د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الإنترنت في التعليم4

4-3 الفوائد المرجوة

            هناك العديد من الفوائد المرجو تحقيقها من خلال هذا المشروع ، وفيما يلي أهمها:

1-          توفير المساندة للمعلم في الفصل.

2-          إيجاد نوع من التوازن في توصيل المعلومات للطلاب ، حيث الاختلاف في قدرات المعلمين على توصيل المادة.

3-          توفير المرونة في التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية. فالطالب يتعلم بالسرعة والوقت الذين يختارهما.

4-          يمكن أن توجد الشبكة نوعاً من التوحيد في بعض الموضوعات التي يراد إيصالها للطلاب وذلك من خلال توحد مصدر المعلومة.

5-          إمكانية الاتصال بين الفئة التعليمية الواحدة وكذلك بين الفئات المختلفة.

6-          توفير جواً للحوار – مجموعات النقاش – يمكن من خلاله تبادل الآراء والمقترحات ووجهات النظر.

7-          حل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة كالمرض وغيره حيث يمكنهم المتابعة في وقت آخر.

8-          زيادة حصيلة الطالب العلمية من خلال إيجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم.

9-          خفض معدلات الإخفاق التي تنتج عن أمور مثل: عدم القدرة على متابعة المعلم أو التخلف عن الفصل لأسباب قاهرة وما شابه ذلك.

10-      مساندة الشبكة لتطوير المعلم والمشرف التربوي من خلال ما يمكن  توفيره في هذا المجال.

11-      قد تكون الشبكة جزءاً من علاج الدروس الخصوصية.

 

4-4 مقومات المشروع

لتحقيق أهداف المشروع المتوخاة لابد من توافر المقومات التي يستند إليها ، ومن أهمها:

1- التمويل.

            يمكن تمويل هذا المشروع من عدة جهات:

- الدعم الحكومي المتمثل في رصد الميزانيات المناسبة لتنفيذ المشروع على مراحل بحيث لا يكون هناك إرهاق لميزانية التعليم. كما يمكن إلغاء الجمارك عن كل ما يتصل بهذا المشروع الوطني.

- حث القطاع الخاص على المشاركة في دعم هذا المشروع بصور مختلفة ، فكما هو معلوم فإن مصب هذا المشروع في المصلحة الوطنية.

2- توفير الأجهزة والبرامج للمدارس.

3- الدعم الفني والصيانة.

4- توفير وسائل الاتصال.

5- تدريب المعلمين وحثهم على الاستفادة من هذه الشبكة. ويمكن في هذا الصدد اعتبار تمكّن المعلم من استخدام الشبكة ، من نقاط القوة التي تضاف إلى تقييمه.

6- تأهيل معلم المستقبل – في الجامعات وكليات المعلمين – من خلال وضع مقررات إلزامية عملية متصلة بهذا الموضوع. كما يمكن أن تضاف المادة إلى الدورات التي تعقدها وزارة المعارف لمدراء المدارس والمشرفين التربويين.

7- دمج موضوع المعلوماتية في المناهج.

8- إقامة الندوات والمحاضرات لتبصير رجال التعليم بالمشروع وأهدافه ومزاياه.

9- التوعية الإعلامية بالمشروع بشتى صورها.

 

4-5 خطة المشروع

يمكن تقسيم خطة المشروع إلى قسمين ، كالتالي:

·    القسم الأول:  ويضم أربعة مراحل.

- المرحلة الأولى.

بنشر هذه الورقة نعتبر المرحلة الأولى قد انتهت. وفيها تم طرح الفكرة العامة للمشروع والتخطيط لنوة المدرسة الإلكترونية.

- المرحلة الثانية.

في هذه المرحلة يتم إيجاد نواة للمدرسة الإلكترونية. ويقترح في هذا الصدد أن يتم تجهيز معمل حاسوب في إحدى المدارس الثانوية المناسبة ، يمكن من خلاله القيام بتجربة عملية متكاملة تمكّن من ملاحظة وتقييم السلبيات والايجابيات ومن ثم إدخال أي تعديلات مطلوبة.

- المرحلة الثالثة.

فيها يتم التخطيط للانتقال من المعمل إلى المدرسة الإلكترونية مستفيدين من التجربة العملية في المرحلة الثانية.

- المرحلة الرابعة.

تنفيذ المدرسة الإلكترونية وربط عدد من المدارس بها وتقييم التجربة لفترة معينة.

·    القسم الثاني:

في هذا القسم يتم التخطيط والتنفيذ المرحلي لربط بقية المدارس ويمكن تقسيمها إلى مراحل ايضاً ، إلا أن التفصيل في ذلك يعتمد على تقييم نتائج التجربة العملية.

 

 الخاتمة

            في هذه الورقة تم عرض تجارب بعض الدول في إدخال الإنترنت في التعليم العام وما تم استخلاصه من هذه التجارب. ثم تم استعرض أوضاع المملكة ، حيث تطرق البحث إلى موضوع تقبل واستعداد المعلم والطالب للتعامل مع التقنية في التعليم ، وخلص إلى وجود هذا الاستعداد والتقبل. كما تم استعراض وضع الحاسوب في العملية التعليمية وتوجه وزارة المعارف لنشر الثقافة الحاسوبية من خلال المقررات الدراسية وتوفير أجهزة الحاسوب وإعداد المعلمين المؤهلين في هذا المجال. ثم عرض البحث مشروع توسعه الهاتف السعودي السادسة وما سيقدمه للمشتركين. وكانت خلاصة هذه الدراسة فكرة مشروع "المدرسة الإلكترونية" والتي نتوقع لها نجاحاً كبيراً بإذن الله.

 

المصادر العربية

1-                 أحمد ، أحمد شرف الدين. "نظرات حول نظم التعليم الحاسوبية المعتمدة على تقنيات النصوص الفوقية". المؤتمر الوطني الرابع عشر الرياض 1415هـ.

2-         بوزبر ، أحمد محمد. "تقويم مسارات الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية في الوطن العربي : الواقع والطموح". رسالة الخليج العربي ، العدد الثلاثون 1409هـ ، ص97-113.

3-         التركي ، عثمان بن عبد المحسن. "أثر استخدام الحاسب الآلي في تدريس الأحياء على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوية بمدارس الرياض". رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك سعود – كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس 1414هـ.

4-         جمبي ، كمال منصور ؛ فراس ، عاصم عبد الله ؛ الحربي ، عبد الرحمن سلمان. "دراسة ميدانية عن تدريس مواد الحاسب في المرحلة الثانوية" المؤتمر الوطني الرابع عشر الرياض 1415هـ.

5-                 سلامة ، عبد الحافظ محمد. "وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم". الطبعة الأولى ؛ عمان : دار الفكر 1417هـ.

6-         -الشماس ، خالد ؛ كانوري ، عبد القادر ؛ المهيزع ، فهد. "دور وزارة المعارف السعودية في التحول إلى المجتمع المعلوماتي : دراسة ميدانية". مجلة عربيوتر ، عدد 31 أغطس 1992 ، ص38-43.

7-                 فلاته ، مصطفى بن محمد عيسى. "المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال و التعليم". الطبعة الثالثة ؛ جامعة الملك سعود – عمادة شؤون المكتبات 1416هـ.

8-                 الفنتوخ ، عبد القادر عبد الله. "الإنترنت للمستخدم العربي". الطبعة الأولى ؛ مكتبة العبيكان ، 1418هـ.

9-                 المحيسن ، إبراهيم. "المعلوماتية في التعليم". مجلة عربيوتر ، عدد 73، أكتوبر 1996، ص23-24.

10-              مندورة ، محمد محمود. "أسس ومتطلبات التخطيط لمناهج التعليم وبرامج التدريب في عصر المعلومات"المؤتمر الوطني الرابع عشر الرياض 1415هـ.

11-              المنصور ، عبد العزيز بن محمد. "تجربة وزارة المعارف في استخدام الحاسبات الآلية في التعليم". التوثيق التربوي ، عدد 28 ،  1407هـ ، ص 139-152.

12-              الموسى ، عبد الله بن عثمان. "مستقبل شبكة إنترنت في المملكة العربية السعودية ". مجلة عصر الحاسب ، العدد الخامس ذو الحجة 1416هـ ، ص 22-24.

13-              "السعودية : سوق تنمو وردع حازم". مجلة BYTE الشرق الأوسط ، إبريل 1997م.

14-              "الحاسوب والتعليم في مدارس الهيئة الملكية ينبع الصناعية". ورقة عمل ، المؤتمر الوطني الرابع عشر الرياض 14165هـ.

 

المصادر الأجنبية

15. Brewer, Patrick W; Gibson, Elizabeth J.; Dholakia, Donald L. Advanced Computer Based Education on the World Wide Web. URL: http://renoir.cscncsu.edu /MRA/ Reports/AdvEduWeb.Html, Boston, Massachusetts,  USA, 1995.

16. Cunningham, Morag F; Kent, Fionna H; Muir, David. Schools in Cyberspace. 1st edition, Hodder & Stoughton London, 1997.

17. De La Vega, Francisco M. Learning Through the Internet: Lessons from the GNA – VSNS Biocomputing Course. URL: http://www.uni-freiburg.de/r2/inet96/c5/ c5_2.htm, Montreal, Canada,1996.

18. Demchenko, Yuri V. New paradigm of Education in the Global Information Environment: Learning from the Internet, Contributing to the Internet. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet79/proceedings /D4/D4_1.htm, Kuala Lumpur, Malaysia, 1997.

19. Duchastel, Philippe; Turcotte, Sylvie. Online Learning and Teaching in an Information–Rich Context. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c4 /c4_1.htm, Montreal, Canada, 1996.

20. Ellsworth, Gill H. Education on the Internet. 1st, Sams Publishing, 1994.

21. Kinzie, Mable B.; Larsen, Valerie A.; Kent Todd W. Online Learning via Real-Time Discussion of Web-Based Case Materials. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c5 /c5_1.htm, Montreal, Canada, 1996.

22. MacLean, Robert S. Assessing Course Assignments Submitted as Web Pages. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c7 /c7_1.htm, Montreal, Canada, 1996.

23. Mkinnikk, Sirkku; Fihrcus, Eva R. Spin a web Between the School and the World. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet79/proceedings /D4/D4_2.htm, Kuala Lumpur, Malaysia, 1997.

24. Quintana, Yuri. Evaluating the Value and Effictivenes of Internet-Based Learning. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c1 /c1_4.htm, Montreal, Canada, 1996.

25. Rademann, Tobias. Information Unlimited: Employing Internet Resources in Education. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c6 /c6_3.htm, Montreal, Canada, 1996.

26. Richardson, Carol. Education Networking Challenges. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c2 /c2_4.htm, Montreal, Canada, 1996.

27. Song, Brett Hwi-Gook; Rii, Hae Un; Moon, Mija. The KidNet Movement of Innovation in Education. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/D2 /D2_2.htm, Montreal, Canada, 1996

28. Stilborne, Linda; Williams, Lindy. Meeting the Needs of Adult Learners in Developing Courses for the Internet. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c4 /c4_2.htm, Montreal, Canada, 1996.

29. Struhar, William J. East Meets West: Web Support of a U.S.-India Vocational Training Project. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet79/proceedings /D1/D1_3.htm, Kuala Lumpur, Malaysia, 1997.

30. Tan, Jeremy; Wong, Sam. The Internet as a Learning Tool: Planning Perspective (The Singapore Experience). URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c6 /c6_3.htm, Montreal, Canada, 1996.

31. Thomas, David A.; Thomas, Cynthia S. Using Internet-Based K-12 Classroom Activities: Materials and Staff Development. URL: http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet79/proceedings /D1/D1_2.htm, Kuala Lumpur, Malaysia, 1997.


 

[1][1]  انظر المراجع الأجنبية ، إضافة إلى المرجع ]7[ من المراجع العربية.

[2][3] الخطة المقترحة امنهج الحاسوب للمرحلة الثانوية بنين. تم اعتمادها في اجتماع الأسرة الوطنية للحاسوب في 72/4/1417هـ.

[3][4] كما أفادت بذلك وحدة الحاسوب في الإدارة العامة للمناهج بوزارة المعارف.

[4][5] المصدر: إدارة التجهيزات المدرسية بوزارة المعارف.

[5][6] محضر اجتماع مجلس كليات المعلمين الخامس عشر ، المنعقد بمدينة الطائف يوم الأحد 24/2/1418هـ.

[6][7] أعداد الطلاب مستقاة من خلاصات إحصائية عن تعليم البنين صادرة عن مركز المعلومات الإحصائية والتوثيق التربوي بوزارة المعارف.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني