د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الواقع والمأمول2

نشاط الباحثة

كدراسة استطلاعية

للواقع والمأمول للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

 

الحاجة للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية:

 

     لاحظت الباحثة كثافة الإقبال على دبلوم الحاسب الآلي الذي تقيمه شركة أهلية بكلية التربية بالمدينة المنورة و تلتحق به الطالبات بناء على الرغبة الشخصية، وذلك من خلال الإحصائية التالية:

جدول (1)

إحصائية بأعداد الطالبات وأعضاء هيئة التدريس المشتركات في دبلوم الحاسب الآلي

2004/2005

2003/2004

2002/2003

العام الجامــعي

9

5

5

عدد أعضاء هيئة التدريس

214

205

178

عدد الطالبات

223

210

183

المجمـــــوع

      ويشير الجدول رقم (1) إلى تزايد عدد أعضاء هيئة التدريس و الطالبات من سنة إلى أخرى في التحاقهن بهذه الدورات وهذا يدل على رغبتهن في التعرف على هذه التكنولوجيا الحديثة.

 

وقامت الباحثة بفحص مناهج الإعداد التربوي بكليات التربية التابعة لرئاسة تعليم البنات بقسميها العلمي و الأدبي ومناهج الإعداد التربوي للدبلوم العام في التربية، وتبين للطالبة خلوها من أي مقرر أو جزء من مقرر يتعلق باستخدام الحاسب الآلي فضلا عن التعليم عن بعد فيما عدا مقرر واحد فقط "برمجة الحاسب الآلي" يدرس فقط في كليات التربية للأقسام العلمية و بفحص محتوى هذا المقرر و الذي يهدف إلى إعطاء الطالب فكرة عامة عن مكونات الحاسب الآلي و برمجة لغة البيسك فقط ، تبين خلوه تماما من أي جزء يتعلق بالتعليم عن بعد ولو نظريا فقط؟؟؟؟، بالرغم أنه من أسس التربية و التعليم إشباع حاجات المتعلمات ومتطلباتهن وقدراتهن وكذا دافعيتهن ، بحيث يكن محور العملية التعليمية والمسيطرات على متغيراتها.

      و من خلال المناقشات التي أجرتها الباحثة مع أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية و بعض المسئولين في مكتب التوجيه التربوي، أجمعوا جميعا على أهمية التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية وخاصة في الوقت الراهن0      

و من خلال الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثة على طالبات كلية التربية بالمدينة المنورة الأقسام العلمية لعام 1425/1426هـ بهدف استطلاع رأيهن حول التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ، وذلك باستخدام مقياس الاتجاه نحو التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ، من إعداد الباحثة (بعد أن تأكدت من صدقه من قبل المحكمين[3])، وتمثل عدد عبارته في (16)عبارة ، حيث طبق على عينة مكونة من (106) طالبة من طالبات الأقسام العلمية ، ويعرض جدول (2) ، ملخص استجابات هؤلاء الطالبات :

جدول (2)

استطلاع رأي طالبات كلية التربية الأقسام العلمية نحو التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

ارفض بشدة

لا اتفق

لا اعرف

اتفق

اتفق تماما

العبــــــــــــــــــارة

الترقيم

التكرار

التكرار

التكرار

التكرار

التكرار

 

1

3

12

90

أعتقد أن هناك حاجة ملحة لاستخدام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

  1.  

12

93

1

 

 

استخدام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية في مدارسنا مجرد بدعة لمسايرة التقدم

  1.  

 

 

1

3

102

أرى ضرورة إدخال مقررات إجبارية في التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية بكليات التربية

  1.  

13

92

1

 

 

التعامل مع التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية يحتاج إلى أشخاص أذكياء ذوي قدرات خاصة

  1.  

90

15

1

 

 

يستحسن أن يقتصر استخدام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية على المرحلة الجامعية

  1.  

 

 

1

2

103

ينبغي أن تقرر كليات التربية مقررات تعليم عن بعد في شرح بعض المناهج

  1.  

 

 

1

5

100

أعتقد أن دخول التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية إلى المدرسة سيؤدي إلى حل بعض مشكلات التعلم

  1.  

50

3

 

3

50

ينبغي أن يقتصر استخدام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية على تدريس المواد النظرية دون غيرها من المواد

  1.  

15

90

1

 

 

يؤدي استخدام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية إلى تعقيد العملية التعليمية

  1.  

14

91

1

 

 

أعتقد أن شرح المعلم وجها لوجه أفضل كثيرا من التعليم عن بعد

  1.  

25

80

1

 

 

حل مشكلات التعليم الحالية أولى بالاهتمام من إدخال التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية إلى المدرسة

  1.  

16

90

 

 

 

يؤدي التعليم عن بعد إلى هامشية دور المعلم

  1.  

12

93

1

 

 

استخدام التعليم عن بعد يتطلب قدرات خاصة لا تتوافر في معظم الناس

  1.  

5

100

1

 

 

التعليم عن بعد عملية شاقة و مكلفة

  1.  

 

 

1

5

100

دراسة المعلمات لمقررات عن استخدام التعليم عن بعد ضرورة لا غنى عنها

  1.  

12

93

1

 

 

إدخال التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية نوع من الرفاهية الزائدة

  1.  

و منه يتضح أن هناك اتجاها قويا لدى طالبات كلية التربية الأقسام العلمية نحو التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ويظهر هذا من استجابات الطالبات الخاصة بالفقرات    (1 ، 2، 4 ، 7 ، 15) كما أن هناك اتجاها إيجابيا نحو التعرف على الدور الفعال للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية في خدمة العملية التعليمية ويظهر هذا من استجابات الطالبات الخاصة بالفقرات (6 ، 8 ،9 ،11 ،12 ،13) كما أنهن يملن إلى تطوير التعليم بإدخال التعليم عن بعد حقل التعليم بهدف أن يكون لديهن معرفة أساسية باستخدام الحاسب الآلي التعليمي لتحسين العملية التعليمية ويظهر هذا من استجابات الطالبات الخاصة بالفقرات (3 ، 5 ،6 ، 10، 14) 0ومن ثم ترى الباحثة أنه يجب استغلال تلك الرغبة في تعريف الطالبات بالتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية لمساعدتهن في تنمية قدراتهن التربوي وتطوير التعليم بما يتناسب مع العصر التقني الحالي0

 

خلاصة :

        التعلم عن بعد يمثل تطبيقا هاما للتقنيات الحديثة في مجال الاتصالات

        نتج عن برامج التعلم عن بعد تقل الخدمة التعليمية لمواقع جغرافية كان الوصول إليها صعب أو مرهق

        يستفيد من برامج التعلم عن بعد قطاعات عريضة من الفئات

        تحتاج برامج التعلم عن بعد تصميما محكما و إدارة على مستوى عال حتى تؤتي ثمارها المرجوة 

  

تم بحمد الله ،،،،

 

  

المراجع

 ·  السيد محمود الربيعي وآخرون (2004): التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة. الرياض : مطابع الحميضي.

·  بيان صحفي: بيروت في 4 شباط/فبراير 2003 (الدائرة الإعلامية في إسكوا) افتتاح مؤتمر غربي آسيا الوزاري التحضيري للقمة العالمية لمجتمع المعلومات برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية.

·       تقرير لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية (2002)، الجمعية العامة، الوثائق الرسمية، الدورة السابعة والخمسون، الملحق رقم 20 ، الأمم المتحدة : نيويورك.

·  تقرير و توصيات الاجتماع الثالث عشر لفريق العمل العربي للتحضير للقمة العالمية حول مجتمع المعلومات (دمشق – 24-25/11/2004) ، الأمانة العامة الشؤون الاقتصادية إدارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.

·  تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية،  وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ربيع الأول 1424هـ www.itu.int/wsis تاريخ 7/2/1425هـ.

·  جــائزة برنامج الخليج العربية العالمية للمشروعات التنموية الرائدة، إدارة الإعلام برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية،  المملكة العربية السعودية : الرياض. الموقع علي الإنترنت:  www.agfund.org بتاريخ 4/2/1425هـ

·  سعيد صالح الغامدي (2003): تكنولوجيا التعليم عن بعد ونظام التعليم الجامعي المفتوح حول العالم. جدة : مكتبة المأمون.

·  طلب إلحاق مرافق بعضوية البعثة (2005)، المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية، الإدارة العامة لشئون البعثات.

·  عبد الواحد بن خالد الحميد (2002): سـياسات العمل والسعودة تحديات القرن الواحد والعشرين ، ندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ 2020 م،  وزارة التخطيط خلال الفترة ‍‍13-17 شعبان 1423هـ الموافق (19ـ23) أكتوبر 2002م.

·       عوض حسين التودري (2004): المدرسة الالكترونية وادوار حديثة للمعلم. الرياض : مكتبة الرشد.

·  غازي بن عبيد مدني (2002) : تطوير التعليم العالي كأحد روافد التنمية البشرية في المملكة ، ورقة علمية مقدمة لندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ (2020)  وزارة التخطيط – الرياض13-17 شعبان 1423هـ الموافق 19-23 أكتوبر 2002م

·  مشروع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات ،الإصدار الأول، الأمانة العامة للمشروع http://www.computer.org.sa/NITP/ تاريخ 7/2/1425هـ.

·  المعايير والإجراءات ونماذج التعيين في عضوية هيئة التدريس المعتمدة بموجب قرار المجلس العلمي رقم (9) المتخذ في اجتماعه الثامن المنعقد بتاريخ 21/10/1421هـ،   جامعة الملك عبد العزيز، المجلس العلمي.

 

 

بحوث الباحثة :

·  عائشة بليهش محمد صالح البلهيشي العمري (2003): "تصميم مقرر مقترح للحاسب الآلي التعليمي لطالبات كليات التربية للبنات". رسالة ماجستير، غير منشورة. كلية التربية للبنات (الأقسام الأدبية)، بالرياض.

·   عائشة بليهش محمد صالح البلهيشي العمري (2004): دور الحاسب الآلي في تعليم طلاب كليات التربية بالمملكة، ورقة علمية مقدمة لندوة الثالثة لآفاق البحث العلمي و التطوير التكنولوجي في العالم العربي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية-الرياض 21-24صفر 1425هـ الموافق 11-14 ابريل 2004م.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني