د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تمويل تكنولوجيا

تمويل تكنولوجيا المعلومات في مدرستك

المقــــدمــة:

وضـع الميزانيـة لتكنولوجيا المعلومــات – بعض الإرشــادات

 

إن اعتبـار  تكلفـة شـراء أجهـزة وبرامج الحاسب الآلى المصاريف الوحيدة المرتبطة بتكنولوجيا الحاسب الآلى التـى تتحملها المدرسة  مفهوم خطـأ ومضلـل.  فيجـب على قيـادات المدرسـة وأعضاء مجلس إدارتها أن يفكروا فى المدى الطويل بإضافـة مبالغ ملائمـة للتنميـة المهنيـة وللصيانة والإصلاحات وإحلال الأجهزة التـى اصبحت طراز قديـم ولتعيــين متخصـصين فى الدعم الفنـى.  باختصـار، فإن تطبيق التكنولوجيا لدعـم رؤيـا التعلم استثمـار عالـى التكلفـة ولا يمكن القيـام بـه بطريقة غير مكلفـة وإلا  سيعرض نجـاح التجربـة للخطر.  وقد تتضمن هـذه المصاريف تغيرات   نظاميـة مثل تخفيض متوسط حجم الفصل الدراسى  وإيجاد موارد كافيـة لضمـان فتـرات تخطيط للمدرسيـن حتـى يتمكنوا من استخدام التكنولوجيا فى فصولهم الدراسية.

ورغـم أن المسائل المرتبطة بتكلفـة تطبيـق التكنولوجيا قد تكون معقـدة إلا أن هنـاك بعض الإرشـادات.الهامة   كثيـرا ما تعتـبر التكلفـة أكبـر عائـق نـحو الاستخـدام الواسع للتكنولوجيا. وقـد يجـد إداريى المدرسـة - الذين يعانون من ضغوط ايجـاد الأموال لتمويل البرامج الجارية - هـذا العائق صعب التغلب عليـه فيتخذوا قرارات بنيـة سليمـة ولكـن لا تؤدى الـى النتـائج المرغوب فيها.

إذا كنا لا نرغب فى تحويل مدرستنـا إلى مقـلب للمخلفات من أجهزة الحاسبات الباهظة الثمن والغير مستعملـة – وهو الشيء الذى يتكرر كثيرا حاليا – فمن المهم جدا ألا نجعل قيود الموازنـة والتفكير غير الواقعى يقودونا الى شراء أجهزة تعليـم تسـاوى سيـارة فاخرة بدون ان نأخذ فى الاعتبـار تمويل البنزين والإصلاح أو فصول تعليميـة للسائق.

 ومن الواضح ان إدخـال التكنولوجيا فى عمليـة إصـلاح التعليـم بهـدف توفيـر المهارات التنافسيـة للتلاميذ ليتمكنوا من خلق مستقبل مثمر لأنفسهم تمثـل تحديـا هـاماً لقيادات المدرسـة والعامليـن فيهـا ومجالس التعليـم وواضعى السياسات. كمـا ان التخطيط الواضح والدقيـق سيضمن أن تصبح تكنولوجيا المعلومات أداة يستطيـع العامليـن فى المدرسـة استخدامها لتعليـم تلاميذ الأمـة بموضوعيـة.

وهـذه النـدوة موجـهة الـى كل المعلميـن الإداريـين وواضعـى السياسات الذيـن يعملـون فى إدخـال وتنفيــذ تكنـولوجيا التدريــس.  كمـا أنهـا لمساعدة المدارس على تحديد المصاريف الخاصة بهم والمرتبطة بالتكنولوجيا، والتخطيط ووضع الموازنة لهم.  والمراد ان تكون منتـدى للمناقشـة والمشاركة فى الأفكـار و  الأساليـب التى تضمن التمويل المستقبلـى من خلال المجتمع والشراكة مع الأعمال.

فـــوائد ونتــائج النـــدوة:

 بانتهــاء هـذه النــدوة سيتمكـن المشاركيـن من الإجابـة على السؤال التالى:

ما هى التكاليف قصيرة الأجل وطويلة الأجل المرتبطة بإدخـال التكنولوجيا فى مدرستكم والخاصة بالتالى:

1.     البنيـة التحتيــة

2.     الأجهــزة

3.     البــرامج

4.     الصيانــة

5.     التنميـة المهنيـة

6.     الاستبــدال

7.     الدعـــم الفنــى

أجنــــدة النـــدوة

  1. تقديـــم أهــداف النــدوة

  2. عــرض مفاهيــم ومصطلحــات جــديدة

  3. تكلفـــة التكنولوجيا

  4. الموازنـة: قصيـرة وطويلة الأجل

  5. الأسـاليـب التقليـدية للتمويـل

  6.  مــوارد بديلــة للتمويــل

  7. المــدرب: ملخــص – تمويـل تكنولوجيا المعلومات فى مدرستـك

 

تمويل تكنولوجيا المعلومات فى مدرستك

عمليـــــة التخطيــط

قد يكون لديـك خبرة سابقة عن تخطيط وتنفيذ المشاريع وتستطيع استخدامها لتخطيط التكنولوجيا.  وربمـا  تكون خبرتك نابعة من تخطيط وتنفيذ برامج تعليمية، أو احداث رياضية، أو أجازات عائليـة ، أو حفلات، أو معارض فنيـة ، وغيرها.  أو ربما تكـون قـد بنيـت منـزل.  وقد يختلـف حجم المشروع ونتـائج هذه الأنشطة ، إلا أن العمليـات المرتبطة بإنجازهـا لا تختلف فى أساسيتها عن تلك المطبقة على تخطيط التكنولوجيا.

لنستخدم مثـال بنـاء منزل جديد ونقارنـه مع عمليـة تخطيط التكنولوجيا.  وقد لا تكون لديك أى من هذه الخبرات، ولكن تخيـل معنـا.  تذكر ان هذه الخطوات ليس من الضرورى ان تكون متتاليـة، وقد تحدث فى أى ترتيب.  هذا بالإضافة الى انه بينما انت منهمك فى العمليـة،  قد تجد ان بعض العناصر تحتاج الى مراجعة عندما تظهر معلومات جديدة وتشكل أهميـة جديدة.  وكما هو الحال فى بناء منزل، فإن تخطيط ودمج التكنولوجيا عمليـات معقدة تحتـاج الى وقت. وكثيراً ما يغفل مخططى التكنولوجيا، الذين يودوا ان يعتقدوا انهم يستطيعوا كتابة خطة وتنفيذها بسرعة وسهولة، عن هذه النقطة.  لا يمكنك بناء منزل بدون اتخاذ الوقت الكافى فى التخطيط وفى البنـاء السليم.  وكما ان بناء منزل يتطلب الكثير من المواد، فإن تخطيط التكنولوجيا لا يتضمن فقط الأجهزة والبرامج والكابلات  والوصلات.  بل هـى تتضمن إدارة الأفراد والموارد من اجل انجاز ما تريد عمله.

تحديــــات التمويـــل:

وجود خطـة تكنولوجيا مدروسة ومفصلـة جيدا تعتبر عامل هام جدا للنجاح عندما نسعى وراء تمويل التكنولوجيا.  لنعـود الى مثـال مقارنـة تخطيط التكنولوجيا مع بنـاء منزل حيث ان الحصول على الاموال لسداد ثمن المواد والخدمات جزء لا يتجزأ من العمليتـين.  لـن يعطيك أى ممول الاموال اللازمة لبناء منزلك بدون ان يكون لديك خطة شاملـة توضح كيف ستقوم بصرف هذه الأموال. فهو يريد ان يتأكد من انك ستصرف الأموال فى الخطة المحددة.  ويطبق نفس المبدأ على التكنولوجيا.  وبنفس الطريقة سيتطلب مجلس المدرسة وأى موارد تمويل محلية أخرى مثل المنح الحكومية أو هبـات مؤسسات الأعمال ان يكون لديك خطـة محددة لاستخدام الموارد التى تسعى للحصول عليها منهم. ورغم ان إعداد المستندات المطلوبة للحصول على التمويل الخارجى قد تكون عمليـة معقدة ومستهلكة للوقت، إلا انـه كلمـا خططت وأعددت أكثر، كلمـا زاد احتمال نجاحك فى الحصول على التمويل.  إذا كان لديك فعلا خطة تكنولوجيا جيدة تكون فى منتصف الطريق لتحقيق ذلك.  إذا لم تتمكن من الحصول على تمويل لجميع العناصر فى خطة التكنولوجيا، لا تستسلم فإن اغلب المدارس تقوم بتطوير خطة لفترة من ثلاث الى خمس سنوات وتنفذ المراحل المختلفة كلما سمحت مواردها.  لذلك فإن وضـع أولويات أهدافك يعتبر جزء أساسى من عمليـة التخطيط.  فمن غير المعقول ان تلغى فكرة بناء المنزل لأنك لم تتمكن من تمويل كل ما تريد فى آنٍ واحد ولكن بدلا من ذلك قد تقرر ان تخفض ميزانيتك أو ان تأجل العناصر التى لا تتحملها الميزانيـة الى وقت آخر.  من المهم جداً وأنت تحدد أولوياتك بالنسبة للتكنولوجيا أن تعرف تكلفـة كل عنصر وأن تفهم قيمـة وهدف وتأثير كل منها. والآن لنعود الى مثالنا، إذا اردت تخفض ميزانيـة بناء منزلك، فإنه من غير المنطقى ان يكون هذا التخفيض فى الأسـاس أو السقف.  ولكن للأسف فإن المنطق يتراجع فى بعض الأحيـان عند شراء التكنولوجيا.  ومن غير المعتـاد ان يقوم ممول واحد بتمويل خطتك، لذلك يجب ان تبحث ان موارد تمويل مختلفة التى يمكن ان يخصص كل منها لجزء من خطتك.  يجب ان تربط نوع التمويل الذى تسعى اليه، ومتـى تود الحصول عليه، والطريقة التى سوف تصيغ بهـا  طلبك. 

ما هى التكاليف قصير الأجل وتلك طويلة الأجل المرتبطة بدمج التكنولوجيا فى مدرستـك؟

قصيــــرة الأجــــل

طويلــــة الأجـل

 

 

 

مـا هى الأساليـب التى يمكن اتبـاعها لتمويل التكنولوجيا؟

 

تمويـل خطتـك للتكنولوجيا

تتضمـن هذه النـدوة توصيـات وموارد لتستخدمها فى عمليـة التمويـل.

تمويل خطتـك للتكنولوجيا. تظهر كيف تعمل خطتـك الاستراتيجية للتكنولوجيا كمحرك منظم لعملية الحصول على التمويل من موارد مختلفة تخصيصهم للأهداف والأنشطة المكونة لجهود تنفيذ التكنولوجيا.  يجب ان تأخذ هذا فى الاعتبـار قبل تحديد أيـن ستتوجه للحصول على التمويل.

استراتيجيــات ايجاد موارد تمويل.  مناقشـة حول الأفكار التى اكتشفناها أثناء دراسة كيف حصلت المدارس على تمويل التكنولوجيا.

كمـا ناقشنـا فى البداية، فإنه من الممكن فهم خطتك للتكنولوجيا على انها محرك منظم يأخذ إدخالات متعددة للتمويل وينشأ إخراجات ترتبط بالصورة الكبرى للتدريس والتعليم فى مدرستك.  وفى هذا الرسم الشكل قمنـا بذكر بعض امثال الإدخالات التى قد تستخدم لتمويل خطة تكنولوجيا او المحرك.  والهدف من ذلك هو مساعدتك على ان ترى ان تمويل التكنولوجيا يأتى حقيقـةً من عدة موارد ولا يرتبط فقط بشراء الأجهزة والبرامج.



 


 

خطـــة التكنولوجيا

إدخـــالات موارد

جنيــة مصرى

إخراجات

تكنولوجيا/إدمــاج

وزارة التعليــم

 

 

مجلس المدرسة

 

 

 

 

 

 

المنهــــج

المجتمـــع

 

البحــث عن تمويــل

 

 

مؤســـسة

 

شركات الأعمــال المحليــة

   

 

 

 

تنميـــة مهنيـــة

مـا هى الاستراتيجيـات التـى يمكن ان تستخدم للتعرف على والوصول الى موارد تمويـل؟

 

استراتيجــيــات العثور على موارد تمويل

بنـاءً على خبرتنا فى المدارس، قمنـا بتجميـع القائمة التاليـة التى تحتوى على أمور هامة يجب ان تؤخذ فى الاعتبار عند السعى وراء موارد تمويلية.  وكثير من هذه الاقتراحات مأخوذة من وضع التكنولوجيا فى الفصول الدراسية: دليل لمتخذى القرارات فى الريف (بوثيل، ديموك، و هاتش، 1998).

·       يأتـى التمويــل من موارد عديدة.  لـن يقوم مورد تمويل أو منحة واحد بتمويل كل الاحتياجات التى حددتها فى خطتك.  إن الخطة مصممـة لتوضح لك كيف تتوافق جميع اجزاء التكنولوجيا ولتمكنك من وضع اولويـات لمتـى تريـد ان تفعل أشيـاء معينـة.  لذلك يجب ان تعــد طلبـات التمويل طبقـا لهذه الصورة الكبيـرة ولأوليـات التـى وضعت خلالها.

·       لا تعتمد على المنح والهبـات لتغطيـة مصاريفك الجارية.  إن شراء الأجهزة والبرامج يمثـل الحجم الأكبر لمصـاريفك البداية؛ ورغم ذلك يجب ان تخصص جزء كبير من ميزانيـة مدرستك الخاصة بالتكنولوجيا لتغطية المصاريف الجارية.  وطبقا لبحث ممول عن طريق الإدارة التعليمية فى الولايات المتحدة يجب ان تخصص 30% من اجمالى ميزانية التكنولوجيا للتنميـة المهنيـة.  ويجب ان تضع فى ميزانيتك ما قيمته 50% من المبلغ المخصص لشراء الأجهزة لتنمية مهارات العاملين، وللبرامج وللصيانة.  من الضرورى ان تجد طريقة لتغطيـة هذه المصاريف.

·       ابحث عن طرق لإعادة تخصيص مواردك الحاليـة:  سوف يصبح من الضرورى ان تعيد دراسة موارد مدرستك الحالية وأن تجد مبالغ يمكن اعادة تخصيصها لتغطية ميزانية التكنولوجيا. وإذا كانت مدرستك مثل أغلب المدارس الصغيرة، فمن المحتمل أن تكون قد وصلت الى اقصى حدود ميزانيتك.  وقد تكون هذه فرصة لجعل الوظائف والتكاليف أثر فاعلية.  وقد تأخذ فى الاعتبار موارد غير تقليدية، مثل تأجير معمل الحاسب الآلى لمؤسـسات فى المجتمع.

·       تعاون وشارك فى الموارد.   كثير من المدارس تنشأ شراكة مع مدارس أخرى أو شركات أعمال أو جامعات للمشاركة – او تبادل 0 موارد التكنولوجيا.  فقليلاً من الإبداع التعاونى قد ينتج عنه ادخـار كبير.  مثـلا: تسمح احد المناطق التعليمية فى فلوريدا لشركات التليفون المحمول ان تبنـى ابراج ارسال حافة ملاعب كرة القدم بالمدارس.  فى مقابل ذلك تحصل المنطقة على حق دخول على الانترنت مجانى.  وكثيراً ما تتطلب المنح الكبيرة المطلوبة من الموارد العامة والخاصة أن يشارك عدد من المانحين فى هذا العملية.  لذلك، ادرس طرق تتعاون فيها عدد من المدارس مع جامعة او مؤسسة اخرى فى المجتمع. اسمح لمدربيك الرئيسيين ان يعرضوا على اوليـاء الأمور وأعضاء المجتمع والتلاميذ دورات تدريبية بعد الساعات الدراسية مستخدمين معمل الحاسب الآلى الخاص بالمدرسة على أن تشارك المدرسة والمدربيـن الرئيسيـن فى دخل هذا التدريب.  كما يمكن للمدربيـن الرئيسيـن ان يقوموا بالتدريب فى مدارس أخرى، ويمكن لمؤسسـات الأعمال المحلية ان تؤجر معامل الحاسب الآلى الخاصة بالمدرسة. ويمكن للمدربين الرئيسيين الحاصلين على ترخيص مايكروسوفت ان يقدموا خبراتهم لمؤسسـات الأعمال.   وتستطيع المدارس ان تعمل مع موردى خدمات التكنولوجيا المحليين للحصول على أجهزة إضافيـة مقابل تقسيم الرسوم الدراسية للتلاميذ  بين المدرسة وموردى خدمات التكنولوجيا. ومن الممكن ان يستخدم الإيراد الوارد من افكـار الاستمرارية هذه  فى رفع  المرتبات لتحفيز المعلمين المدربين على استمرار العمل فى المدرسة و/أو تحمل تكلفـة شراء المعلمين لحاسبات آلية لمنازلهم.  بعد انتهاء المشروع قد تحتاج بعض الحاسبات للتحديث أو تظهر الحاجة لحاسبات إضافية.  هذا النوع من الأساليب يمكن ان يكون مورد ايراد لتغطية هذه التكاليف.

·       افحص اختيار التوفير فى التكلفة، ولكن احذر الصفقــات.   تأكد من ان لجنـة التخطيط قامت بعملهـا فى دراسة اختيارات التكنولوجيا ذات التكلفة المنخفضة.  ادرس البدائل فى اساليب الشراء مثل تأجير الأجهزة أو تمويل المشتريات  من خلال قروض ذات فائدة منخفضة.  حاول معرفة اذا ما كانت وزارة التعليم قد تفاوضت على اسعار خاصة لشراء الأجهزة والبرامج. ولكن، بينما  أنت تبحث أقل الاسعار لتحقيق أهدافك الخاصة بالتكنولوجيا، احذر من الصفقات ، حيث ان توفير بعض مئات من الجنيهات فى شراء حاسب آلى قد يكون باهظ الثمن على المدى البعيد إذا ثبت ان ما اشتريته أصبح طراز قديم فى خلال سنة او اثنين ويتطلب دعم فنى خاص أو لا يتوافق مع باقى نظامك.  إن ما قد يبدو غالى الثمن قد يثبت أنه الصفقة الحقيقية.

·       يجب ان يغطى تمويل التكنولوجيا التنميـة المهنيـة.  لا يمكن ان يكون أن نبالغ  فى تأكيد أهمية تخصيص مبالغ مناسبة للتنمية المهنيـة دعم التكنولوجيا.  مهاما كانت ميزانيتك مضغوطة فلا يمكن ان تقوم بالتوفير فى هذه البنود، فالتكنولوجيا التى تترك بدون استخدام بسبب التدريب الغير مناسب أو الدعم الفنى الغير مناسب تعتبر خسارة كبيرة.  إن تحسين التعليم عن طريق زيادة فرص التنمية المهنيـة يعتبر أولوية، لذلك فمن المحتمل ان تجد تمويل خارجى لدعم الأجزاء الخاصة بالتنمية المهنية وتطوير المناهج فى خطتك.  وبسرعة يصبح التقييم أولوية، لذلك عند اعدادك لخطة التكنولوجيا تأكد من توضيح كيف سيتم دمج التنمية المهنية أو أعمال المناهج مع التكنولوجيا وكيف ستقوم بتقيـيم أثر المشروع على التعليــم والتعلم.

·       حــــالة دراسيـــة:

مدرسة ساوث اليمنترى فى ايلينوى تقوم بعمل أشياء رائعة بالتكنولوجيا ووجدت طرق عظيمة لتغطية تكاليفها!  أنظر الى كيف تستخدم هذه المدرسة التكنولوجيا لتحسيـن تعلـم تلاميذها والى طرقها المبتكرة فى ايجاد التمويل الذى يغطى مصاريفها.

 

أفكــار للتمويــل:  جمـع الأموال بدون البيـع المتجول

الى اى مدى يمكن ان تصل لجمـع الموال المطلوبة؟  وضع إعلان لبيبـسى على سطح مدرستك؟  حيث ان ميزانية المدارس تشترى أقل من احتياج التلاميذ كما يعتقد العاملين فى التدريس وأوليـاء الأمور، فإن أهمية الأموال المجمعة من التمويل مستمرة فى الزيادة.  وتكتشـف – او تبتكـر – بعض المناطق التعليمية طرق جديدة لجمع المـال.

إن عملية التمويل ليست جديدة سواءً كانت عن طريق بيـع أشيـاء مثل الحلوى أو ورق التغليف أو الفانلات أو الشمع أو الجرائد والمجلات. وفى كل عام تجمع المدارس والمجموعات غير الربحية حوالى 2 بليون دولار من أنشطة التمويل!

وحيث ان المدارس تدرك صعوبة ان يقوم أوليـاء الأمور بتنفيذ اقتراحاتهم، فإنهم يقوموا ليس فقط بتعديل طريقة بيـع التلاميذ للمنتجات من أجل جمع الأموال المطلوبة، ولكنهم يقوموا أيضا بدراسة طرق بديلة للتحقيق المراد.  ولكن بعض المدارس تكتشـف – أو تبتكر – طرق جديدة للحصول على التمويل المطلوب.

انضــم الى "عالم التعليـم" ونحن ننظـر الى 15 فكـرة تمويل نجحـت فى مجتمـعاتنا وفى بلاد العالم.

1.     فى اكتوبر من كل عام، تقوم مدرسة دل أورو الثانوية فى لوميس  بكاليفورنيا بتقسـيم ملعب كرة القدم الخاص بهـم الى مربـعات كل منها ياردة واحدة وتحديد هذه المربعات.  ثم يطلقوا ثلاث بقرات فى هذا الملعب.  تقوم المدرسة ببـيع تذاكر لأعضـاء المجتمع.  كل تذكرة مخصصة لمربع من المحدد على الأرض.  والفائز فى هذه المسابقة هو من تتبرز احدى البقرات فى مربعه! حقيقى ان هذه طريقة  تمويـل قد لا تعجب كل الناس، ولكن بهذه الطريقة تجمع مدرسة دل أورو 20 الف دولار كل سنة، وهـى مبالغ كافية لتمويل السبعة وثلاثون فريق رياضى الخاص بها.

2.     هذه الطريقة لا تختلف كثيرة عن السابقة حيث تنظم بعض المدارس مباريات كرة سلة الحمير لجمع الموال المطلوبة.  وفى هذه المباريات يلعب فريق المدرسة ضد هيئة التدريس وهم يركبون حمير! مرة أخرى هذه الطريق قد لا تروق للجميع (هنـاك بعض مسائل الرفق بالحيوان فى مثل هذه اللأنشطة،  وقد تنتج عنها بعض الخلافات فى بعض المناطق التعليمية).

3.     التلغرافات المغنـاة هى احد الطرق التى اختارتها مدارس اخرى للتمويل.  تدخل مجموعة فى فصل احد التلاميذ الذى يحتفل بعيد ميلاده وتغنـى "عيد ميلاد سعيد" بينما يحمل اعضاءها لافتـة وتـاج لتحديد صاحب عيد الميلاد، ويتم ذلك مقابل دولار واحد.

4.     قامت احدى مدارس أوهايو بمشروع "اجــر مصارع" لجمـع الأموال.  فى هذا المشروع يعمل اعضاء فريق المصارعة خلال فترة اجازة نهاية الأسبوع لدى من يرغب فى تأجيرهم للقيام بأعمال مثل جمـع أوراق الشجر، وقص النجيل ، أو إزالة الثلج . ولقد استخدم اجرهم الذى كان عشر دولار فى الساعة فى دعم الفريق.

5.     تعرض بعض المحال التجارية برامج خاصة للمدارسة.  تبيـع المدارس شهادات هدايا لشركات الأعمال المحلية وتحتفظ بنسبة من إجمالى المبيعات.

وفى بعض الحالات تشجع محالات البقالة اعضاء المجتمع ان يحتفظوا بورقة الحساب ليكسبوا نقط يمكن استخدامها لشراء حاسبات الكترونية او أجهزة أخرى.

6.     فى أريزونا قامت مؤسـسة توسكون لإثراء التعليم ببـيع فى مزاد أشيـاء تركت فى محال تنظيف الملابس ولم يطلبها أحد لفترة معينة وذلك لجمع الأموال لتغطية أنشطة المدارسة.  ولقد باعت المؤسسة كل شيء من ملابس زفاف الى بدل عسكرية وستائر.  ولقد اصبح هذا المزاد نشاط تمويل مستمر.

7.     وجدت بعض المدارس طرق فريدة للحصول على الربح.  فهم يسمحوا للتلاميذ او اعضاء هيئة التدريس ان يلبسوا ثياب خاصة . قامت احد المدارس برعاية "يوم القبعات" وفى هذا اليوم يستطيع من يشترى ملصقات بدولار ان يلبس قبعة الى المدرسة. وحيث ان هذه المدرسة لا تسمح للتلاميذ بلبس القبعات اثناء وجودهم فيها فلقد تحمس كثير من التلاميذ لهذه الفكرة من باب التسلية.  وفى مدرسة أخرى، حيث يتبـع نظـام صارح للملابس، سمح للمعلم ان يلبس جينز فى المدرسة مقابل 5 دولار. (فى المثال الأخير، استخدمت الأموال التى جمعت من هذا النشاط فى دعم بحث عن سرطان الثدى).

8.     قامت احد المدارس ضمن برنامجها المسمى من المدرسة الى العمل الى فتـح محل لبيـع الوجبات السريعة، والملابس، والأدوات المدرسية وذلك قبل وبعد مواعيد الدراسة وفى فترة الغذاء.  فى البداية قامت هيئة التدريس بتشغيل المشروع، ولكن تدريجيا استلم التلاميذ مسئولية البيع، والطلب وتموين المحل.

9.     قامت احد مدارس جوام بإنشـاء حجرة العاب فيديو فى بناء المدرسة كمشروع لجمع الأموال.  وتم فتح الحجرة للتلاميذ الذى حصلوا على اجمالى درجات 70 أو أكثر. فساعد هذا على تحفيز التلاميذ على العمل على زيادة درجاتهم، كما احتفظت المدرسة بالأرباح الواردة من حجرة اللعب.

10. اتبعت مدرسة روكى ران فى شانفيللى بفرجينيا فى جمع الأموال طريقة بدون جلبة. ببساطة طلبت إدارة المدرسة نقود من أوليـاء الأمور.  وفى العام الماضى قامت المدرسة بجمع أكثر من عشرة آلاف دولار بهذه الطريقة. وحيث فى الطرق التقليدية لجمع الأموال يذهب من 30 الى 50 فى المئة فقط من ثمن البيع للمستهلك لمساعدة المدرسة والباقى هو سعر الشراء،  فقد شعر اولياء الأمور بالارتياح عندما علموا ان كل (وليس بعض) ما قاموا بدفعه استخدم فى مساعدة المدرسة كمـا انهم لم يعانوا من مرور التلاميذ علي بيوتهم فى حملة جمع أموال.

11. فى فلوريدا، تساعد صفائح ارقام السيارات المميزة لمساعدة انشطة المدارس.  فمن السبعة عشر دولار تكلفة صفيحة الارقام، يذهب 2 دولار للولاية و15 دولار للمدارس.  ومن المتوقع ان يكون تأتى علامة قبعة التخرج والشهادة الموضوعة داخل تفاحة بثلاثة ملايين دولار.

12. حاولت بعض مدارس بنسيلفانيا ان تستخدم قانون سنة 1940 – الذى يطلق عليه غالباً "حصل ضرائب على كل شيء"  -- وذلك لفرض ضرائب على موقف السيارات.  ولقد ابطل هذا القانون ولكن كثيرا من المجتمعات فى جعبتها قوانيـن عتيقـة يمكـن استخدامهـا لجمع الأموال بنفس الطريقة.

13. تبيـع المنطقة 11 فى كولورادو سبرنجز مساحات دعائية على اتوبيسات المدرسة، وفى الطرقات، وعلى ملابس الرياضة، وفى كل مكان آخر يصلح لذلك.  ولقد استطاعت هذه المنطقة ذات 32 الف تلميذ مدارس ان تجمع 59 الف دولار العام الماضى ولقد انسالت المكالمات من المسئولين فى مدارس اخرى مهتميـن ان يجربوا نفس الطريقة لجمع الأموال.

14. تبيـع العديد من المدارس الإعلانات التجارية والشخصية فى كتيب برنـامج المباريات الرياضية، ثم يبيعوا الكتيب للجمهور أثناء المباراة.

15. عن طريق برنامج تكنولوجيا التعليم والحماية تستطيع المدارس ان تجمـع خراطيش احبار الطباعات الفارغة والتى يمكن إعادة تعبئتها واستبدالها بأجهزة حاسب آلى وطباعات حديثة . ورغم ان هذه الخراطيش ترسل لإعادة تعبئتها إلا ان لها قيمة مالية. 

تجميـع خراطيش الطباعات، والإعلانات فى المدارس، وتوفير حجرات العاب الفيديو، والمزادات، وركوب الحمير فى مباراة، وإيصال تلغرافات مغناة، وتشغيل محال عن طريق المعلمين او التلاميذ، لك لمن هذه الطرق لجمع الأموال ميزاتها وعيوبها، واستهلاكها للوقت ونتائجها.



 

تمويل تكنولوجيا المعلومات فى مدرستك – حـــوار

ما هى أكبر تحديات تواجه المدارس والمناطق التعليمية فى عمليـة تمويل التكنولوجيا؟

القيادة مطلوبة لإعداد خطة تكنولوجيا ذات قيمة ، كما أنها مطلوبة للحصول على التمويل لهذه الخطة.  وتقوم القيادة اساسا بتوفير المساحة الآمنة التى يمكن خلالها ان تتم هذه الجهود.  وتعرف هذه المساحة عن طريق وضع اولويات تشجع أنواع معينة من دعم الجهد وإدراك فوائد هذه الجهود وإعادة تنظيم فوائد هذه الجهود.  والمدارس التى لديها مثل هذه القيادة  غالب ستكون ناجحة فى كثير من النواحى -  متضمنة التكنولوجيا.

كثير من العاملين فى التعليم لا يدركوا كميـة التغيير الذى ينبع عن ادخـال التكنولوجيا. وقد تكون توقعاتهم اعلى من اللازم فى البداية أو قد تثبط همتهم اذا كانت عملية التنفيذ طويلة وصعبة.  وفى بعض الأحيـان يتضاءل الدعم الإدارى. ولقد رأينـا بعض المناطق التعليمية التـى لا تضع التكنولوجيا عاليا فى اولوياتها. ولن تنفع النماذج وقوائم طرق التنفيذ الخاصة بتخطيط التكنولوجيا مهاما كانت كميتها من اصلاح حال المدارس التى تفتقد قيادتها الى الرؤيا، والأولويات، أو الرغبة فى تكريس نفسها للعمل على تحقيق التكنولوجيا. يجب اولا علاج هذه المسائل حتـى يتم انشـاء أساس جيد لتخطيط وتنفيذ التكنولوجيا.

لنفترض ان قيادة المدرسة تدعم التكنولوجيا، النتيجة النهائية تبدوا عدم وجود التمويل الكافى للدعم الكامل لتنفيذ التكنولوجيا.  كيـف نتـعامل مع هـذه المسألة.؟

النتيجة الحقيقة هى ان المدارس تحتـاج الى إعادة توجيـه تمويلها لدعم دمج التكنولوجيا فى المناهج.  نعم، إن جعل الأموال الحاليـة تغطى تكلفة بعض التكنولوجيا يحتـاج الى إعادة تخصيص التمويل، وهذا يتطلب قيادة قوية. وأخيرا، يجب ان يدرك الجميع انه لن تمول أو تنفذ أى خطة 100% .  سيحدث (ويجب ان يحدث) تغييرات وإتباع حلول وسط.  إن الهدف النهائى هو انجاز الرؤيا، وهذه لا يمكن ان تحدث بدون حلول وسط.

قد لا يكون هناك داعى لهذا السؤال، ولكن هل يمكن ان تلخص ما وضحته لك خبرتك على انه الوصفة الأساسية لنجاح المدارس فى الوصول الى تمويل التكنولوجيا؟

 بالطبع، بنـاء على خبرتنا وبترتيب الأهميـة، عوامل النجاح هى:

§    قيـادة قوية من جانب مسئولى المدرسة

§    خطة تكنولوجيا بها أهداف واقعية تدعم رؤيا سليمة لدور التكنولوجيا فى تحسين التدريس والتعلم.

§    فهم واضح للعلاقة بين المناهج وأدوات التكنولوجيا.

§    مجموعة من أعضاء هيئة التدريب ذوى نشاط وخبرة عاليين ولديهم الرغبة فى استثمار الوقت – فى كثير من الأحيان على حسابهم – لكتابة ميزانية ملزمة للخطة.

§    تفهم لاحتياجات مدرستـك ومنطقتك التعليمية والمجتمع.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني