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولاية متشجان الأمريكية في عام 1977 ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
1- الاتصال اللغوي .
2- استدعاء المعلومات .
3- التعبير اللفظي .
4- قضاء وقت الفراغ .
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز .

4- جهاز الاتصال المسمى بـ Zygo :
يعتبر هذا الجهاز ذا فائدة كبيرة للأشخاص ذوي المشكلات اللغوية في الاتصال كالصم , وذوي الشلل الدماغي , المعاقون عقلياً , ولهذا الجهاز عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام ادخال المعلومات ومن ثم تحويلها إلى لغة منطوقة .

5- جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80
صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي , ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبير عنها لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز , ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .
 
6- جهاز الكمبيوتر المصغر يسمى باسم : BARD/CARBA
يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج , وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز بوصلة تلفزيون عادي , يهدف إلى تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .

7- جهاز التعبير اللفظي Express 1 :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المصغرة التي يمكن حملها , ويمكن لجهاز الكمبيوتر هذا أن يبرمج بإدخال المعلومات فيه بطرق مختلفة , ويتميز بقدرته على تحويل هذه المعلومات إلى أشكال مكتوبة أو منطوقة من خلال الأجهزة المساعدة التي توصل به , ويمكن للشخص الذي يستعمل الجهاز أن يدخل المعلومات فيه بطريقتين : الأولى , هي طريقة تهجئة الكلمات أو الجمل وكتابتها , أما الثانية , فهي طريقة إدخال الرموز الكلمات وفي كلا الأمرين يكون الناتج منطوقاً ومسموعاً .

8- جهاز تكوين الجمل القصيرة :
يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الصوتية والناطقة , وهو مزود بشريط من الكلمات المخزونة المقننة يتضمن 128 شحنة من الجمل , ويتكون كل منها من كلمة إلى خمس كلمات , وبتجميع هذه الشحنات المختلفة تتكون الجمل الصغيرة المنطوقة ويصدر مثل هذا الصوت على شكل صوت مؤنث أو مذكر أو بصوت طفل .

9- جهاز الاتصال المتعدد الاستعمال :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي والذي يمكن حمله , ويتضمن لوحة معدنية مقسمة إلى 100 مربع [ 10×10 ] عليها بعض الكلمات أو الرموز أو الصور أو ظام بلس وذلك من أجل أن تتناسب هذه اللوحات مع حاجات وظروف الأفراد الفرد الفردية .
ويعمل هذا الجهاز من خلال الإشارة إلى الرمز أو الكلمة أو الصور المطلوبة , ومن ثم تحويل تلك الرموز أو الكلمات أو الصور إلى لغة منطوقة , كما يمكن لهذا الجهاز أن يحتفظ بالكلمات أو الرموز التي يطلب التعبير عنها بلغة مسموعة ليكون جملاً من تلك الكلمات .

10- جهاز الـ Unicom :
يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة التعليمية المعززة , وفي الوقت نفسه يعتبر أداة للإتصال اللغوي , لقد طور هذا الجهاز من قبل رويل مدير مركز الوسائل الحسية في الولايات المتحدة ويتكون هذا الجهاز من جهاز تلفزيون ولوحة وآلة كاتبة متصلة بالجهاز وآلة إدخال المعلومات في الجهاز .

11- الجهاز الصوتي اليدوي :
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي النقالة , والذي يعمل على مساعدة الأفراد الصم وذوي المشكلات اللغوية على التعبير عن أنفسهم لفظياً بصوت يشبه الصوت الإنساني وقد ظهر هذا الجهاز على نموذجين .
جهاز الاتصال المسمى بـ The Tifts Interactive Communication
يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال الإليكترونية والتي تعمل على مساعدة الأفراد المعاقين عقلياً والصم من ذوي المشكلات اللغوية لكي يعبروا عن أنفسهم بواسطة نظام إدخال الكلمات بعد تهجئتها في هذا الجهاز للتحول إلى لغة منطوقة , مسموعة , وقد طور هذا الجهاز في أمريكا عام 1976 .

استخدام الحاسب لدى أصحاب الإعاقة البصرية :-
يتم إدخال المعلومات بالنسبة للمكفوفين عن طريق:
- لوحة المفاتيح.
- آلة كاتبة برايل.
- ميكروفون.
ويتم إخراج المعلومات عن طريق:
- طابعة برايل.
- مكبرات صوتية.
- السطر الإلكتروني.
وموضوع البحث هو السطر الإلكتروني النافر0 وقد تم تمثيله بثمانية رموز كل رمز هو عبارة عن ستة إبر نافرة لتمثيل الرمز بشفرة برا
صيغة يمكنهم التعامل معها دون الاستعانة بأحد ، وكان الاعتماد منصباً بشكل كامل إما على أجهزة التسجيل أو على شخص مبصر يقوم بقراءة وإملاء المعلومات للشخص الكفيف الذي يقوم بكتابتها على شكل مستندات برايل0 بيد أن هذه المشكلة بدأت في الانحسار شيئاً فشيئاً بعد التقدم التكنولوجي ومن هنا جاء التساؤل الرئيس للورقة المقدمة، وهو : ماذا قدم التقدم العلمي التكنولوجي الهائل من خدمة للمعوقين بصرياً .
 
 
الخاتمة
أوضحنا في بحثنا هذا أنواع الحاسب المستعملة لدى أصحاب الاحتياجات الخاصة مع التطور الهائل لثروة المعلومات والتطور التكنولوجي الذي قفز قفزة سريعة في مجال المعلومات في أواخر القرن الماضي , أصبح كل شيء ممكن وأصبح من المتاح أن يستخدم صاحب الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية وغيرهما من أصحاب الإعاقات الحاسوب , بل ويتخصص فيه .
 
المراجع
1- فاروق الروسان , سيكولوجية الأطفال غير العاديين , مقدمة في التربية الخاصة , جمعية عمال المطابع التعاونية , عمان .
2- فاروق الروسان , دراسات وبحوث في التربية الخاصة , ط1 , 1421هـ/2000م , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني