د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الواقع والمأمول1

·   توصيات لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية (الجمعية العامة، الوثائق الرسمية ،الدورة السابعة والخمسون)، فقد نوّهت اللجنة بارتياح أن نجاح مؤتمر القارة الأمريكية الرابع المعني بالفضاء الذي عُقد في كرتاخينا دي إندياس، كولومبيا، من 14 إلى 17 أيار/مايو 2002. وقد ناقش المؤتمر موضوع آليات التعاون والتنسيق بين البلدان في المنطقة في مختلف مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء، بالنسبة إلى تطبيقاتها في مجالات مثل تدبّر الكوارث والتعليم عن بعد والتطبيب عن بعد والصحة العامة وحماية البيئة، وفي ميادين مثل قانون الفضاء والاتصالات عن بعد. كما تشجع بلدان المنطقة على مواصلة تحديد وتنفيذ المشاريع التي يمكن أن تستفيد من التكنولوجيات الفضائية، مع التركيز على أهمية ضمان سبل الوصول المنصفة والآنيّة إلى المعلومات في مجالات مثل إدارة المخاطر والوقاية من الكوارث الطبيعية والبشرية والإغاثة منها، والتعليم عن بعد، والتطبيب عن بعد والخدمات الطبية، وحماية البيئة.

·   أوصت شبكة المعرفة التعليمية (الدراسة التفصيلية،أبريل 2000)، في الهدف الثاني: تطوير آلية للتعليم عن بعد:من أهداف الشبكة تقديم آلية للتعليم عن بعد.  وستكون هذه الآلية ذات شقين الأول التعليم الشامل للطلاب الذين لا يتمكنون من الحضور للمدارس سواء بشكل دائم بسبب السفر أو الإعاقة أو بشكل مؤقت بسبب المرض.  والتعليم عن بعد سوف يساعد على تحقق العدالة في تقديم المعارف والمعلومات للطلاب في أي بقعة من بقاع المملكة.  وستظهر الحاجة للتعليم عن بعد في القريب العاجل نظراَ للزيادة الكبيرة المتوقعة في أعداد الطلاب، وقلة الموارد اللازمة لتعليمهم.

·   وتوصيات الاجتماع الأول لفريق بلورة الإستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات (القاهرة : 24-25/3/2004)، في البند الثاني : دراسة الوثائق الأساسية لاستنباط مشروعات قابلة للتنفيذ، تقوم الأمانة العامة بتوفير المعلومات اللازمة حول تجارب الدول وخاصة المشروع المقدم من منتدى الأعمال العربي للاتصالات والمعلومات حول التعليم عن بعد.

·   كما أدرجت الجوائز العالمية التعليم عن بعد في بنودها المقترحة للجائزة ، كما في جــائزة برنامج الخليج العربية العالمية للمشروعات التنموية الرائدة، تحت احد البنود المقترحة للجائزة /2 - تقدم التعليم ( مناهج التعليم، التعليم عن بعد).

 

·   وكذا اهتمت الصحافة العالمية بالتعليم عن بعد، ففي بيان صحفي افتتاح مؤتمر غربي آسيا الوزاري التحضيري للقمة العالمية لمجتمع المعلومات برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية، استحداث العديد من التطبيقات المفيدة التي كان لها آثار بعيدة المدى في مختلف نواحي التنمية الاقتصادية والاجتماعية.  فلقد أسفرت هذه التطبيقات عن إمكانات هائلة في التدريب والتعليم والخدمات الصحية ولا سيما التعليم عن بعد.

هذا على مستوى اهتمام العالم بالتعليم عن بعد، أما على مستوى المملكة فيظهر التشجيع على التعليم عن بعد بوضوح في كثير من الميادين منها :

·   تكليف صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس الحرس الوطني، حفظه الله (برقم 7/ب/16838 وتاريخ 10/12/1421هـ)، الذي يقضي بوضع خطة وطنية لتطوير تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، وعمل آليات لتنفيذها ومتابعتها من قبل "جمعية الحاسبات السعودية". و تتلخص أهم  أهداف الخطة الوطنية لتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية فيما يلي :

1.    إعداد الكوادر الوطنية في مجال تقنية المعلومات والاعتماد عليها.

2.  تهيئة البيئة المناسبة لاستخدام التقنية في التعليم،  ودعم المشاريع الوطنية في هذا المجال (مثل مشروع الأمير عبد الله –"وطني"- للحاسب الآلي).

3.    محو أمية الحاسب، ونشر الثقافة المعلوماتية في المجتمع.

4.    استثمار تقنيات "التعليم عن بعد" لتوفير التعليم والتدريب للكوادر الوطنية.

5.    تبني وتشجيع تقنيات النشر الإلكتروني.

·       وكذا في ندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ (2020 م) التي تنظمها وزارة التخطيط  خلال الفترة ‍(‍13-17)شعبان 1423هـ الموافق (19ـ23) أكتوبر 2002م ، تحت عنوان " سـياسات العمل والسعودة وتحديات القرن الواحد والعشرين" في الهدف الثاني : "تحقيق مزيد من المواءمة بين العمليات التعليمية والتدريبية واحتياجات سوق العمل من القوى العاملة الوطنية " فتح خيارات دراسية جديدة في التعليم العالي كالتعليم عن بعد وكليات المجتمع والجامعة المفتوحة وذلك للاستجابة للمتغيرات المجتمعية .

·   كما أقرت الإدارة العامة لشئون البعثات وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي، أن لا تكون الدراسة للبعثات الخارجية قد تمت بأحد المراكز أو الفروع الإدارية التابعة لجامعات أو كليات في بلد غير مقر بلد الجامعة الأم وفق نظام وأسلوب دراسي معين ومن أهمها ...الدراسة بواسطة التعليم عن بعد)[2]

·   وتضمنت خطة التنمية السابعة في المملكة العربية السعودية تصورات واضحة لمكانة تقنية المعلومات في القضايا الوطنية، ونصت أهدافها على إعداد خطة وطنية توظف المعلوماتية وغيرها من التقنيات لخدمة العِلم ودعم التنمية الاقتصادية، وتوفير البيانات والمعلومات المحدثة وتسهيل الحصول عليها، وتحديد أدوار المؤسسات المنتجة والمجمعة للمعلومات ومرجعية المعلومات بما يضمن تكاملها، وإنشاء نظام معلومات ضمن شبكات فرعية ترتبط بنظام المعلومات الوطني المتكامل، ونشر تقنية وخدمات المعلومات في المجتمع.كما وضعت رؤية مستقبلية تقضي بتضييق الفجوة التقنية بين المملكة والدول الصناعية بحلول عام 2020م، من خلال استثمار تقنية المعلومات في تنمية القوى البشرية، والارتقاء بها إلى المستويات الدولية، لتكون قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة.

·       أعدت المملكة خطة شاملة لدمج التقنية في التعليم، ومن أبرز المشاريع التي تضمنتها هذه الخطة ما يأتي:

1.    مشروع عبد الله بن عبد العزيز و أبنائه الطلبة للحاسب الآلي "وطني".

2.    تطوير المكتبات المدرسية إلى مراكز لمصادر التعلم (LRC).

3.    المختبرات المحوسبة .Computer Based Labs)

4.    مشروع تأهيل طلاب المرحلة الثانوية في مجال المعلوماتية ( تأهيل).

5.    مشروع مراكز التقنيات الرقمية.

·   وعلى مستوى الجامعات، فقد أكدت ندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي لتطوير التعليم العالي كأحد روافد التنمية البشرية في المملكة  حتى عام 1440هـ (2020) بوزارة التخطيط – الرياض 13-17 شعبان 1423هـ الموافق 19-23 أكتوبر 2002 أن نظام الانتساب هو أحد أشكال التعليم عن بُعد والذي تبنته جامعة الملك عبد العزيز منذ ثلاثين عاماً ، وقدمته بنجاح ، استدعى الأمر الاتجاه إلى تطويره وتحديثه ، مما يعطي فرصة أكبر للراغبين في التعليم ، علاوة على تحسين مستويات التدريس والتعليم اللازمين للارتقاء به نوعياً لتجويد طلابه . كما جاء من ضمن توصيات الندوة الاستفادة من تقنيات التعليم عن بُعد وتبني الجامعات المفتوحة ، مما يعطي فرصة أكبر للراغبين في التعلم ، علاوة على تحسين مستويات التدريس والتعليم

·   قامت كلية التربية للبنات بجدة بتجربة للرؤية فعالية التعليم عن بعد وقد نجحت هذه التجربة بالفعل في كلاً من كلية التربية للبنات بجدة و الرياض وقد تقرر تطبيقها علي بقية كليات التربية بالمملكة وإلي جانب ذلك تصميم المقررات إلكترونياً و هذا بالفعل دليل علي المواكبة الفعلية للتكنولوجيا وعصر المعلومات.

 

·   وأخيرا .... في خطوة لتفعيل نظام (التعليم عن بعد) قامت وكالة الوزارة ببث محاضرة لجميع كليات التربية للبنات في مختلف مناطق المملكة في اللغة الانجليزية ( متطلب ) عبر الشبكة التلفزيونية باستخدام تقنية البث والاستقبال الفضائي إضافة إلى استخدام كل من شبكة الانترنت  والهاتف المباشر والفاكس في استقبال الأسئلة مباشرة- وقد استمعت الباحثة للمحاضرة وكانت تجربة مشوقة لجميع الحاضرين- واستخدمت تقنيات التعليم عن بعد في التجربة الحالية لتوفير التعليم لجميع مناطق المملكة وتغطية النقص في بعض التخصصات العلمية... وكانت الترتيبات للبث قد بدأت للبرنامج قد بدأت منذ وقت مبكر وقد أشاع تطبيق هذا النوع من التعليم نوعاً من التشويق والتفاعل في أوساط الطالبات المشاركات على مستوى كليات البنات أثمر عن التساؤلات التي طرحت على مستوى المادة العملية موضوع المحاضرة وتحفيز الطالبات في الاستزادة من الخبرات والاستفسار عن العديد من جوانب الموضوع .

  

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني